حول ملفات تعريف الارتباط في هذه الموقع

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسن تجربتك على الإنترنت. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع دون تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، سنفترض أنك تقبل استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. للحصول على مزيد من المعلومات أو تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، تفضل بزيارة سياسية ملفات تعريف الارتباط.

اختر برنامجك واشترى
محاولة شهر واحد مجانا مع 10 تراخيص.
من آجل من الحساب؟
مرحبا بك على CogniFit! مرحبًا بكم في كوجنيفيت للباحثين! CogniFit Healthcare CogniFit Employee Wellbeing

سوف تقوم بإنشاء حساب شخصي. تم تصميم هذا النوع من الحسابات لمساعدتك على اختبار مهاراتك المعرفية وتدريبها.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب عائلي. تم تصميم هذا الحساب لمنح حق الوصول إلى تقييمات كوجنيفيت وتدريب أفراد عائلتك.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الشركة. تم تصميم هذا الحساب لمنح موظفيك إمكانية الوصول إلى تقييمات وتدريب كوجنيفيت.

ستقوم بإنشاء حساب مطور. هذا الحساب مصمم لدمج منتجات كوجنيفيت داخل شركتك.

loading

لاستخدامك (من 16 عاماً). يستطيع الأطفال الأصغر من 16 عاما أن يستخدموا برنامج كوجنيفيت للأسر.

عندما تقوم بالتسجيل وإستعمال CogniFit ,تكون قد قبلت ما قرأته, فهمته, وأنك موافق على, شروط الإستعمال و سياسة خصوصية CogniFit.

مهارات معرفية
الاتساق الداخلي
ثقة Test-retest
اللدونة المعرفية
0,726
0,842
الإنتباه المنقسم
0,866
0,85
ميدان بصري
0,806
0,998
التنسيق بين العين - اليد
0,779
0,876
التسمية
0,687
0,782
تركيز الإنتباه
1
0,905
الفحص البصري
0,862
0,922
تقدير
0,761
0,986
الكبت
0,661
0,697
الذاكرة الصوتية قصيرة المدى
0,915
0,698
الذاكرة السياقية
0,884
0,775
الذاكرة البصرية قصيرة المدى
0,866
0,743
الذاكرة المؤقتة
0,853
0,721
الذاكرة العاملة
0,85
0,696
الذاكرة الغير لفظية
0,787
0,73
الإدراك المكاني
0,611
0,907
الإدراك البصري
0,751
0,882
الإدراك السمعي
0,652
0,904
التخطيط
0,765
0,826
التعرف
0,864
0,771
مدة الإجابة
0,873
0,821
سرعة المعالجة
0,888
0,764
corporativelanding_test_mayores_Title

جهاز متعدّد الاستخدام

تحليل دقّة التقييم(بالإنجليزية فقط)تحميل

هل عمرك فوق 65؟ اختبر مدى سرعة شيخوخة دماغك

اختبار عصبي-نفسي مبتكر على الإنترنت. إنّه يدرس العمل الدماغي ويقوم بفحص معرفي كامل. يقيّم العمليات المعرفية التي تؤثّر في الشيخوخة ويكتشف مستوى خطر تدهور معرفي مبكر*.

لمن هذا؟

مجموعة التقييم المعرفي عبر الإنترنت للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا (CAB-AG)

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

-
+
رقم التقييم*

* تراخيص تقييم يمكن استخدامها مع أي نوع من التقييم

 

المجموعة المعلوماتية لأكبر من 65 عاما

المجموعة المعلوماتية لأكبر من 65 عاما

  • قم بتقييم حالة القدرات المعرفية الحالية المتعلّقة بالشيخوخة.
  • للأكبر من 65 عاما.
  • يدوم الاختبار حول 13-16 دقيقة.
  • تحليل دقّة التقييم - بالإنجليزية فقط تحميل

إنّ مجموعة التقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما (CAB-AG) لكوجنيفيت هي أداة مهنية مؤلّفة من اختبارات ومهام لتحديد وتقييم وجود الأعراض عند العمليات المعرفية المتعلّقة بالشيخوخة بدقة وسرعة.

هذا الاختبار المبتكر لأكبر من 65 عاما على الإنترنت هو وسيلة علمية تسمح إجراء فحص عقلي كامل، معرفة نقاط القوة والضعف المعرفية، وتقييم مؤشر خطر اضطرابات متعلقة بتدهور معرفي بسبب الشيخوخة. يستطيع أي مستخدم أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي بدون صعوبة.

.إنّ تقرير النتائج متاحاً بعد إجراء الاختبار الذي يدوم حول 13-16 دقيقة.

بمرور السنوات، يفقد دماغنا الفعالية، لذلك إنّه مهمّ جدّاً حفاظ نشاط عقلنا. من سن محدّد، ننصح إجراء تقييم عصبي-نفسي لمعرفة حالة عمل المهارات المعرفية ووجود أعراض متعلّقة بتدهور معرفي. إنّه مهمّ استخدام الاختبار العصبي-المعرفي هذا يتكملة للتشخيص المهني، فلا يستبدل المقابلة الطبية.

بروتوكول معلوماتي للتقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما (CAB-AG)

بروتوكول معلوماتي للتقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما (CAB-AG)

الأداة الكاملة هذه على الإنترنت للتقييم العصبي-المعرفي لأكبر من 65 عاما مؤلّفة من مجموعة اختبارات . تتّجه هذه الاختبارات والمهام إلى تحديد وتقييم وظائف الدماغ المختلفة المتعلّقة بالشيخوخة بدقة وسرعة.

الشخص الذي يظهر أعراضاً أو خطر اضطراب متعلّقة بالحركة يجب أن يجيب استبيانا ابتدائيا حول الأعراض والإشارات حسب عمره وبعد ذلك يجب أن يقوم ببعض تمارين ومهام مثبتة على شكل ألعاب الكمبيوتر.

اسبيان المعايير التشخيصية

إنّه على شكل أسئلة سهلة الجواب تتّجه إلى معرفة حالة العقل والرفاه العام للشخص في مناطق الصحة المختلفة (الرفاه البدني، النفسي والاجتماعي).

عوامل عصبية-نفسية والجانبية المعرفية

بعد ذلك، يوجد مجموعة مهام لتقييم العوامل العصبية-النفسية المحدّدة بالأدب العلمي عن الاضطرابات المتعلّقة بالشيخوخة، نظرا إلى الذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى، الذاكرة العاملة، التنسيق، الانتباه، إلخ. إنّه يستخدم مقاييس واختبارات مثبتة حسب عمر المستخدم.

تقرير النتائج كامل

بعد نهاية اختبار التنسيق، ستتلقّى تقرير النتائج المفصلة الذي يظهر مؤشر خطر نقص تدهور معرفي متعلّق بالشيخوخة (المستوى المنخفض-المتوسط-العالي)، الأعراض، إشارات الخطر، المعلومات المعرفية، تحليل النتائج والنصائح. تعطي النتائج معلومات مهمة والأساس لتحديد خطط الدعم أو اتّجاه المريض إلى الاختبصاصي ليقوم باختبارات وينظر في الحالة.

نتائج سيكومترية

نتائج سيكومترية

يستخدم الاختبار المعرفي لأكبر من 65 عاما (CAB-AG) خوارزميات مسجّلة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تسمح تحليل أكثر من ألف متغيرات وتعلن عن خطر مشكلة متعلقة بالتنسيق من خلال نتائج قياسية نفسية مرضية.

لكل مهمة عصبية-نفسية التي تظهر مجموعة التقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما (CAB-AG) التي هي مثبتة حسب الطريقة العلمية. إنّه يسمح ضمان مميزات قياسية نفسية مناسبة لتقييم فعالة للوظائف المعرفية والحالة العقلية العامة.

إنّ المعلومات المعرفية من التقرير العصبي-النفسي موثوقة بها ومستقرة. من خلال تصميم بحث، تم الحصول على نتائج قياسية نفسية بقييم قريبة من 9، مثل معامل Alpha لCronbach. قد حصلت الاختبارات Test -Retest على قيم قريبة من 1، ألأمر الذي يؤكّد الدقة.

رؤية جدول التحقق

لمن يتّجه؟

لمن يتّجه؟

يمكننا تطبيق هذه مجموعة التقييم المعرفي على الأكبر من 65 عاما الأصحاء أو المرضى..

يستطيع أي مستخدم أن يستعمل هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي بدون صعوبة. لاستعمال هذا البرنامج ليس من الضروري معارف عن العلم العصبي أو الحوسبة. إنّه يتّجه إلى:

المستخدمين الخاصين

معرفة حالت دماغي ونقاط القوة والضعف

من خلال مجموعة التقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما لكوجنيفيت، يستطيع أي مستخدم أن يعرف حالة مهاراته المعرفية بسرعة ومقارنتها بحالة الآخرين من نفس العمر. هكذا، يمكن للمستخدم معرفة إذا كانت أعراضه متعلّقة بخطر اضطراب معرفي متعلّق بالشيخوخة.

الاختصاصيين بالصحة

تقييم المرضى الأكبر من 65 عاما بدقة وإعطاء تقرير نتائج كامل

تساعد مجموعة التقييم المعرفي للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا (CAB-AG) من كوجنيفيت المتخصصين في الرعاية الصحية في اكتشاف وتشخيص وعلاج الاضطرابات * المرتبطة بالتدهور المعرفي بسبب الشيخوخة. التعرف على الأعراض والاختلالات المعرفية هو الخطوة الأولى في تحديد الخسارة المحتملة لبعض القدرات المعرفية وتوجيه التدخل التشخيصي والنفسي العصبي المناسب. باستخدام هذا البرنامج القوي لإدارة المرضى ، يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية تتبع متغيرات متعددة وتقديم تقارير كاملة ومخصصة.

الوالدين، مقدّمي الرعاية وغيره

اكتشاف خطر مشاكل متعلقة بالشيخوخة العقلية عند الأقرباء

إنّ مجموعة التقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما هو وسيلة علمية مؤلفة من اختبارات ومهام بسيطة جذّابة يمكن مماراستها على الإنترنت. إنّه يسمح لأي قريب بدون معارف متخصّصة تقييم بعض المهارات المعرفية. يسمح جهاز النتائج المعقّد تحليل المهارات، رؤية حالة الدماغ وخطر اضطراب متعلق بالشيخوخة ويحدّد النصائح لكلّ حالة.

الباحثين

قياس القدرات المعرفية لمشاركي بحث

يسمح التقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما لكوجنيفيت (CAB-AG) إجراء قياس دقيق لمهارات متعلّقة بالشيخوخة. تعتبر تكنولوجيا كوجنيفيت متغيرات كثيرة خلال إجراء أنشطة التقييم للحصول على معلومات موثوقة بها حول حالة المشارك المعرفية.

المزايا

المزايا

إنّ استخدام هذا جهاز الحاسوبة المعتمد على المنهجية العلمية لتقييم حالة الدماغ لأكبر من 65 عاما، وجود أعراض متعلقة بالشيخوخة واضطرابات العمليات المعرفية بدقة وسرعة يعطي مزايا كثيرة:

أداة منهجية

إنّ مجموعة التقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما (CAB-AG) هي وسيلة مهنية أنشأها اختصاصيّون بالعلم النفس والأعصاب. تمّ تسجيل الاختبارات المعرفية. يستخدم الأداة هذه المجتمع العلمي، المدارس، الجامعات والمراكز الطبية من كل أنحاء العالم.

سهل الإدارة

يستطيع أي مستخدم (طبيب، عالم النفس، مدرّس، إلخ) أن يستعمل هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي بدون معارف عن علم الأعصاب أو الحوسبة. يسمح الشكل التفاعلي إدارة سهلة فعالة.

تلقائيّ بكامله

تكون مهام الاختبارات المعرفية لكوجنيفيت تلقائيّة بكاملها، فيستطيع المستخدم أن يقوم بها من منزله. عندما ينصح الاختصاصيّ بالصحة هذا التقييم المعرفي، يمكن للمستخدم إجراؤه في غرفة الطبيب أو من أي مكان بالأتصال بالإنترنت، الأمر الذي يسمح توفير الوقت لتحرير التقارير.

سهل الاستخدام

يكون جميع المهام تلقائية على شكل ألعاب تفاعلية، الأمر الذي يسهّل فهمها، لا سيما في حالة الكبار.

تقرير النتائج مفصّل

مجموعة التقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما (CAB-AG) تسمح إعطاء تقرير سريع دقيق بإنشاء جهاز تحليل النتائج كامل. إنّه يساعد في تعرّف وفهم الأعراض، نقاط القوة والضعف ومؤشّر الخطر.

تحليل ونصائح

يسمح هذا البرنامج القوي تحليل اكثر من ألف متغيرات وإعطاء نصائح محدّدة بحسب ضرورات الشخص.

ما هي الحالة التي يجب أن نطبّق هذا الاختبار المعرفي لأكبر من 65 عاما؟

ما هي الحالة التي يجب أن نطبّق هذا الاختبار المعرفي لأكبر من 65 عاما؟

بفضل مميزاته القياسية النفسية الممتازة وتطبيقه السهل، يكون التقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما (CAB-AG) لكوجنيفيت مفيداً لرؤية حالة دماغك، خطر وجود أعراض وتدهور معرفي متعلّقة بها عند الكبار.

إذا فكرت أنّ شخصا يعاني من أي تدهور معرفي متعلقة بالشيخوخة أو أردت معرفة حالته المعرفية، ننصح إجراء التقييم هذا. إنّ اتّباع المعلومات المعرفية ورفاه الشخص يسمح الكشف المبكر لاضطرابات مختلفة، يتجنّت المزمنة ويسهل ابتداء العلاج.

V2_ASSESS_test_mayores_CASES_SUBTIPOS
أعراض مهمّة
الوصف
V2_ASSESS_test_mayores_CASES_SINT_1
أعراض فقدان الذاكرة، الانتباه أو أية مهارة معرفية متعلّقة به.
المساعدة في التحديد إذا كانت تغييرات المهارات المعرفية عادية بسبب الشيخوخة أو تشير إلى اضطراب عصبي.
صعوبات الحركة

أعراض فقدان الذاكرة، الانتباه أو أية مهارة معرفية متعلّقة به.

فهم الأسباب المعرفية التي تسبّب فقدان بعض المهارات المعرفية عند الشيخوخة وتحديد درجة مدى الوظائف المقيمة.

المساعدة في التحديد إذا كانت تغييرات المهارات المعرفية عادية بسبب الشيخوخة أو تشير إلى اضطراب عصبي.

ستساعدنا هذه الاختبارات أو الدراسات العقلية في المعرفة إذا كانت الأعراض عادية بحسب عمر الشخص أو تشير إلى خطر اضطراب، مثل اضطرابات دماغية، فقدان الذاكرة، اضطرابات معرفية منحلية، إلخ.

صعوبات الحركة

المعرفة إذا كانت الأعراض واضطرابات الحركة عادية أو مسبّبة بتدهور معرفي. إنّ عدم التنسيق أو بطء الشيخوخة قد يعيّق حياة الشخص اليومية.

V2_ASSESS_test_mayores_CASES_SINT_1_4

V2_ASSESS_test_mayores_CASES_SINT_1_4_A

V2_ASSESS_test_mayores_CASES_SINT_1_5

V2_ASSESS_test_mayores_CASES_SINT_1_5_A

V2_ASSESS_test_mayores_CASES_SINT_1_6

V2_ASSESS_test_mayores_CASES_SINT_1_6_A

وصف استبيان المعايير التشخيصية

وصف استبيان المعايير التشخيصية

تكون التغييرات العقلية بسبب العمر مهمّة أو تجعل الشخص مقعداً. يتميّز أي اضطراب معرفية بأعراض وإشارات. قد تشير هذه المؤشرات إلى وجود اضطراب متعلّق بالشيخوخة. لذلك، الخطوة الأولى لمجموعة التقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما (CAB-AG) هي استطلاع باختبارات اختيار يتكيّف للمعايير التشخيصية الأساسية، الإشارات وأعراض التدهور المعرفي بحسب العمر. تكون الأسئلة مماثلة للتي توجد في كتاب تشخيص، استبيان أو مقاييس تقييم، ولكنّه أسهل ليفهمها ويجيبها أي شخص.

المعايير التشخيصية عند البالغين والكبار

إنّه مؤلّف من بعض أسئلة سهلة الجواب يجب أن يجيبها المسؤول عن التقييم أو الشخص الذي يقوم باختبار التقييم المعرفي للشيخوخة. يجمع الاستطلاع أسئلة عن الرفاه العاطفي، الإشارات المتعلّقة بفقدان مهارات معرفية أو علاقات اجتماعية (الإحباط أو سوء الفهم الاجتماعي بسبب عدم الذاكرة أو نسيان الأشياء اليومية، إلخ). تتكيّف أسئلة كلّ مجال للحياة اليومية وأنشطة البالغين والكبار.

الجوانب العصبية-النفسية المقيمة: مجموعة المهام

الجوانب العصبية-النفسية المقيمة: مجموعة المهام

كجزء آخر من الجسم، يكون الدماغ مصاباً بمرور الوقت، الأمر الذي يؤدّي إلى مشاكل معرفية للصحة وتغييرات في الحياة اليومية. قد يساعد تحليل حالة المهارات المعرفية المختلفة في معرفة أهمية مدى أعراض الشخص.

من أجل تنبيه الشيخوخة النشيطة، يعطي التقييم المعرفي لأكبر من 65 عاما (CAB-AG) أهمية كثيرة لقياس المهارات التالية:

مجالات معرفية مقيّمة
مهارات معرفية

ذاكرة

القدرة على حفظ أو استعمال معلومات جديدة واستعادة ذكريات الماضي.

ممتاز

8.2% فوق المعدّل

الذاكرة الصوتية قصيرة المدى

الذاكرة الصوتية قصيرة المدى هي القدرة على حفظ المعلومات الصوتيةالتي نتلقّى من البيئة خلال وقت قصير. تتعلّق مشاكل الذاكرة بالتذهور المتعلّق بالشيخوخة، فهو مهمّ معرفة حالة الذاكرة بعمق.

669تنقيطك

400معدّل لعمره

الذاكرة البصرية قصيرة المدى

الذاكرة البصرية والشيخوخة. إنّ الذاكرة البصرية قصيرة المدى هو القدرة على حفظ معلومات بصرية قليلة خلال وقت قصير، مثل الحروف، والكلمات، إلخ. تشير بعض دراسات إلى أنّ الذاكرة البصرية قصيرة المدى هي وسيفة تتفض بسبب الشيخوخة، فتكون مؤشراً طبياً جيّداً لمرض الزهايمر.

689تنقيطك

400معدّل لعمره

الذاكرة العاملة

ذاكرة العمل والشيخوخة. إنّ ذاكرة العمل هي القدرة على حفظ واستعمال المعلومات اللازمة لمهام معرفية معقدة. تكون الذاكرة العاملة إحدى المعالجات المعرفية الضعيفة المتعلّقة بالشيخوخة.

453تنقيطك

400معدّل لعمره

التسمية

التسمية هي القدرة على الوصول إلى كلمة من المفردات لتسمية معنى ما. إنّ حبسة التسمية (عدم القدرة على استخدام التسمية بطريقة صحيحة) هي إحدى الأعراض العادية عند الخرف والتدهور المعرفي، لذلك يكون صحيحاً تقييم القدرة المعرفية المعرفية هذه عند الشيخوخة.

650تنقيطك

400معدّل لعمره

تنسيق

القدرة على إجراء حركات دقيقة بفعّالية.

ممتاز

7.5% فوق المعدّل

مدة الإجابة

وقت الاستجابة هو القدرة على إدراك ومعالجة والاستجابة لمحفز بسيط بسرعة وكفاءة. غالبًا ما يجد كبار السن صعوبة في القيام بحركات رشيقة.

458تنقيطك

400معدّل لعمره

تفكير منطقى

القدرة على تنظيم المعلومات بفعّالية.

ممتاز

7.5% فوق المعدّل

سرعة المعالجة

إنّ سرعة المعالجة هي الوقت اللازم لإجراء مهمة عقلية. تتعلّق بالسرعة التي يدرك بها الشخص ويستعدّ رد فعل للمعلومات التي يتلقّاها. كلما نكبر، يعالج دماغنا المعلومات ببطء أو يحتاج إلى أكثر جهداً.

477تنقيطك

400معدّل لعمره

مهام التقييم

تقييماتنا المعرفية الرقمية

تم تصميم اختبارات كوجنيفيت الرقمية لقياس مجالات معرفية محددة ويتم تجميعها معًا لتشكيل بطاريات مخصصة بناءً على المتطلبات الفريدة لتصميم الدراسة والسكان. تعرف على المزيد حول اختباراتنا المختلفة وكيف يمكنها دعم الاحتياجات الفريدة لدراستك من خلال استكشاف التفاصيل والعروض التوضيحية أدناه.

اختبار التنصت

يعتمد اختبار السرعة REST-HECOOR على الاختبار الكلاسيكي Finger Tapping Test من مجموعة التقييم NEPSY (Korkman et al., 1998). يجب على الشخص الذي يجري المهمة أن يضغط مرّاة كثيرة خلال 10 دقائق وبسرعة بالماوس أو بالاصبع إن يستخدم جهاز يعمل باللمس في منطقة محددة من الشاشة. يتم جمع البيانات على أنها عدد النقرات خلال الوقت المخصص، وعدد النقرات في المنطقة المحددة وعدد النقرات خارجها.

اختبار اليقظة الحركية

يعتمد اختبار الحلّ REST-SPER على النماذج الكلاسيكية للمهمة Go/No Go (Gordon & Caramazza, 1982)، واختبار الأداء المستمرّ (Conners, 1989; Epstein et al., 2001) ومهمة المراقبة الحركية (Dinges & Powell, 1985). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط بسرعة على الدوائر التي تظهر على الشاشة وتجاهل السداسي إن ظهرت. هناك في المهمة 16 دائرة فقط و8 دوائر وسداسي. لكلّ عنصر يتمّ جمع بيانات زمن الكمون، دقة الجواب ومسافة الماوس من وسط الهدف.

اختبار مدى الأرقام

يعتمد اختبار التسلسل WOM-ASM على اختبار الأرقام المباشرة وغير المباشرة WAIS-III (Wechsler, 1997). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكر ويعيد تشغيل تسلسلات رقمية أطول بشكل متزايد، والتي تظهر أرقامًا بأرقام على الشاشة. ستبدأ المهمة بتسلسل من رقمين.

اختبار ديري ليوالد

اختبار Deary-Liewald CogniFit هو نسخة طبق الأصل من مهمة Deary-Liewald (ديري وآخرون ، 2010). سيسمح أداء المهمة بقياس وقت رد فعل المستخدم في مواقف بسيطة (استجابة زر واحد) وفي مواقف أكثر تعقيدًا (أربعة استجابات بديلة).

اختبار ستروب

عتمد اختبار التعادل INH-REST على اختبار Stroop الكلاسيكي (Stroop, 1935). يُطلب من المشارك الضغط على شريط المسافة (go) فقط إذا تمت طباعة أسماء الألوان على الشاشة باللون المقابل والامتناع عن الضغط على (no go) إذا كان لون الحروف لا يتطابق مع اسم اللون. اللون المطبوع.

اختبار امتداد الذاكرة العاملة المرئية

يعتمد اختبار التركيز VISMEM-PLAN على block-tapping test de Corsi (Corsi, 1972; Kessels et al., 2000; Wechsler, 1945). في الجزء الأول من المهمة، يتم إنارة بعض الدوائر داخل مجموعة دوائر. يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكّر الدوائر التي أضاءت ويحاول أن يقوم بتشغيل التسلسل بالترتيب الصحيح. في الجزء الثاني من المهمة، يتم إضافة تأخير لمدة 4 ثوانٍ بين الشاشة الأولى والشاشة الثانية، من أجل زيادة الوقت الذي يجب أن يحتفظ فيه المستخدم بالمعلومات.

اختبار التسمية

يعتمد اختبار الفك VIPER-NAM على اختبار التسمية Boston (Kaplan et al., 1983) واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط على الحرف الأولّ من اسم الشيء من بين الحروف الأربعة التي تظهر على الشاشة. مثلا، في حالة صورة "التفاح" يجب أن يضغط على الحرف "ت"، ولا على ج، ب وم التي تظهر أيضا على الشاشة.

اختبار الذاكرة المعجمية متعددة الوسائط

يعتمد اختبار التحديد COM-NAM على اختبار التسمية Boston (Kaplan et al., 1983) واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997). لكلّ شيء يجب المستخدم أن يختار من بين ثلاثة احتمالات: 1. يظهر الكائن في المهمة في المرة الأولى، 2. آخر مرة ظهر فيها الكائن تمت قراءته بصوت عالٍ، 3. في المرة الأخيرة التي ظهر فيها الكائن تم تقديمه كصورة.

الدماغ والشيخوخة

الدماغ والشيخوخة

تتعلّق القدرات المعرفية بأجزاء الدماغ المتعدّدة التي تعمل معا لنقوم بأنشطتنا اليومية بفعالية. بمرور الوقت، تفقد هذه المهارات فعاليبتها، لذلك يجب أن ندركه وننبّه عقلنا مبكرا لتخفيض التأثير.

حاليا يعتبر خطأ تحديد وضع الوظائف المعرفية في مناطق الدماغ المحددة. ولكن تبين دراسات الأدب العلمي لعلم الأعصاب والنفس أنّ بعض المناطق الدماغية تتعلّق ببعض القدرات المعرفية.

1 الانتباه

إنّ الأضرار التي تؤثر في التشكيل الشبكية لجذع الدماغ قد تؤدّي إلى غيبوبة المريض، لأنّ هذا التركيب يتعلّق بالانتباه. يتعلّق الانتباه الخارجي بالفص الجداري الأيمن وبضرره قد يظهر اضطراب الانتباه. من ناحية أخرى، للقشرة الجبهية دور أساسيّ في مراقة الانتباه والتركيز وعندما يوجد نقص هذا التركيب، قد يظهر اضطراب الانتباه.

2 الإدراك

يركّز معظم الدراسات في الإدراك البصري والسمعي. يتطلّب الإدراك البصري الفصوص القذالية والجدارية، ونستخدم الفص الصدغي لمعالجة المعلومات الصوتية. وإن يكن الأدب العملي عن حواس أخرى، مثل اللمس، الشم أو الذوق هو قليل، فهو كاف لنؤكّد أنّ الفص الجداري مسؤول عن المعلومات الشمية، وتعالج البصلة الشمية والفص الشمي الشم. أخيراً، يتعلّق الذوق بمناطق الفص الجداري، الفص الجزيري، القشرة الجبهية والقشرة الحزامية.

3 الذاكرة

إنّ منطقة الدماغ التي تتعلّق بالذاكرة هي الحصين، أحد التركيبات الأكثر مدروسة عند مرضى الصرع. إحدى أشهر الحالات والتي ساهمت بأكبر معلومات في دراسة الذاكرة والحُصين كان حالة المريض H.M. على كلّ حال، لا يكون الحصين المنطقة الدماغية الواحدة المتعلّقة بالذاكرة، بل تعمل مع أجزاء الدماغ كثيرة، مثل القشرة الجبهية.

4 الوظائف التنفيذية

تتعلّق الوظائف التنفيذية بالقشرة الجبهية (وخاصة الجزء الجانبي الظهري)، في الواقع، تم معرفة هذه مجموعة القدرات المعرفية ك"الوظائف الجبهية". إضافة إلى ذلك، إنّه يتطلّب تركيبات أخرى مثل القشرة الحزامية الأمامية، لإجراء الوظائف المعرفية صحيحاً.

5 التنسيق

يضمن التنسيق المناطق المعرفية المتعلّقة بالنشاط الحركي، مثل القشرة الجبهية والعقد القاعدية، كما التركيبات المسؤولة عن الدقة وانسجام الحركات، مثل المخيخ. تؤدّي أضرار الدماغ عدم القدرة على حركة بعض أجزاء الجسم، حركات غير صحيحة.

خدمة الزبائن

خدمة الزبائن

إذا كان لديك أي سؤال على عملية معلومات تقييماتنا أو إدارتها أو تفسيرها، اتّصل بنا فوراً. فريقنا للمحترفين سيحلّون شكوكك ويساعدون على ما تحتاج إليه.

اتّصال الآن

المراجع العلمية

المراجع العلمية

[1] Lubrini, G., Periáñez, J.A., & Ríos-Lago, M. (2009). Introducción a la estimulación cognitiva y la rehabilitación neuropsicológica. En Estimulación cognitiva y rehabilitación neuropsicológica (p.13). Rambla del Poblenou 156, 08018 Barcelona: Editorial UOC. Shatil E (2013). ¿El entrenamiento cognitivo y la actividad física combinados mejoran las capacidades cognitivas más que cada uno por separado? Un ensayo controlado de cuatro condiciones aleatorias entre adultos sanos. Front. Aging Neurosci. 5:8. doi: 10.3389/fnagi.2013.00008. Korczyn dC, Peretz C, Aharonson V, et al. - El programa informático de entrenamiento cognitivo CogniFit produce una mejora mayor en el rendimiento cognitivo que los clásicos juegos de ordenador: Estudio prospectivo, aleatorizado, doble ciego de intervención en los ancianos. Alzheimer y Demencia: El diario de la Asociación de Alzheimer de 2007, tres (3): S171. Shatil E, Korczyn dC, Peretz C, et al. - Mejorar el rendimiento cognitivo en pacientes ancianos con entrenamiento cognitivo computarizado - El Alzheimer y a Demencia: El diario de la Asociación de Alzheimer de 2008, cuatro (4): T492. Verghese J, J Mahoney, Ambrosio AF, Wang C, Holtzer R. - Efecto de la rehabilitación cognitiva en la marcha en personas mayores sedentarias - J Gerontol A Biol Sci Med Sci. 2010 Dec;65(12):1338-43. Evelyn Shatil, Jaroslava Mikulecká, Francesco Bellotti, Vladimír Burěs - Novel Television-Based Cognitive Training Improves Working Memory and Executive Function - PLOS ONE July 03, 2014. 10.1371/journal.pone.0101472. Gard T, Hölzel BK, Lazar SW. The potential effects of meditation on age-related cognitive decline: a systematic review. Ann N Y Acad Sci. 2014 Jan; 1307:89-103. doi: 10.1111/nyas.12348. 2. Voss MW et al. Plasticity of brain networks in a randomized intervention trial of exercise training in older adults. Front Aging Neurosci. 2010 Aug 26;2. pii: 32. doi: 10.3389/fnagi.2010.00032.

أكتب بريدك الإلكتروني