حول ملفات تعريف الارتباط في هذه الموقع

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسن تجربتك على الإنترنت. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع دون تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، سنفترض أنك تقبل استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. للحصول على مزيد من المعلومات أو تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، تفضل بزيارة سياسية ملفات تعريف الارتباط.

اختر برنامجك واشترى
محاولة شهر واحد مجانا مع 10 تراخيص.
من آجل من الحساب؟
مرحبا بك على CogniFit! مرحبًا بكم في كوجنيفيت للباحثين! CogniFit Healthcare CogniFit Employee Wellbeing

سوف تقوم بإنشاء حساب شخصي. تم تصميم هذا النوع من الحسابات لمساعدتك على اختبار مهاراتك المعرفية وتدريبها.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب عائلي. تم تصميم هذا الحساب لمنح حق الوصول إلى تقييمات كوجنيفيت وتدريب أفراد عائلتك.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

loading

لاستخدامك (من 16 عاماً). يستطيع الأطفال الأصغر من 16 عاما أن يستخدموا برنامج كوجنيفيت للأسر.

عندما تقوم بالتسجيل وإستعمال CogniFit ,تكون قد قبلت ما قرأته, فهمته, وأنك موافق على, شروط الإستعمال و سياسة خصوصية CogniFit.

مهارات معرفية
الاتساق الداخلي
ثقة Test-retest
اللدونة المعرفية
0,726
0,842
الإنتباه المنقسم
0,866
0,85
ميدان بصري
0,806
0,998
التنسيق بين العين - اليد
0,779
0,876
التسمية
0,687
0,782
تركيز الإنتباه
1
0,905
الفحص البصري
0,862
0,922
تقدير
0,761
0,986
الكبت
0,661
0,697
الذاكرة الصوتية قصيرة المدى
0,915
0,698
الذاكرة السياقية
0,884
0,775
الذاكرة البصرية قصيرة المدى
0,866
0,743
الذاكرة المؤقتة
0,853
0,721
الذاكرة العاملة
0,85
0,696
الذاكرة الغير لفظية
0,787
0,73
الإدراك المكاني
0,611
0,907
الإدراك البصري
0,751
0,882
الإدراك السمعي
0,652
0,904
التخطيط
0,765
0,826
التعرف
0,864
0,771
مدة الإجابة
0,873
0,821
سرعة المعالجة
0,888
0,764
التقييم المعرفي لبحث عسر القراءة (CAB-DX)

تحليل دقّة التقييم(بالإنجليزية فقط)تحميل

التقييم المعرفي لبحث عسر القراءة (CAB-DX)

اختبار عسر القراءة مبتكر يسمح إجراء فحص معرفي كامل وتقييم مؤشّر الخطر لوجود عسر القراءة.

لمن هذا؟

لا يباع هذا المنتج هدف هذا المنتج هو البحث فقط. للحصول على أكثر معلومات، لاحظ برنامج البحث لكوجنيفيت

جهاز متعدّد الاستخدام

التقييم المعرفي لبحث عسر القراءة (CAB-DX)

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

-
+
رقم التقييم*

* تراخيص تقييم يمكن استخدامها مع أي نوع من التقييم

 

مجموعة معلوماتية لتقييم وكشف عسر القراءة

مجموعة معلوماتية لتقييم وكشف عسر القراءة

  • قيّم خطر وجود عسر القراءة
  • للأطفال أكبر من 7 سنوات، والأشباب والبالغين
  • يدوم الختبار حول 30-40 دقيقة
  • تحليل دقّة التقييم - بالإنجليزية فقط تحميل

يكون التقييم المعرفي لمرضى عسر القراءة (CAB-DX) لكوجنيفيت أداة مهنية مؤلّفة من اختبارات ومهام لتحديد وتقييم وجود الأعراض عند العمليات المعرفية المصابة بعسر القراءة بسرعة ودقّة.

هذا الاختبار المبتكر لعسر القراءة على الإنترنت وسيلة علمية تسمح إجراء فحص معرفي، ومعرفة نقاط الضعف والى الأطفال أكبر من 7 سنوات، الأشباب والبالغين. يستطيع أي مستخدمم أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي.

يكون تقرير النتائج موجوداً بعد إجراء الاختبار، الذي يدوم حول 30-40 دقيقة.

حاليا، يستخفّ الناس بتشخيص عسر القراءة، ولكنّ هذا اضطراب التعلّم يؤدّي إلى صعوبات مستمرّة تؤثّر في المهارات اللغوية المتعلّقة بالقراءة والكتابة. السجل الطبي والتقييم العصبي-النفسي أدوات فعّالة لتشخيص عسر القراءة.نّه جدير بالذكر أنّ كوجنيفيت لا يقدّم تشخيصا طبيا لعسر القراءة. ننصح استخدام هذا اختبار عسر القراءة كتكملة التشخيص المهني، فلا يستبدل المقابلة الطبية.

بروتوكول لتقييم عسر القراءة (CAB-DX)

بروتوكول لتقييم عسر القراءة (CAB-DX)

هذا التقييم المعرفي لكشف عسر القراءة مؤلّف من استبيان ومجموعة المهام العصبية-النفسية ويدوم حول 30-40 دقيقة.

على الشخص الذي من الممكن أن يعاني من عسر القراءة أن يجيب لاستبيان تقييم الأعراض والإشارات المتعلّقة بهذا الاضطراب. بعد ذلك، عليه أن يتم بعض التمارين والمهام المثبتة على شكل ألعاب الكمبيوتر.

اسبيان المعايير التشخيصية

هناك أسئلة سهلة الجواب يتّجه إلى كشف المعايير التشخيصية الأساسية والأعراض من خلال استبيان مؤلّف من مهام مختلفة تطابق على عسر الشخص.

عوامل عصبية-نفسية والجانبية المعرفية

إنّه مؤلّف من بعض المهام لتقييم العوامل العصبية-النفسية الموجودة عند الأدب العلمي لهذا الاضطراب، وفق الوظائف التنفيذية. إنّه يستخدم المقاييس الطبية والمهام المثبتة بحسب عمر المستخدم.

تقرير النتائج كامل

بعد انتهاء اختبار عسر القراءة، يعطي كوجنيفيت تقرير النتائج المفصّل الذي يظهر مؤشّر الخطر لهذا الضطراب ويسمح معرفة الأعراض، الجانبية المعرفية، تحليل النتائج والنصائح. تعطي النتائج معلومات مهمّة لاستكشاف استراتيجيات الدعم أو ليتمّ الاخصتاصي أكثر اختبارات وينظر في الحالة.

نتائج سيكومترية

نتائج سيكومترية

يستخدم التقييم المعرفي لمرضى عسر القراءة (CAB-DX) خوارزميات مثبتة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تسمح تحليل متغيرات متعدّدة وكشف خطر الاكتئاب بنتائج سيكومترية مرضية جدّاً.

الجانبية المعرفية للتقرير العصبي-النفسي دقيقة. قد أثبت الاختبار من خلال اختبارات كثيرة ومعالجات القياس. استخدم تصميم البحث، مثل معامل Alpha لCronbach بقيم حول 9. قد حصلت اختبارات Test-Retest قيم قريبة من 1، الأمر الذي يشير إلى دقّته.

رؤية جدول التحقق

لمن يتّجه؟

لمن يتّجه؟

يمكننا تطبيق التقييم المعرفي لمرضى عسر القراءة (CAB-DX) على الأطفال أكبر من 7 سنوات والبالغين الذين من الممكن أن يعانوا عامل الخطر المتعلّق عسر القراءة.

يستطيع أي مستخدم أن يستخدم هذا أداة االتقييم العصبي-النفسي. ليس من الضروري أن نعرف علم الأعصاب أو المعلوماتية لاستخدام هذا البرنامج الطبي. إنّه يتّجه إلى:

المستخدون الفرديون

معرفة حالة دماغي ونقاط القوة والضعف

بمجموعة التقييم المعرفي لكوجنيفيت لعسر القراءة، يمكننا معرفة حالة قدراتنا المعرفية المتعلّقة بهذا الاضطراب والتحقّق إذا مثّلت أعراضنا المتعلّقة به مؤشّرا لخطر عسر القراءة بحسب عمرنا.

الاختصاصيون بالصحّة

تقييم المرضى بدقّة وإعطاء تقرير النتائج كامل

تسمح مجموعة تقييم عسر القراءة العصبي-النفسي لكوجنيفيت للاختصاصيين بالصحة الكشف، التشخيص والتدخّل. كشف الأعراض المعرفية الخطوة الأولى لكشف عسر القراءة ولتشخيص التدخّل العصبي-النفسي المناسب. تستطيع أن تدرس المتغيّرات بهذا برنامج إدارة المرضى وتعطي تقارير شخصية

الدارس والمدرّسون

كشف الطلّاب الذين من الممكن أن يعانوا عسر القراءة. إنّه يساعد على وقاية الفشف الدراسي.

تسمح هذه مجموعة الاختبارات العصبية-النفسية للمدرّسين غير الاختصاصيّين بعسر القراءة، تقييم الطلّاب وإنشاء تقارير شخصية تسمح معرفة نقاط الضعف والقوّة، كشف الطلّاب الذين من الممكن أن يعانوا عسر القراءة ويجب أن نشخّصهم.

العائلة ومقدّمو الرعاية

كشف خطر الفساد المعرفي المتعلّق بعسر القراءة عند الأقرباء

اختبار عسر القراءة لكوجنيفيت وسيلة علمية مؤلّفة من استبيان ومهام بسيطة على الإنترنت. إنّه يسمح لأي شخص تقييم الأعراض والعوامل العصبية-النفسية المتعلّقة بعسر القراءة. يسمح جهاز النتائج الكامل كشف وجود بعض الاضطرابات المتعلّقة بعسر القراءة ويعطي النصائح لكلّ حالة.

الباحثون

قياس القدرات المعرفية لمشاركي بحث

يسمح لنا التقييم المعرفي لمرضى عسر القراءة (CAB-DX) لكوجنيفيت تقييم القدرات المعرفية المتعلّقة بهذا اضطراب تعلّم القراءة بطريقة بسيطة دقيقة. تجعله طريقة تطبيق هذا الاختبار مريحا لاستعماله في بحث علمي.

المزايا

المزايا

استخدام هذه الوسيلة المعلوماتية لتقييم وجود الأعراض ونقاط الضعف والقوّة عند المعالعمليات الجات المعرفية المصابة بعسر القراءة يقدّم مزايا كثيرة:

أداة منهجية

يكون التقييم المعرفي لمرضى عسر القراءة (CAB-DX) لكوجنيفيت وسيلة مهنيّة مصنوعة بالاختصاصيّين بصعوبات التعلّم وعلم النفس-الأعصاب. تمّ تسجيل الاختبارات المعرفية. يستخدم هذه الأداة المجتمع العلميّ، والمدارس، والجامعات، والأسر، والجمعيات، والمؤسّسات والمراكز الطبيّة في كلّ أنحاء العالم.

سهل الإدارة

يستطيع أي مستخدم (المدرّسون، الاختصاصيّون بالصحّة...) أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسيّ بدون معرفة علم الأعصاب أو المعلوماتية. يسمح الشكل التفاعليّ إدارة سهلة فعّالة.

سهل الاستخدام

يكون جميع المهام الطبية تلقائيّة وعلى شكل ألعاب تفاعلية ليفهمها الأطفال بسهولة.

تقرير النتائج مفصّل

يسمح التقييم المعرفي لمرضى عسر القراءة (CAB-DX) تقديم تقرير سريع دقيق بجهاز تحليل النتائج كامل مفيد. إنّه يعطي المعلومات سهلة الفهم التي تسمح لنا فهم الأعراض الطبية، ونقاط الضعف والقوّة، ومؤشّر الخطر.

تحليل ونصائح

يسمح هذا البرنامج القويّ تحليل المتغيّرات وإعطاء نصائح نوعية وفق نوع الاضطراب وضرورات الشخص.

متى يجب أن نطبّق هذا اختبار عسر القراءة؟

متى يجب أن نطبّق هذا اختبار عسر القراءة؟

يمكننا هذه مجموعة التقييم كشف وجود صعوبات التعلّم المتعلّق بعسر القراءة عند الأطفال من 7 سنوات والبالغين بدقّة. إذا كنتَ تفكّر أنّ شخصاً ما من الممكن أن يعاني عسر القراءة، ننصح إجراء هذا التقييم. يسمح الكشف المبكّر تخفيض صعوبات التطوّر وتطبيق برنامج التدخّل مناسب لكلّ جانبية معرفية. تسمح هذه مجموعة التقييم أيضاً كشف مؤشّر الخطر عند البالغين. هناك بالغون يعانون صعوبات القراءة والكتابة خلال حياتهم، ولكن لم يدركوا هذا الاضطراب. وإن كانت قدرتهم العقلية جيّدة، من الممكن أن يعتبرهم الناس كسالى. يصعب الكشف غير المبكّر وعدم الأدوات اللازمة العملَ اليوميّ ومن الممكن أن تحدث مشاكل في المجال العملي أو الدراسيّ، والعلاقات الاجتماعي والمجال العاطفي. يتميّز عسر القراءة بالأعراض التالية

أنواع عسر القراءة
أعراض مهمّة
الوصف
يتميّز بفرط النشاط
صعوبات الكتابة
صعوبات القراءة
صعوبات تخطيط المهام
مشاكل للتنسيق الحركي والاتّجاه المكاني
صعوبات عند البيئة الاجتماعية-العملية

صعوبات الكتابة

للأشخاص الذين يعانون عسر القراءة صعوبات لمعالجة رموز القراءة. يصعبون تهجئة الكلمات وتعبير الفكريات. من الممكن أن يفهموا ما يقول الناس، ولكنّهم يصعبون كتابته. تكون كتابة الأطفال والبالغين الذين يعانون عسر القراءة غير منظّمة ومشوّشة، ويخلطون بين الكلمات المماثلة، مثل "طبع" و"تبع".

صعوبات القراءة

للأشخاص الذين يعانون عسر القراءة صعوبات الفكّ، لذلك تكون القراءة صعبة. إنّهم يقرؤون ببطء، ويصعبون فهم ما يقرؤون، ولديهم صعوبات لحفاظ المعلومات. لا يهتمّون بالقراءة.

صعوبات تخطيط المهام

إحدى مميّزات عسر القراءة هي صعوبات التطوّر التنفيذي. تكون أية مهمّة تطلب تخطيطاً تحدّياً. الوظائف التنفيذية هي مجموعة المهارات المعرفية التي تسمح تخطيط المهام وقسمتها (تحليل المهمّة، فهم ما نحتاج إلى إجرائها، تنظيم الوقت اللازم، تنظيم العمل، تحديد الأهداف، تقييم الأفعال وإصلاحها بحسب النتائج، إلخ...)

مشاكل للتنسيق الحركي والاتّجاه المكاني

لبعض الأشخاص الذين يعانون عسر القراءة صعوبات للتنسيق الحركي ويصعبون التفريق بين اليمين واليسار، الداخل والخارج، ألخ... تتعلّق هذه المشكلة بالأخطاء اليومية. لديهم صعوبات لممارسة الرياضية التي تطلب التنسيق، مثل ركب الدرّاجة أو ألعاب الفريق، مثل كرة القدم.

صعوبات عند البيئة الاجتماعية-العملية

تبتدئ الصعوبات وضرورات الدعم المتعلّقة بالكتابة والقراءة خلال الطفولة، وتستمرّ بحسب التحدّيات والمطالب الأكاديمية. هناك علاقة بين الفشل الدراسي وعسر القراءة، لأنّ الصعوبات مختفية ونعتبر أنّ الطفل كسلان. تستمرّ هذه الصعوبة في المجال العملي عند البالغين الذين يعانون عسر القراءة.

وصف استبيان المعايير التشخيصية

وصف استبيان المعايير التشخيصية

يتميّز عسر القراءة بأعراض طبية. تشير هذه الأعراض إلى وجود هذا الاضطراب. لذلك، الخطوة الأولى لمجموعة التقييم المعرفي لعسر القراءة (CAB-DX) هي استبيان مؤلّف من اختبارات بحسب المعايير التشخيصية الأساسية وأعراض عسر القراءة وفق العمر. هذه الأسئلة مماثلة لأسئلة دليل التشخيص، والاستبيان الطبي ومقاييس الاكتئاب، ولكنّها بسيطة ليفهمها أي شخص.

المعايير التشخيصية عند الأطفال من 7 إلى 12 سنةً

نّه مؤلّفة من أسئلة سهلة الجواب يجب أن يتمّها الاختصاصيّ المسؤول عن التقييم. يجمع الاستبيان أسئلة في المجالات التالية: صعوبات الكتابة والقراءة، مشاكل التعلّم والتطوّر، مشاكل القوّة المحرّكة والمهارات.

المعايير التشخيصية عند المراهقين من 13 إلى 17 سنةً

نّه مؤلّفة من أسئلة سهلة الجواب يجب أن يتمّها الاختصاصيّ المسؤول عن التقييم. يجمع الاستبيان أسئلة في المجالات التالية: صعوبات الكتابة والقراءة، مشاكل التعلّم والتطوّر، مشاكل القوّة المحرّكة والمهارات المكانية أو مشاكل للعلاقات الاجتماعية (الإحباط، عدم احترام الذات).

المعايير التشخيصية عند البالغين

نّه مؤلّفة من أسئلة سهلة الجواب يجب أن يتمّها الاختصاصيّ المسؤول عن التقييم. يجمع الاستبيان أسئلة في المجالات التالية: صعوبات الكتابة والقراءة (لا يفهم أو يتذكّر النصوص)،صعوبات في البيئة الاجتماعية-العملية (صعوبات لعرض الأعمال علانيةً)، السجل الأكاديمي (صعوبات دراسية خلال الطفولة)، التنظيم المكاني-الزمني (مشاكل للاتّجاه المكاني).

وصف مجموعة تقييم العوامل العصبية-النفسية المتعلّقة بعسر القراءة

وصف مجموعة تقييم العوامل العصبية-النفسية المتعلّقة بعسر القراءة

يشير وجود اضطرابات عند المهارات المعرفية إلى عسر القراءة. تشير الجانبية العامّة للمهارات المعرفية إلى خطر الاضطرابات المعرفية المشتقّة من هذا الاضطراب. مشاكل القراءة والكتابة، وللمهارات الحركية والمكانية، للعلاقات الجتماعية مسبّبة بنقص المهارات المعرفية. يقيّم التقييم المعرفي لمرضى عسر القراءة (CAB-DX) المهارات المعرفية التالية:

مجالات معرفية مقيّمة
مهارات معرفية

الإنتباه

القدرة على تجنّب الذهول والتركيز في المعلومات المهمّة.

ممتاز

8.0% فوق المعدّل

الإنتباه المنقسم

الانتباه المقسّم وعسر القراءة. الانتباه المقسّم هو القدرة على الانتباه للمحفزات في آن واحد، مثل الاستماع إلى الأستاذ والكتابة. يستهك الأشخاص الذين يعانون اضطرابات الانتباه المقسّم وسائل معرفية كثيرة لإجراء مهمتين أو أكثر في آن واحد، الأمر الذي يصعب فهم ما يقول الأستاذ والكتابة.

556تنقيطك

400معدّل لعمره

تركيز الإنتباه

الانتباه المركّز وعسر القراءة. الانتباه المركّز هو القدرة على التركّز في المحفازات بصرف النظر عن الوقت، مثل الانتباه لمحفزات الدرس أو وجود بعض حروف خلال القراءة. يؤدّي الذهول إلى فقدان المعلومات المهمّة، الأمر الذي يصعب فهم النشاط. للأطفال والبالغين الذين يعانون عسر القراءة صعوبات للانتباه للمحفزات.

590تنقيطك

400معدّل لعمره

ذاكرة

القدرة على حفظ أو استعمال معلومات جديدة واستعادة ذكريات الماضي.

ممتاز

8.2% فوق المعدّل

الذاكرة المؤقتة

الذاكرة قصيرة المدى وعسر القراءة.للأشخاص الذين يعانون عسر القراءة اضطراب لهذه المهارة المعرفية. الذاكرة قصيرة المدى هي القدرة على حفاظ معلومات قليلة خلال وقت قصير، مثل عندما نحفظ بدء الجملة لحفظها بكاملة. تؤدّي مشكلة الذاكرة قصيرة المدى إلى صعوبات لفهم ما نستمع إليه، لأنّنا لا نحفظ المعلومات التي تصل إلى أذنينا.

530تنقيطك

400معدّل لعمره

الذاكرة البصرية قصيرة المدى

الذاكرة البصرية قصيرة المدى وعسر القراءة. الذاكرة البصرية قصيرة المدى هي القدرة على حفاظ معلومات بصرية قليل خلال وقت قصير، مثل الحروف، الكلمات، إلخ. تؤدّي مشكلة الذاكرة البصرية قصيرة المدى إلى مشاكل لفهم ما نقرأ، لأنّنا لا نحفظ بدء الجمل.

459تنقيطك

400معدّل لعمره

الذاكرة العاملة

ذاكرة العمل وعسر القراءة. إنّه جدير بالذكر أنّ اضطراب ذاكرة العمل يشير إلى عسر القراءة. ذاكرة العمل هي القدرة على حفاظ واستخذام المعلومات اللازمة لإجراء المهام المعرفية، مثل فهم اللغة، التعلّم والاستدلال. يؤدّي نقص ذاكرة العمل إلى صعوبات لفهم اللغة.

591تنقيطك

400معدّل لعمره

تنسيق

القدرة على إجراء حركات دقيقة بفعّالية.

ممتاز

8.1% فوق المعدّل

مدة الإجابة

زمن الكمون وعسر القراءة. زمن الكمون هو القدرة على إدراك ومعالجة المحفزات والاستجابة إليها، مثل الاستجابة إلى الأسئلة بسرعة وفعّالة. للأشخاص الذين يعانون بطء زمن الكمون صعوبات للكتابة بسهولة.

473تنقيطك

400معدّل لعمره

الإحساس

القدرة على تفسير محفزات بيئتنا.

ممتاز

7.9% فوق المعدّل

الفحص البصري

الفحص البصري وعسر القراءة. الفحص البصري هو القدرة على البحث عن المحفزات المهمّة حولنا من خلال البصر، مثل عندما ندرك الحروف عند القراءة. يؤدّي نقص الفحص البصري إلى كشف مميّزات الحروف (مثل، ق وف)، الأمر الذي يصعب فهمها.

744تنقيطك

400معدّل لعمره

تفكير منطقى

القدرة على تنظيم المعلومات بفعّالية.

ممتاز

8.0% فوق المعدّل

التخطيط

التخطيط وعسر القراءة. التخطيط هو القدرة على تنظيم الطريقة الفضلى للحصول على الأهداف، مثل عندما ننظّم قصّة لنرويها من بعد. للأشخاص الذين يعانون اضطرابات التطيط صعوبات لتنظيم الكلام والفكريات.

561تنقيطك

400معدّل لعمره

سرعة المعالجة

سرعة المعالجة وعسر القراءة. سرعة المعالجة هي القدرة على معالجة المعلومات بسرعة. يستغرق الأشخاص الذين يعانون اضطراب سرعة المعالجة وقتاً كثيرةً لمعالجة ما يقرؤون أو ما يكتبون. يؤدّي بطء المعالجة السمعية والشفهية إلى مشاكل لفكّ الحروف، الكلمات والجمل.

745تنقيطك

400معدّل لعمره

اللغة

القدرة على الفهم وتعبير المعلومات اللفظية (المنظوقة، المكتوبة...)

ممتاز

8.3% فوق المعدّل

التسمية

التسمية وعسر القراءة. التسمية هي القدرة على الوصول إلى كلمة ما لتسمية بعض معنى، مثل عندما نتذكّر اسم شارعنا. يؤدّي اضطراب التسمية إلى اسختدام عبارات أو صعوبات لفهم ما نقرأ.

630تنقيطك

400معدّل لعمره

مهام التقييم

تقييماتنا المعرفية الرقمية

تم تصميم اختبارات كوجنيفيت الرقمية لقياس مجالات معرفية محددة ويتم تجميعها معًا لتشكيل بطاريات مخصصة بناءً على المتطلبات الفريدة لتصميم الدراسة والسكان. تعرف على المزيد حول اختباراتنا المختلفة وكيف يمكنها دعم الاحتياجات الفريدة لدراستك من خلال استكشاف التفاصيل والعروض التوضيحية أدناه.

اختبار التنصت

يعتمد اختبار السرعة REST-HECOOR على الاختبار الكلاسيكي Finger Tapping Test من مجموعة التقييم NEPSY (Korkman et al., 1998). يجب على الشخص الذي يجري المهمة أن يضغط مرّاة كثيرة خلال 10 دقائق وبسرعة بالماوس أو بالاصبع إن يستخدم جهاز يعمل باللمس في منطقة محددة من الشاشة. يتم جمع البيانات على أنها عدد النقرات خلال الوقت المخصص، وعدد النقرات في المنطقة المحددة وعدد النقرات خارجها.

اختبار اليقظة الحركية

يعتمد اختبار الحلّ REST-SPER على النماذج الكلاسيكية للمهمة Go/No Go (Gordon & Caramazza, 1982)، واختبار الأداء المستمرّ (Conners, 1989; Epstein et al., 2001) ومهمة المراقبة الحركية (Dinges & Powell, 1985). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط بسرعة على الدوائر التي تظهر على الشاشة وتجاهل السداسي إن ظهرت. هناك في المهمة 16 دائرة فقط و8 دوائر وسداسي. لكلّ عنصر يتمّ جمع بيانات زمن الكمون، دقة الجواب ومسافة الماوس من وسط الهدف.

اختبار امتداد الذاكرة العاملة المرئية

يعتمد اختبار التركيز VISMEM-PLAN على block-tapping test de Corsi (Corsi, 1972; Kessels et al., 2000; Wechsler, 1945). في الجزء الأول من المهمة، يتم إنارة بعض الدوائر داخل مجموعة دوائر. يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكّر الدوائر التي أضاءت ويحاول أن يقوم بتشغيل التسلسل بالترتيب الصحيح. في الجزء الثاني من المهمة، يتم إضافة تأخير لمدة 4 ثوانٍ بين الشاشة الأولى والشاشة الثانية، من أجل زيادة الوقت الذي يجب أن يحتفظ فيه المستخدم بالمعلومات.

اختبار التسمية

يعتمد اختبار الفك VIPER-NAM على اختبار التسمية Boston (Kaplan et al., 1983) واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط على الحرف الأولّ من اسم الشيء من بين الحروف الأربعة التي تظهر على الشاشة. مثلا، في حالة صورة "التفاح" يجب أن يضغط على الحرف "ت"، ولا على ج، ب وم التي تظهر أيضا على الشاشة.

اختبار الذاكرة المعجمية متعددة الوسائط

يعتمد اختبار التحديد COM-NAM على اختبار التسمية Boston (Kaplan et al., 1983) واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997). لكلّ شيء يجب المستخدم أن يختار من بين ثلاثة احتمالات: 1. يظهر الكائن في المهمة في المرة الأولى، 2. آخر مرة ظهر فيها الكائن تمت قراءته بصوت عالٍ، 3. في المرة الأخيرة التي ظهر فيها الكائن تم تقديمه كصورة.

اختبار مدى الأرقام

يعتمد اختبار التسلسل WOM-ASM على اختبار الأرقام المباشرة وغير المباشرة WAIS-III (Wechsler, 1997). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكر ويعيد تشغيل تسلسلات رقمية أطول بشكل متزايد، والتي تظهر أرقامًا بأرقام على الشاشة. ستبدأ المهمة بتسلسل من رقمين.

اختبار ستروب

عتمد اختبار التعادل INH-REST على اختبار Stroop الكلاسيكي (Stroop, 1935). يُطلب من المشارك الضغط على شريط المسافة (go) فقط إذا تمت طباعة أسماء الألوان على الشاشة باللون المقابل والامتناع عن الضغط على (no go) إذا كان لون الحروف لا يتطابق مع اسم اللون. اللون المطبوع.

اختبار الانتباه المنقسم

يعتمد اختبار التزامن DIAT-SHIF على الاختبار الكلاسيكي Stroop (Stroop, 1935)، وVienna Test System (Whiteside, 2002) واختبار Variables of Attention (Greenberg et al., 1996). يجب على المختبر أن يتبع كرة تتحرّك وتدور إى جميع الجهات بدقة وفي آن واحد يقوم بمتغيرا من اختبار Stroop.

الدماغ وعسر القراءة

الدماغ وعسر القراءة

يؤثّر عسر القراءة بنسبة 10% من سكّان العالم، وهو يصعب القراءة، الكتابة وفكّ أي رموز. هناك 700 ملايين من الأطفال والبالغين الذين يعانون هذا الاضطراب. بحسن الحظّ، يسمح التقدّم التكنولوجيّ عند الصورة العصبية معرفة المناطق الدماغية المصابة بعسر القراءة. بعض الهياكل الدماغية المتعلّقة بهذه صعوبة التعلّم هي:

1 التلفيف الزاويي والتلفيف فوق الهامشي

إنّه منطقة ارتباطية تقع في المنطقة الجدارية-الصدغية التي تتلقّى المعلومات السمعية، البصرية والحسية الجسدية. تتّجه الخلايا العصبية في هذه المنطقة إلى معالجة العوامل الصواتية والدلالية للغة التي تسمح لنا تصنيف الكلمات.

2 منطقة ويرنيك

تقع في القشرة السمعية الابتداعية وهي قريبة من الفص الجانبي للنصف الأيسر. تتعلّق هذه المنطقة بقشرة الارتباط وتسمح لنا فهم ما نقرأ أو نستمع.

3 منطقة بروكا

إنّها تقع في التفيف الجبهي الأيسر ويعمل في لفظ الكلمات، وبالتالي تتعلّق بمعالجة الكلمات عند الذاكرة قصيرة المدى.

4 الفص الجبهي

إنّه مسؤول عن تنظيم التفكير، اللغة والكلام الشفهي والمكتوب.

5 القشرة السمعية الابتدائية

تسجّل الأصوات التي نتلقّى، منها الكلمات والجمل.

خدمة الزبائن

خدمة الزبائن

إذا كان لديك أي سؤال على عملية معلومات تقييماتنا أو إدارتها أو تفسيرها، اتّصل بنا فوراً. فريقنا للمحترفين سيحلّون شكوكك ويساعدون على ما تحتاج إليه.

اتّصال الآن

المراجع العلمية

المراجع العلمية

  • Horowitz-Kraus. T., Breznitz, Z. Can the error detection mechanism benefit from training the working memory? A comparison between dyslexics and controls--an ERP study. PLOS ONE. 2009 Sep, 4(9):e7141.
  • Ladányi, e., Persici, V., Fiveash, A., Tillmann, B., Gordon, R.L. Is atypical rhythm a risk factor for developmental speech and language disorders? Wiley Interdiscip Rev cogn Sci. 2020 Apr, In press.
  • Mehlhase, H., Bakos, S., Bartling, J., Schulte-Körne, G., Moll, K. Word processing deficits in children with isolated and combined reading and spelling deficits: an ERP-Study. Brain Res. 2020 Mar, In press.
  • McArthur, G.M., Filardi, N., Francis, D.A., Boyes, M.E., Badcock, N.A. Self-concept in poor readers: a systematic review and meta-analysis. PeerJ. 2020 Mar, 8:e8772.
  • Munzer, T., Hussain, K., Soares, N. Dyslexia: neurobiology, clinical features, evaluation and management. Transl Pediatr. 2020 Feb, 9(Suppl 1):S36-S45.
  • McMillen, S., Griffin, Z.M., Peña, E.D., Bedore, L-M., Oppenheim, G.M. “Did I say Cherry?” error patterns on a blocked cyclic naming task for bilingual children with and without developmental language disorder. J Speech Lang Hear Res. 2020 Mar, In press.
  • Blythe, H.I., Dickins, J-H., Kennedy, C.R., Liversedge, S.P. The role of phonology in lexical access in teenagers with a history of dyslexia. PLOS ONE. 2020 Mar, 15(3):1-26.
  • Caglar-Ryeng, Ø., Eklund, K., Nerdård-Nilssen, T. School-entry language outcomes in late talkers with and without a family risk of dyslexia. Dyslexia. 2020 Mar, In press.
  • Mehringer, H., Fraga-González, g., Pleisch, G., Röthlisberger, M., Aepli, F., Keller, V., Karipidis, I.I., Brem, S. (Swiss) GraphoLearn: an App-based tool to support beginning readers. Res Pract Technol Enhanc Laern. 2020 Feb, 15(1):1-21.
  • Brown, A.C., Peters, J.L., Parsons, C., Crewther, D.P., Crewther, S.G. Efficiency in magnocellular processing: A common deficit in neurodevelopmental disorders. Front Hum Neurosci. 2020 Feb,14:49-67.
  • Galliussi, J., Prondi, L., Chia, G., Gerbino, W., Bernardis, P. Inter-letter spacing, inter-word spacing, and font with dyslexia-friendly features: testing text readability in people with and without dyslexia. Ann Dyslexia. 2020 Mar, In press.
  • Obidziński, M. Response frequencies in the conjoint recognition memory task as predictors of developmental dyslexia diagnosis: A decision-trees approach. Dyslexia. 2020 Mar, In press.
  • Yu, X., Zuk, J., Perdue, M.V., Ozernov-Palchik, O., Raney, T., Beach, S.D., Norton, E.S., Ou, Y., Gabrieli, J.D.E., Gaab, N. Putative protective neural mechanisms in prereaders with a family history of dyslexia who subsequently develop typical reading skills. Hum Brain Mapp. 2020 Mar, In press.
  • Shaywitz, S. E. Dyslexia. The New England Journal of Medicine. 1998, Jan. 338:307-321.
  • Démonet, J.F., Taylor, M.J., Chaix, Y. Developmental dyslexia. The lancet. 2004 May, 363(9419):1451-1460.
  • Peterson, R.L., Pennington, B. Developmental dyslexia. The lancet. 2012 Jun, 379(9839):1997-2007.
  • Coltheart, M., MAsterson, J., Byng, S., Prior, M., Riddoch, J. Surface dyslexia. The Quarterly Journal of Experimental Psychology Section A. 1983, 35(3):469-495.
  • Stefanac, N., Spencer-Smith, M., Brosnan, M., Vangkilde, s., Castles, A., Bellgrove, M. Visual processing speed as a marker of immaturity in lexical but not sublexical dyslexia. Cortex. 2019 Nov, 120:567-581.
  • Wenande, b., Een, E., Petok, J.R. Dyslexia-related impairments in sequence learning predict linguistic abilities. Acta Psychol (Amst). 2019 Aug, 199:102903.
  • Bajre, P., Khan, A. Developmental dyslexia in Hindi readers: Is consistent sound-symbol mapping an asset in reading? Evidence from phonological and visuospatial working memory. Dyslexia. 2019 Nov, 25(4):390-410.
  • Cascella M, Al Khalili Y. Short Term Memory Impairment. [Updated 2019 Oct 27]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020 Jan-.
  • Bucci, M.P. Visual training could be useful for improving reading capabilities in dyslexia. Appl Neuropsychol. Child. 2019 Aug, 13:1-10.
  • Ullman, M.T. Earle, F.S., Walenski, M., Janacsek, K. The neurocognition of developmental disorders of language. Annu Rev Psychol. 2020 Jan, 74:389-417.
  • Giofrè, D., Provazza, S., Calcagnì, A., Altoè, G., Roberts, D.J. Are children with developmental dyslexia all the same? A cluster analysis with more than 300 cases. Dyslexia. 2019, Aug, 25(3):284-295.
  • Luo, X., Mao, Q., Shi, J., Wang, X., Li, C.R. Putamen gray matter volumes in neuropsychiatric and neurodegenerative disorders. World J Psychiatry Ment Health Res. 2019 May, 3(1):1-11.
  • Schaadt, G. Männel, C. Phonemes, words, and phrases: Tracking phonological processing in pre-schoolers developing dyslexia. Clin Neurophysiol. 2019 Aug, 130(8):1329-1341.
  • Pecini, C., Spoglianti, S., Bonetti, s., Di Lieto, M.C., Guaran F., Martinelli, A., Gasperini, F., Cristofani, P., Casalini, C., Mazzotti, S., Salvadorini, R., Bargagna, S., Palladino, P., Cismondo, D., Verga, A., Zorzi, C., Brizzolara, D., Vio, C., Chilosi, A,M. Training RAN or reading? A telerehabilitation study on developmental dyslexia. Dyslexia. 2019 Aug, 25(3):318:331.
  • Kershner, J.R. Neuroscience and education: Cerebral lateralization of networks and oscillations in dyslexia. Laterality. 2020 Jan, 25(1):109-125.
  • Scerri, T.S., Darki, F., Newbury, D.F., Whitehouse, A.J.O., Peyrard-Janvid, M., Matsson, H., Ang, Q.W., Pennell, C.E., Ring, S., Stein, J., Morris, A.P., Monaco, A.P., Kere, J., Talcott, J.B., Klingberg, T., Paracchini, S. The dyslexia candidate locus on 2p12 is associated with general cognitive ability and white matter structure. PLOS ONE. 2012 Nov, 7(11): e50321.
  • Heim, S., Tschierse, J., Amunts, K., Wilms, M., Vossel, S., Willmes, K., Grabowska, G., Huber, W. Cognitive subtypes of dyslexia. Acta Neurobiol Exp. 2008, 68:73:82.
  • Fisher, S. E., DeFries, J.C. Developmental dyslexia: genetic dissection of a complex cognitive trait. Nature reviews neuroscience. 2002 Oct, 3: 767-780.
  • De Vos, A., Vanvooren, S., Ghesquière, P., Woutsers, J. Subcortical auditory neural synchronization is deficient in pre-reading children who develop dyslexia. Dev Sci. 2020 Feb, In press.
  • Bruck, M. Word-recognition skills of adults with childhood diagnoses of dyslexia. Developmental Psychology. 1990. 26(3):439-454.
  • Ramus, F., Rosen, S., Dakin, S.C., Day, B.L., Castellote, J.M., White, S., Frith, U. Theories of developmental dyslexia: insights from a multiple case study of dyslexic adults. Brain. 2003 Apr, 126(4):841-865.
  • Mattis, S., French, J. H., Rapin, I. Dyslexia in children and young adults: Three independent neuropsychological syndromes. Developmental Medicine & Child Neurology. 1975 Apr, 17(2):150-163.
  • Boets, B., Op de Beeck, H.P., Vandermosten, M., Scott, S.K., Gillebert, C.R., Mantini, D., Bulthé, J., Sunat, S., Wouters, J., Ghesquière, P. Intact but less accessible phonetic representations in adults with dyslexia. Science. 2013, Dec, 342(6163):1251-1254.
  • Brosnan, M., Demetre, J., Hamill, S., Robson, K., Shepherd, H., Cody, G. Executive functioning in adults and children with developmental dyslexia. Neuropsychologia. 2002 Apr, 40(12):2144-2155.

أكتب بريدك الإلكتروني