حول ملفات تعريف الارتباط في هذه الموقع

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسن تجربتك على الإنترنت. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع دون تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، سنفترض أنك تقبل استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. للحصول على مزيد من المعلومات أو تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، تفضل بزيارة سياسية ملفات تعريف الارتباط.

اختر برنامجك واشترى
محاولة شهر واحد مجانا مع 10 تراخيص.
من آجل من الحساب؟
مرحبا بك على CogniFit! مرحبًا بكم في كوجنيفيت للباحثين! CogniFit Healthcare CogniFit Employee Wellbeing

سوف تقوم بإنشاء حساب شخصي. تم تصميم هذا النوع من الحسابات لمساعدتك على اختبار مهاراتك المعرفية وتدريبها.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب عائلي. تم تصميم هذا الحساب لمنح حق الوصول إلى تقييمات كوجنيفيت وتدريب أفراد عائلتك.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

loading

لاستخدامك (من 16 عاماً). يستطيع الأطفال الأصغر من 16 عاما أن يستخدموا برنامج كوجنيفيت للأسر.

عندما تقوم بالتسجيل وإستعمال CogniFit ,تكون قد قبلت ما قرأته, فهمته, وأنك موافق على, شروط الإستعمال و سياسة خصوصية CogniFit.

مهارات معرفية
الاتساق الداخلي
ثقة Test-retest
اللدونة المعرفية
0,726
0,842
الإنتباه المنقسم
0,866
0,85
ميدان بصري
0,806
0,998
التنسيق بين العين - اليد
0,779
0,876
التسمية
0,687
0,782
تركيز الإنتباه
1
0,905
الفحص البصري
0,862
0,922
تقدير
0,761
0,986
الكبت
0,661
0,697
الذاكرة الصوتية قصيرة المدى
0,915
0,698
الذاكرة السياقية
0,884
0,775
الذاكرة البصرية قصيرة المدى
0,866
0,743
الذاكرة المؤقتة
0,853
0,721
الذاكرة العاملة
0,85
0,696
الذاكرة الغير لفظية
0,787
0,73
الإدراك المكاني
0,611
0,907
الإدراك البصري
0,751
0,882
الإدراك السمعي
0,652
0,904
التخطيط
0,765
0,826
التعرف
0,864
0,771
مدة الإجابة
0,873
0,821
سرعة المعالجة
0,888
0,764
التقييم المعرافي للسائقين (DAB)

جهاز متعدّد الاستخدام

تحليل دقّة التقييم(بالإنجليزية فقط)تحميل

هل أنت لائق للقيادة؟ اختبر قدرة عقلك على القيادة

اختبار مبتكر للسائقين على الإنترنت. قم بتقييم العمليات العصبية-النفسية والمعرفية المتعلّقة بقيادة السيارات وتقييم المهارات، القدرات وأداء السائق. يسمح هذا التقييم العصبي-النفسي الكامل للقيادة توقّع نوعية القيادة وتحديد مستوى الخطر أو مؤشّر احتمال الحوادث (عال، متوسّط، منخفض).

لمن هذا؟

مجموعة التقييم المعرفي للسائقين على الإنرتنت (DAB)

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

-
+
رقم التقييم*

* تراخيص تقييم يمكن استخدامها مع أي نوع من التقييم

 

مجموعة التقييم المعرفي للسائقين على الإنرتنت (DAB)

مجموعة التقييم المعرفي للسائقين على الإنرتنت (DAB)

  • تقيّم الحالة الحالية للمهارات المعرفية المتعلّقة بالسياقة.
  • للشباب الذين يريدون الحصول على رخصة القيادة، والبالغين والكبار.
  • يدوم الاختبار حول 30-40 دقيقة
  • تحليل دقّة التقييم - بالإنجليزية فقط تحميل

يكون التقييم المعرفي للسائقين (DAB) أداة مهنية تسمح، من خلال مهام عصبية-نفسية معلوماتية، معرفة إذا كان الشاب، البالغ أو الكبير (الصحيح أو المريض) له القدرة المعرفية اللازمة للقيادة الفعّالة الأمينة.

تعطي نتائج هذا الاختبار العصبي-النفسي معلومات مهمة تساعد في توقّع نوعية القيادة وكشف مؤشّر احتمال الحوادث (عال، متوسّط، منخفض).يستطيع أي مستخدم أن يستخدم هذه مجموعة الاختبارات لتقييم القيادة.

يكون هذا اختبار القيادة معلوماتيّاً بكامله.إنّه على الإنترنت ويدوم حول 30-40 دقيقة.بعد نهاية التقييم، نحصل على تقرير النتائج بمعلومات مفيدة في القدرة، الأداء والمهارات للقيادة. يعطي هذا الاختبار معلومات مهمّة تساعدنا على كشف وجود الفساد المعرفي أو اضطرابات مهمّة متعلّقة بالقيادة (مثل القدرة على تقدير المسافة والسرعة، المهارة اليدوية، إدراك الزمن، مهارات الانتباه، الإدراك السمعي، البصري، زمن الكمون، إلخ).

ننصح إجراء هذه المجموعة العصبية-المعرفية إذا كنت تريد توقّع قدرة القيادة أو مؤشّر نوعية القيادة. هذا الاختبار مفيد جدّاً لتقييم السائقين الخطرين وتقييم قدرة سائق مهني على القيادة أمينة.

إنّه جدير بالذكر أنّ هذا اختبار القيادة لا يستبدل امتحان القيادة أو الامتحان النفسي، بل يستكشف متغيرات أخرى مهمّة للسياقة. الهدف هو تخفيض الحوادث عند سائقي السيارات.

البروتوكول الرقمي للتقييم المعرافي للسائقين (DAB)

البروتوكول الرقمي للتقييم المعرافي للسائقين (DAB)

يسمح هذا الاختبار الكامل للسائقين تقييم العمليات المعرفية المتعلّقة بالقيادة وتوقّع نوعية القيادة لتخفيض الحوادث.

هذا التقييم متعدد الأبعاد للقيادة مؤلّف من استبيان ومجموعة مهام كاملة. يدوم تقييم قيادة السيارات حول 30-40 دقيقة تقريباً.

تشير النتائج بعد إجراء هذا التقييم للسائقين إلى الحالة المعرفية للشخص ووجود بعض الاضطراب الذي يكون خطراً للسلامة على الطرق. يمكننا تطبيقه على الأشخاص الذين يريدون رخصة القيادة، الأشخاص الذين لا يقود السيارة منذ وقت طويل، الأشخاص الذين ما عندهم رخصة القيادة، الأشخاص الذين عانوا ضررا دماغية أو السائقين الكبار.

إنّ التقييم المعرفي للسشائقين (DAB) مؤلّف من ثلاثة أقسام:

اسبيان المعايير التشخيصية

هناك بعض أسئلة سهلة الجواب يجب أن يجيبه بصدق. إنّها تتّجه إلى معرفة العوامل العاطفية وشخصية المستخدم المتعلّقة بالسياقة والقابلية للخطر (احترام قواعد المرور وأسلوب السياقة).

عوامل عصبية-نفسية والجانبية المعرفية

هناك أيضاً مجموعة مهام رقمية تتّجه إلى تقييم الجوانب المعرفية المتعلّقة بالقيادة بدقّة، مثل الانتباه أو التركّز، الإدراك، الذاكرة، الوظائف التنفيذية والتنسيق. تسمح هذه الاختبارات للسائقين استكشاف وتقييم مهارات معرفية أساسية لأداء القيادة وتستخدم مقاييس طبية واختبارات مثبتة بحسب عمر المستخدم. هكذا، نستطيع أن نعرف الجانبية العصبية-النفسية للسائق وقابليته للحوادث.

تقرير النتائج كامل

بعد نهاية اختبار السياقة، نتلقّى تقرير النتائج المفصّل، حيث نجد توقّع نوعية القيادة، مؤشّر خطر الحوادث (عال، متوسّط، منخفض)، الأداء المعرفي، معايير المهارة، إشارات الخطر، الجانبية العصبية-النفسية، تحليل النتائج مقارنة بمجموعة المستخدم والنصائح. تعطي النتائج معلومات مهمّة ونصائح لكشف استراتيجيات الدعم.

نتائج سيكومترية

نتائج سيكومترية

يستخدم التقييم المعرفي للسائقين (DAB) خوارزميات مسجّلة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تسمح تحليل أكثر من ألف متغيرات للحصول على مميزات معرفية كاملة بنتائج سيكومترية مرضية جدّاً. هذا الاستكشاف العصبي-النفسي مسؤول عن قياس بعض مهارات معرفية جوهرية لمطالب الطريق.

كلّ مهمة عصبية-نفسية مضمونة في التقييم المعرفي للسائقين (DAB) قد تمّ تطوّرها من خلال أبحاث مستقلّة. إنّه يسمح ضمان مميّزات سيكومترية مناسبة للتقييم الفعّال لدماغ السائقين وحالتهم المعرفية العامّة. المميزات المعرفية للتقرير العصبي-النفسي دقيق جدّاً. من خلال تصاميم البحث المختلفة، قد حصلنا على نتائج سيكومتري قريبة من 9، مثل معامل Alpha لCronbach. قد حصلت اختبارات Test -Retest على نتائج قريبة من 1، الأمر الذي يحقّق دقّته.

رؤية جدول التحقق التقدير وحوادث سير

لمن يتّجه؟

لمن يتّجه؟

يمكننا تطبيق هذه مجموعة تقييم القيادة (DAB) على السكّان، مثل الشباب الذين يريدون رخصة القيادة، الأشخاص الذين لا يقودون السيارة منذ وقت طويل، الأشخاص الذين ما عندهم رخصة القيادة، الأشخاص الذي عانوا ضررا دماغيا أو الكبار.

يستطيع أي مستخدم أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي للقيادة. ليس من الضروري رخصة القيادة، معرفة علم الأعصاب أو الحوسبة لاستخدام هذا البرنامج الطبي. إنّه يتّجه إلى:

معرفة واستكشاف حالتي المعرفية

للأشباب، البالغين والكبار الذين يريدون قياس حالتهم المعرفية لمطالب القيادة.

من خلال مجموعة التقييم المعرفي للسائقين (DAB)، يستطيع أي مستخدم أن يعرف جانبيته المعرفية بسرعة وسهولة، ونقاطه القوّة والضعف. يساعدنا هذا تقييم القيادة على معرفة إذا كان متسوى حالتنا المعرفية (الانتباه، الذاكرة، التخطيط...) مناسب لقيادة السيارات ولإجراء امتحان القيادة. إنّه مفيد مثلاً للأشخاص الذين لا يقود السيّارة منذ وقت طويل أو للأشخاص الذين عندهم أولاد ولا يشعرون بأنّهم مستعدّوا للقيادة.

قياس درجة تحسّن المرضى خلال الاستعادة المعرفية

للاختصاصيّين بالصحّة

بما أنّنا أطباء أو علماء النفس، قد تهمّنا المعرفة إذا كان أي من المرضى قادرين على القيادة. قد تساعد أداة كوجنيفيت في حلّ الشكوك:

فحص القدرات المعرفية لطلّاب مدرستي للقايدة.

لمدارس القيادة

بما أنّ لدينا مدرسة القيادة، قد تهمّنا المعرفة إذا كان الطلّاب قادرين على القيادة. في الواقع، قد تضمّنت مدارس القيادة المهمّة من كلّ أنحاء العالم كوجنيفيت كأداة التقييم أو التدريب المعرفي للقيادة. إنّه حالة Code Rousseau، الشركة الرائدة في فرنسا للمنتجات المتعلّقة بمدارس القيادة و السلامة على الطرق, أو Western Economic Diversification في كندا، أو BSM في المملكة المتّحدة. تمسح لمدرّسي مدرسة القيادة، بدون معرفة الاضطرابات المعرفية، هذه مجموعة التقييم المعرفي للسائقين تقييم طلّابهم موضوعيّاً وكشف الخطر بسرعة.

تقييم الصحّة المعرفية عند الأقرباء

للعائلة والأوصياء

اختبار التقييم المعرفي للقيادة لكوجنيفيت وسيلة علمية مؤلّفة من اختبارات سهلة ومهام على الإنترنت. إنّه يسمح لأي شخص، بدون معارف متخصصة، تقييم العوامل العصبية-النفسية المختلفة عند الأقرباء. إنّه مفيد لتحقيق حالة ابني للحصول على رخصة القيادة أو إذا كان والديّ يحافظان القدارت المعرفية اللازمة للقيادة.

دراسة المميّزات العصبية-النفسية لمشاركي بحث

للباحثين والعلماء

يسمح التقييم المعرفي للسائقين (DAB) قياسا دقيقا للمهارات المعرفية المتعلّقة بقيادة السيّارة. تعتبر تكنولوجيا كوجنيفيت متغيرات كثيرة خلال إجرا أنشطة التقييم للحصول على معلومات دقيقة في الحالة المعرفية للمشارك.

تقييم المهارات المعرفية لسائقي شركتي.

للموارد البشرية والشركات

السائقون جزء مهمّ من شركات كثيرة (مثل، شركات نقل البضائع، التسليم في المنزل أو نقل الناس)، لذلك علينا أن نعرف مهارتهم المعرفية لتحسّن أدائهم وتخفيض الحوادث.

المزايا

المزايا

استخدام هذا البرنامج المعلوماتي المرتكز على المنهجية العلمية لتقييم الحالة المعرفية للسائقين أو للأشخاص الذين يريدون رخصة القيادة يعطي مزايا كثيرة:

أداة منهجية

يكون التقييم المعرفي للسائقين (DAB) وسيلة مهنية أنشأها الاختصاصيّين لعلوم الأعصاب. تكون الاختبارات المعرفية للسائقين مسجّلة. إنّ هذه الأداة يستخدمها المجتمع العلمي، مدارس القيادة، الأسر، المؤسّسات والمراكز الطبية من كلّ أنحاء العالم.

سهل الإدارة

يستطيع أي مستخدم (مدرّس مدرة القيادة، الطبيب، عالم النفس...) أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي للسائفين بدون معرفة علم الأعصاب أو الحوسبة. يسمح الشكل التفاعلي إدراة فعّالة.

تلقائيّ بكامله

مهام الاختبار المعرفي لكوجنيفيت للقيادة تلقائيّة، لذلك يستطيع المستخدم أن يتمّها من بيته. إذا كان الاختصاصي ينصح هذا التقييم المعرفي للقيادة، يستطيع المستخدم أن يتمّه في العيادة أو من أي مكان، الأمر الذي يمسح توفير الوقت.

سهل الاستخدام

يظهر جميع المهام تلقائية على شكل ألعاب مسلية تفاعلية، الأمر الذي يسهّل تطبيقها وفهم التعليمات.

تقرير النتائج مفصّل

يسمح التقييم المعرفي للسائقين (DAB) تقديم تقرير سريع دقيق، إضافةً إلى جهاز تحليل النتائج كامل. إنّها تساعد على تعرّف وفهم المشاكل المعرفية التي تؤثّر في القيادة.

تحليل ونصائح

يمسح هذا البرنامج القوي تحليل أكثر من ألف متغيرات وإعطاء نصائح بحسب ضرورات الشخص. يتضمّن التقرير أنماط السلوك وفق النتائج.

يطبّق على المجموعات

يمكننا تطبيق هذا التقييم على الفرد أو في مجموعات. يسمح شكله التقييم في أقلّ من ساعة والحصول على النتائج فوريّاً، لأنّ يحلّل البرنامج النتائج ويقدّم التقرير تلقائيّاً. يشير كلّ تقرير الجانبية المعرفية للمستخدم، نتائج الاختبار والنصائح, هكذا، نستطيع أن نطبّقه على كثير من الناص خلال وقت قصير.

سهل الفهم

تقييم القيادة في 19 لفة للكمبيوتر، اللوحة الالكترونية والهواتف الذكية. إنّه لا يطلب أدوات أخرى، الأمر الذي يسهل تطبيقه في المنازل والشركات.

متى يجب أن نطبّق هذا اختبار التقييم المعرفي للقيادة الآمنة؟

متى يجب أن نطبّق هذا اختبار التقييم المعرفي للقيادة الآمنة؟

بفضل المميّزات السيكومترية الممتازة وتطبيقه السهل، التقييم المعرفي للسائقين (DAB) لكوجنيفيت مفيد لأحوال كثيرة. مثلاً، إذا كان السائق يعاني صدمة إصابات الدماغ الرضية خلال حادث المرور، إنّه يؤثّر في مهاراته المعرفية. بعد الاستعادة، يساعد التقييم المعرفي للقيادة لكوجنيفيت على معرفة إذا كان السائق قادراً على القيادة مرّة أخرى. ولكن، إنّه جدير بالذكر، أنّ القيادة الآمنة لا تطلب مطالب معرفية فقط، بل عوامل أخرى، مثل معارف المرور، المهارات النفسية اللازمة، الأداء الإدراكي-الحركي المناسب للقيادة (المتعلّق بعوامل، مثل التجانب اليدوي)، الصحّة وعوامل أخرى بحسب الأحول.

إذا كنت تفكّر أنّ الشخص يعاني بعض نوع اضطراب أو تريد أن تعرف حالته المعرفية، ننصح إجراء هذا التقييم للسائقين. تسمح مراقبة الجانبية المعرفية ورعاية الشخص الكشف المبكّر لأطضرابات مختلفة، الأمر الذي يتجنّب الإزمان ويسمح الإبتداء بالعلاج.

الاختبارات العصبية-النفسية لتقييم القدرة على القيادة لكوجنيفية مفيدة ل:

V2_ASSESS_Test_conduccion_CASES_SUBTIPOS
أعراض مهمّة
الوصف
V2_ASSESS_Test_conduccion_CASES_SINT_1
عندما تطلب أو تحدث رخصة السياقة
عندما يهتم الأقرباء بقدرتك على القيادة كلما تكبر
قم بالقيادة من جديد بعد ضرر دماغية واستعادته
عندما تكون سائقاً مهنيا
عندما تريد تحديد نقاط القوة والضعف المعرفية عند السائقين
عندما لا تقود سيارة منذ وقت طويل

عندما تطلب أو تحدث رخصة السياقة

يعطي التقييم المعرفي لكوجنيفيت للسائقين (DAB) معلومات مهمة في الحالة المعرفية الحالية للمهارات المعرفية المتعلّقة بالقيادة. حالة سيئة لهذه المهارات تشير إلى أنّ مهارات الشخص الذي يريد رخصة القيادة أو تجديدها ليست مناسبة للقيادة. في المقابل، النتائج الإيجابية تشير إلى مهارات معرفية كافية لإجراء القيادة الآمنة.

عندما يهتم الأقرباء بقدرتك على القيادة كلما تكبر

يؤدّي الخرف والفساد المعرفي الخفيف إلى تخفيض المهارات المعرفية اللازمة للقيادة، الأمر الذي يصبح هذا الناس سائقين خطرين. ولكن، نسبة هؤلاء الأشخاص تستطيع أن تجتاز الامتحان. القيادة مهمّة لاستقلال الشخص الذي يعاني هذه المشاكل، لذلك إنّه مهمّ جدّاً معرفة إذا يجب أن يقود السيارة أم لا. إضافةً إلى ذلك، الأشخاص الذين يعانون الخرف لا يقرّرون وقف القيادة، بسبب عدم معرفة نقصهم. تطبيق التقييم المعرفي لكوجنيفيت للقيادة باستمرار يساعد على التمييز بين السائق القادر على القيادة والسائق الخطر للسلامة على الطرق. على كلّ حال، لا ينبغي أن يقود السيّارة الأشخاص الذين يعانون الخرف. ولكن، تشير بعض الدراسات إلى أنّ المرضى الذين يعانون الخرف لا يجب أن يقود، بما أنّهم خطر لنفسه وللآخرين، وال50% من الأشخاص الذين يعانون الفساد المعرفي الخفيف يستطيعون أن يقودوا السيّارة. هناك بعض أعراض تشير إلى ضرورة إجراء هذا التقييم اللسائقين، مثل الحوادث، فقدان الاتّجاه على طرق معروفة، كشف أشخاص أو سيّارة قريبة منك وما رأيتها من قبل، يهتمّ أقرباؤك بطريقة قيادتك... أية من هذه الإشارات كافية. إنّه جدير بالذكر أنّ الخبرة قد تعوّض تأثيرات العمر.

قم بالقيادة من جديد بعد ضرر دماغية واستعادته

يحدث الضرر الدماغي على أنواع كثيرة، مثل النوبة، ورم في المخ، حادث المرور وحالات كثيرة. يؤدّي الجرح الدماغي إلى اضطرابات خفيفة أو شديدة في العملية المعرفية للناس. كثيراً ما، تصعب هذه الاضطرابات الأنشطة اليومية، مثل العمل، القيادة، الذهاب إلى الحمام. في حالة القيادة، خطر تسبّب حادث يؤثّر في نفسه أو الآخرين يزيد إذا كانت المهارت المعرفية للشخص منخفضة. في بعض الحالات، بعد الاستعادة المناسبة، يستعيد الشخص المستوى الكافي للقيادة. ولكن، يجب أن يقوم بتقييم كامل لنعرف إذا كان التحسّن كافيا. تساعد مجموعة كوجنيفيت لتقييم السائقين في اتّخاذ قرار حول قدرة الشخص على القيادة.

عندما تكون سائقاً مهنيا

السلامة على الطرق والقيادة الفعّالة مهمّة إذا كان علم المستخدم القيادة. يساعد هذا التقييم للقيادة على معرفة الجوانب المعرفية (زمن الكمون، الانتباه المقسّم، التخطيط...) مهمّة للقيادة، أو إذا كنّا مستعدّاً لهذا نوع العمل.

عندما تريد تحديد نقاط القوة والضعف المعرفية عند السائقين

يسمح لنا فهم عمل مناطق الدماغ المختلفة تحديد الحالة المعرفية وتعرّف نقاط القوّة والضعف. تساعدنا عذه المجموعة على فهم سبب صعوبات الشخص (مثل، مشاكل الذاكرة ضدّ مشاكل الانتباه)، الأمر الذي يسهّل التدريب المناسب، مثل التدريب المعرفي لكوجنيفيت للسائقين.

عندما لا تقود سيارة منذ وقت طويل

حتّى عندما نجحنا في امتحان رخصة القيادة، عدم الممارسة للقيادة يؤدّي إلى عدم أمن عند القيادة في المدينة أو الرحلات الطويلة. كما أنّه ليس غريباً أنّ الأشخاص الذين لديهم ولد يشكّون في قدراتهم بسبب زيد المسؤولية. هدف هذا تقييم القيادة هو تحقيق إذا كان مستوى مهاراتنا المعرفية وردود الفعل مناسب لهذه الحالة.

وصف استبيان المعايير التشخيصية

وصف استبيان المعايير التشخيصية

نظراً إلى السلامة على الطرق، كلّ الاحتياطات قليلة. إضافةً إلى المعارف النظرية العملية، القدرة النفسية-التقنية والحالة الجيّدة للمهارات المعرفية المختلفة، إنّه مهمّ جدّاً أعتبار بعض عوامل متعلّقة بشخصية السائق. قد تسهّل هذه المعوامل أو تخفّض خطر حوادث المرور. لذلك، الخطوة الأولى للتقييم المعرفي للسائقين (DAB) هي استطلاع مؤلّف من اختبارات تساعد في كشف مميّزات خطر السائقين.

إمتثال قواعد الطريق: العامل البشري جوهريّ لتجنّب الأخطار على الطريق. يساعد امتثال قواعد الطريق على تخفيض خطر الحوادث.

الدافع: إنّ الدافع عامل يسهّل القرار على الطريق، الأمر الذي يساعد على تخفيص الأخطار عند القيادة.

أسلوب القيادة: يشير أسلوب القيادة إلى إجراء بعض السلوكات على الطريق التي لها مميّزات نوعية. هناك ثلاثة أنواع: أسلوب القيادة الحصيف، أسلوب القيادة الجسور والأسلوب القيادة العنيف. يزيد أو يتخفّض خطر حادث المرير وفق أسلوب القيادة.

المعايير التشخيصية عند البالغين والكبار

إنّه مؤلّفة من أسئلة سهلة الجواب يجب أن يتمّها الاختصاصيّ المسؤول عن التقييم أو الشخص الذي يقوم بالتقييم المعرفي للقيادة. يجمع الاستبيان أسئلة في المجالات التالية: إمتثال قواعد الطريق (إمتثال المؤشرات ونظام السير)، الدافع (الاهتمام بإجراء سلوكات آمنة وتجنّب سلوكات خطرة) وأسلوب القيادة (قيادة السيّارة بطريقة حصيفة، جسورة أو عنيفة). تتكيّف أسئلة كلّ مجال لأنشطة البالغين والكبار.

وصف مجموعة تقييم الجوانب العصبية-النفسية والجانبية المعرفية للسائقين

وصف مجموعة تقييم الجوانب العصبية-النفسية والجانبية المعرفية للسائقين

اضطراب بعض مهارة معرفية كاف ليؤدّي حادث أو ليزيد الخطر. تشير جانبية نوعية للمهارات المعرفية المتعلّقة بالقيادة إلى إذا كان الخطر كبير أو صغير. تشير الدراسات العلمية إلى أنّ الانتباه وزمن الكمون جوهريّين خلال القيادة. ولكن، اللغة والذاكرة مؤشّراتين لخطر الحادث. إضافةً إلى ذلك، الإدراك والوظائف التنفيذية جوهريّين لتخفيض الحوادث. نظراً إلى مهمّة الأداء المعرفية الجيّد، تقيس التقييم المعرفي للسائقين (DAB) المناطق والمهارات المعرفية التالية:

مجالات معرفية مقيّمة
مهارات معرفية

الإنتباه

القدرة على تجنّب الذهول والتركيز في المعلومات المهمّة.

ممتاز

8.1% فوق المعدّل

الإنتباه المنقسم

الانتباه المقسّم والقيادة.الانتباه المقسّم هو القدرة على الانتباه لمحفزات مختلفة في آن واحد. نريد التجاوز، وفجأةً نرى إشارة تشير مخرجنا. إن لم نستطع أن ننتبه للتجاوز والإشارة في آن واحد، أو نفقد معلومات مهمّة، قد يحدث حادث إن لم نقم بالتجاوز بطريقة صحيحة. من الضروري أن يكون انتباهنا جيّداً للقيادة.

641تنقيطك

400معدّل لعمره

تركيز الإنتباه

الانتباه المركّز والقيادة. الانتباه المركّز هو القدرة على التركّز في المحفزات بصرف النظر عن وقت هذا التركّز. تطلب أية رحلة بالسيارة الانتباه للطريق، السيارات والإشارات خلال السفر، أو لمؤشرات السرعة، الدورات وبنزين سيّارتنا. يؤدّي الذهول خلال القيادة إلى عواقب وخيمة، لذلك إنّه مهمّ أن يكون انتباهنا المركّز جيّداً لتخفيض الخطر.

487تنقيطك

400معدّل لعمره

ذاكرة

القدرة على حفظ أو استعمال معلومات جديدة واستعادة ذكريات الماضي.

ممتاز

7.6% فوق المعدّل

الذاكرة العاملة

إنّ ذاكرة العمل أو ذاكرة التشغيل هي مجموعة المعالجات التي تسمح لنا تخزين واستعمال المعلومات زمنياً لإجراء مهام معرفية معقّدة، مثل فهم اللغة، القراءة، المهارات الرياضية، التعلّم أو الاستدلال.

661تنقيطك

400معدّل لعمره

تنسيق

القدرة على إجراء حركات دقيقة بفعّالية.

ممتاز

7.7% فوق المعدّل

مدة الإجابة

زمن الكمون والقيادة. زمن الكمون هو القدرة على إدراك ومعالجة المحفزات والجواب إليها، مثل الجواب إلى سؤال ما بفعّالية. إذا كنّا نقود السيّارة، وفجأةً يعبر ماشٍ، نقرّر أن يكبح ونقوم بالعمل، إنّه زمن الكمون. قد تنقذنا هذه المهارة المعرفية من حوادث كثيرة.

557تنقيطك

400معدّل لعمره

الإحساس

القدرة على تفسير محفزات بيئتنا.

ممتاز

8.3% فوق المعدّل

تقدير

التقدير والقيادة. التقدير هو القدرة على التوقّع وإنشاء جواب إن من نجد حلّاً. عندما نتجاوز بسيّارتنا، نحتاج إلى حساب سرعة المرور. القدرة على التقدير جوهرية للقرار عند حالات الخطر خلال القيادة.

511تنقيطك

400معدّل لعمره

الإدراك المكاني

إنّ الإدراك المكاني هو قدرة الإنسان على معرفة علاقته مع البيئة. يشير تحليل الاختبارات العصبية-النفسية إلى أنّ المهارات المكانية-البصرية مهمّة جداً للقيادة المناسبة.

519تنقيطك

400معدّل لعمره

الفحص البصري

الفحص البصري والقيادة. الفحص البصري هو القدرة على البحث عن محفزات مهمّة حولنا من خلال البصر. عند القيادة، ننظر إلى الطريق باستمرار. هكذا، نستكشف الأرض ونكشف سائر السيّارة، إشارات المرور وعيوب الطريق. يؤدّي الفحص البصري الضعيف إلى عدم الكشف عن سيّارة خلال التجاوز، وبالتالي إلى حادث.

656تنقيطك

400معدّل لعمره

ميدان بصري

المجال البصري والقيادة. المجال البصري هو جزء الوجه الذي فيه يستطيع مجالنا البصري أن يكشف وجود المحفزات. عند القيادة، المجال البصري الجيّد جوهري لتخفيض الأخطار. عندما نتجاوز، علينا أن نتّجها النظر إلى المرايا والطريق الذي نريد أن ندخله، ولكن يجب أن ننظر إلى الأمام أيضاً. النظر إلى المرآة والطريق أمامنا هو بفضل المجال البصري.

520تنقيطك

400معدّل لعمره

تفكير منطقى

القدرة على تنظيم المعلومات بفعّالية.

ممتاز

7.8% فوق المعدّل

التخطيط

إنّ التخطيط هو القدرة التي تسمح لنا اختيار الأفعال اللازمة للحصول على هدف، قرار التنظيم المناسب، تعيين الوسائل المعرفية اللازمة لكلّ مهمة وإنشاء الخطة الصحيحة. يكون التخطيط أساسيّاً خلال القيادة، فيسمح لنا توقّع أية حالة خطر وتنظيم الجواب بطريقة صحيحة.

490تنقيطك

400معدّل لعمره

اللدونة المعرفية

اللدونة المعرفية القيادة. اللدونة المعرفية هي القدرة على تكيّف سلوكنا وتفكيرنا للحالات الجيديدة، المتغيّرة أو غير المتوقّعة. إذا كنّا نأخذ نفس الطريق كلّ الأيام للذهاب إلى العمل، ولكن يحدث حادث يوماً ويجعلنا عرقلة السير أن نصل في وقت متأخر، نستطيع أن نأخذ طريقاً آخر... قد أبطلب حالة غير متوقّعة خططنا، ولكن بفضل اللدونة المعرفية نعرف كيف ننشئ خيارات أخرى.

674تنقيطك

400معدّل لعمره

مهام التقييم

تقييماتنا المعرفية الرقمية

تم تصميم اختبارات كوجنيفيت الرقمية لقياس مجالات معرفية محددة ويتم تجميعها معًا لتشكيل بطاريات مخصصة بناءً على المتطلبات الفريدة لتصميم الدراسة والسكان. تعرف على المزيد حول اختباراتنا المختلفة وكيف يمكنها دعم الاحتياجات الفريدة لدراستك من خلال استكشاف التفاصيل والعروض التوضيحية أدناه.

اختبار التنصت

يعتمد اختبار السرعة REST-HECOOR على الاختبار الكلاسيكي Finger Tapping Test من مجموعة التقييم NEPSY (Korkman et al., 1998). يجب على الشخص الذي يجري المهمة أن يضغط مرّاة كثيرة خلال 10 دقائق وبسرعة بالماوس أو بالاصبع إن يستخدم جهاز يعمل باللمس في منطقة محددة من الشاشة. يتم جمع البيانات على أنها عدد النقرات خلال الوقت المخصص، وعدد النقرات في المنطقة المحددة وعدد النقرات خارجها.

اختبار اليقظة الحركية

يعتمد اختبار الحلّ REST-SPER على النماذج الكلاسيكية للمهمة Go/No Go (Gordon & Caramazza, 1982)، واختبار الأداء المستمرّ (Conners, 1989; Epstein et al., 2001) ومهمة المراقبة الحركية (Dinges & Powell, 1985). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط بسرعة على الدوائر التي تظهر على الشاشة وتجاهل السداسي إن ظهرت. هناك في المهمة 16 دائرة فقط و8 دوائر وسداسي. لكلّ عنصر يتمّ جمع بيانات زمن الكمون، دقة الجواب ومسافة الماوس من وسط الهدف.

اختبار تقدير السرعة

يعتمد اختبار التقدير EST-I على Biber Cognitive Estimation Test (Goldstein et al., 1996). في الجزء الأول يجب على المشارك أن تحديد ما هي الكرة التي تتحرّك أسرع. في الجزء الثاني يتمّ إضافة إلى كرة أخرى. في الجزء الثالثن يتمّ إضافة إلى كرة أربع يجب الإشارة إلى الكرة التي تتحرك أسرع مرتين من الكرة الحمراء. في الجزء الرابع أثناء مراقبة أربع كرات تتحرك على أربعة مسارات مختلفة، يجب على المشارك أن يحدد بأسرع ما يمكن الكرة التي ستصل إلى الوسط أولاً.

اختبار تقدير الوقت

يعتمد اختبار التقدير EST-II على Duration Pattern Test (DPT) (Frota & Pereira, 2003). يطلب من المشارك أن يقطع الحافز السمعي لتشغيل المدة الدقيقة للنموذج المعروض أعلاه. في الجزء الأول من المهمة، يصاحب الحافز رسم متحرك. خلال الجزء الثاني من المهمة، يظل الحافز ثابتًا.

اختبار تقدير المسافة

يعتمد الاختبار التقدير EST- III على Biber Cognitive Estimation Test (Goldstein et al., 1996). يتكون الجزء الأول من الإشارة إلى أي الكائنات على الشاشة هي الأبعد عن المستخدم. يتكون الجزء الثاني من الإشارة إلى أي من الأشياء هو الأبعد عن الكرة الوردية، والموجودة أيضًا على الشاشة. يتكون الجزء الثالث من الإشارة إلى أي الكائنات على نفس المسافة من الكرة الوردية. يتكون الجزء الرابع من الإشارة إلى أي كائن ليس على نفس المسافة من الكرة الوردية. أخيرًا، يتكون الجزء الخامس من الإشارة إلى الصور التي تم ترتيب الكائنات بشكل مختلف عن النموذج.

اختبار مجال الرؤية المفيد

يرتكز هذا الاختبار على (Useful Field of Vision (UFOV وتقييمات عصبية-نفسية أخرى تقيس المجال البصري. يقيم الاختبار كمية المعلومات البصرية التي يتلقّى المستخدم عندما ينظر شيئاً. يسمح لنا تقييم المجال البصري بدقّة.

اختبار التطابق بين الحجم والحجم

يعتمد اختبار المعالجة REST-INH على الاختبار الكلاسيكي Stroop (Stroop, 1935). يجب المشارك أن يضغط على الدائرة الكبيرة بغض النظر عن العدد في وسط الدوائر بتجاهل النص الذي قد يظهر في أعلى منتصف الشاشة. تتم مطالبتك بعد ذلك بالضغط على أعلى رقم، بغض النظر عن حجم الدائرة التي تم تسجيل الرقم فيها.

اختبار مدى الأرقام

يعتمد اختبار التسلسل WOM-ASM على اختبار الأرقام المباشرة وغير المباشرة WAIS-III (Wechsler, 1997). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكر ويعيد تشغيل تسلسلات رقمية أطول بشكل متزايد، والتي تظهر أرقامًا بأرقام على الشاشة. ستبدأ المهمة بتسلسل من رقمين.

اختبار امتداد الذاكرة العاملة المرئية

يعتمد اختبار التركيز VISMEM-PLAN على block-tapping test de Corsi (Corsi, 1972; Kessels et al., 2000; Wechsler, 1945). في الجزء الأول من المهمة، يتم إنارة بعض الدوائر داخل مجموعة دوائر. يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكّر الدوائر التي أضاءت ويحاول أن يقوم بتشغيل التسلسل بالترتيب الصحيح. في الجزء الثاني من المهمة، يتم إضافة تأخير لمدة 4 ثوانٍ بين الشاشة الأولى والشاشة الثانية، من أجل زيادة الوقت الذي يجب أن يحتفظ فيه المستخدم بالمعلومات.

اختبار التسمية

يعتمد اختبار الفك VIPER-NAM على اختبار التسمية Boston (Kaplan et al., 1983) واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط على الحرف الأولّ من اسم الشيء من بين الحروف الأربعة التي تظهر على الشاشة. مثلا، في حالة صورة "التفاح" يجب أن يضغط على الحرف "ت"، ولا على ج، ب وم التي تظهر أيضا على الشاشة.

اختبار الذاكرة المعجمية متعددة الوسائط

يعتمد اختبار التحديد COM-NAM على اختبار التسمية Boston (Kaplan et al., 1983) واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997). لكلّ شيء يجب المستخدم أن يختار من بين ثلاثة احتمالات: 1. يظهر الكائن في المهمة في المرة الأولى، 2. آخر مرة ظهر فيها الكائن تمت قراءته بصوت عالٍ، 3. في المرة الأخيرة التي ظهر فيها الكائن تم تقديمه كصورة.

اختبار الانتباه المنقسم

يعتمد اختبار التزامن DIAT-SHIF على الاختبار الكلاسيكي Stroop (Stroop, 1935)، وVienna Test System (Whiteside, 2002) واختبار Variables of Attention (Greenberg et al., 1996). يجب على المختبر أن يتبع كرة تتحرّك وتدور إى جميع الجهات بدقة وفي آن واحد يقوم بمتغيرا من اختبار Stroop.

الدماغ والقيادة

الدماغ والقيادة

استخدام السيّارات نشطة صعبة تطلب مهارات معرفية كثيرة، وبالتالي التنسيق بين المناطق الدماغية المختلفة. يطلب إجراء قيادة فعّالة آمنة اجتهاداً ووسائل دماغنا، الأمر الذي يسمح لنا استعمال قدراتنا المعرفية:

1 الانتباه

الانتباه أساسيّ للقيادة الآمنة. يسمح لنا التَشَكُّل الشَّبَكِيّ لجذع الدماغ السهر لنكشف ونعمل في المحفزات. يسمح لنا الفص الجذاري اتّجاه انتباهنا حولنا، هكذا إذا كان ضرر، يحدث عدم القدرة على الانتباه للجانب المقابل للفص الضعيف. يقوم القشرة الجبهية بمراقبة الانتباه، وهي جوهرية أيضاً للتركّز اللازم خلال سفر.

2 الإدراك

خلال القيادة علينا أن ننتبه للطريق بجميع حواسنا، وإن يكن البصر والسمع الحواس التي تعطي أكثر معلومات. الفص القذالي هو الذي يعمل في المعلومات البصرية الأساسية. يعالج هذه المعلومات الفص الجذاري الخلفي، الذي يعطي معلومات حول مكان المعلومات التي نراها، بينما الفص الصدغي السفلي يخبرنا عن ما هو الشيء. من ناحية أخرى، الإدراك السمعي يحدث في التلفيف الصدغي العلوي. تسمح لنا هذه المناطق بصر وسمع ما يحدث حولنا خلال القيادة.

3 الذاكرة

الحصين جوهري لتعلّم وحفظ رحلاتنا بسيّارتنا. تمسح لنا القشرة الجبهية حفظ المعلومات واستعمالها عقليّاً. من ناحية أخرى, تعلّم الحركات التلقائية (مثل تغييرالسرعة، استخدام النور الوامض أو استخدام المقود أو الدواسات) هو بفضل العقد القاعدية.

4 الوظائف التنفيذية

تخطيط الرحلة، القدرة على الجواب إلى حادث غير متوقّع على الطريق، كبت أفعالنا إذا رأينا أنّها قد تؤدّي إلى حادث... إنّه بفضل العمل الصحيح لقشرتنا الجبهية. للقشرة الحزامية الأمامية دور مهمّ خلال الانشطة التي تطلب الكبت.

5 التنسيق

الحركات الإرادية الدقيقة، مثل انعطاف المقود لركن سيّارتنا يطلب استعمال قشرتنا الجبهية والمخيخ. تؤدّي الجراح في هذه المناطق إلى عدم القدرة على حركة أجزاء الجسم وإلى حركات غير دقيقة.

خدمة الزبائن

خدمة الزبائن

إذا كان لديك أي سؤال على عملية معلومات تقييماتنا أو إدارتها أو تفسيرها، اتّصل بنا فوراً. فريقنا للمحترفين سيحلّون شكوكك ويساعدون على ما تحتاج إليه.

اتّصال الآن

المراجع العلمية

المراجع العلمية

  • Romer, D., Lee, Y.-C., McDonald, C. C., & Winston, F. K. (2014). Adolescence, Attention Allocation, and Driving Safety. Journal of Adolescent Health, 54(5), S6-S15.
  • Anstey, K. (2011). Cognitive and sensory factors associated with safe driving [Diapositives].
  • Stolwyk, R. J., Charlton, J. L., Triggs, T. J., Iansek, R., & Bradshaw, J. L. (2006). Neuropsychological Function and Driving Ability in People with Parkinson’s Disease. Journal of Clinical and Experimental Neuropsychology, 28(6), 898-913.
  • Lee, L., & Molnar, F. (2017). Driving and dementia: Efficient approach to driving safety concerns in family practice. Can Fam Physician, 63(1), 27-31.
  • Amick, M., Grace, J., & Ott, B. (2007). Visual and cognitive predictors of driving safety in Parkinson’s disease patients. Archives of Clinical Neuropsychology, 22(8), 957-967.
  • Belchior, P. d. C. (2007). Cognitive training with video games to improve Driving skills and driving safety among older adults.

أكتب بريدك الإلكتروني