حول ملفات تعريف الارتباط في هذه الموقع

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسن تجربتك على الإنترنت. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع دون تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، سنفترض أنك تقبل استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. للحصول على مزيد من المعلومات أو تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، تفضل بزيارة سياسية ملفات تعريف الارتباط.

اختر برنامجك واشترى
محاولة شهر واحد مجانا مع 10 تراخيص.
من آجل من الحساب؟
مرحبا بك على CogniFit! مرحبًا بكم في كوجنيفيت للباحثين! CogniFit Healthcare عزز عملك مع CogniFit! CogniFit Employee Wellbeing

سوف تقوم بإنشاء حساب شخصي. تم تصميم هذا النوع من الحسابات لمساعدتك على اختبار مهاراتك المعرفية وتدريبها.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب عائلي. تم تصميم هذا الحساب لمنح حق الوصول إلى تقييمات كوجنيفيت وتدريب أفراد عائلتك.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الشركة. تم تصميم هذا الحساب لمنح موظفيك إمكانية الوصول إلى تقييمات وتدريب كوجنيفيت.

ستقوم بإنشاء حساب مطور. هذا الحساب مصمم لدمج منتجات كوجنيفيت داخل شركتك.

loading

لاستخدامك (من 16 عاماً). يستطيع الأطفال الأصغر من 16 عاما أن يستخدموا برنامج كوجنيفيت للأسر.

عندما تقوم بالتسجيل وإستعمال CogniFit ,تكون قد قبلت ما قرأته, فهمته, وأنك موافق على, شروط الإستعمال و سياسة خصوصية CogniFit.

قم بمسح رمز الاستجابة السريعة أدناه بهاتفك للتسجيل من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بنا للحصول على الراحة القصوى والوصول أثناء التنقل!

تعزيز تجربتك!

إذا لم يكن هاتفك المحمول في متناول يديك، قم بالتسجيل هنا

للتمتّع بتجربة جيّدة في هذا الجهاز، حمّل تطبيقنا.

Huawei App Gallery

إذا لم يكن هاتفك المحمول في متناول يديك، قم بالتسجيل هنا

مهارات معرفية
الاتساق الداخلي
ثقة Test-retest
اللدونة المعرفية
0,726
0,842
الإنتباه المنقسم
0,866
0,85
ميدان بصري
0,806
0,998
التنسيق بين العين - اليد
0,779
0,876
التسمية
0,687
0,782
تركيز الإنتباه
1
0,905
الفحص البصري
0,862
0,922
تقدير
0,761
0,986
الكبت
0,661
0,697
الذاكرة الصوتية قصيرة المدى
0,915
0,698
الذاكرة السياقية
0,884
0,775
الذاكرة البصرية قصيرة المدى
0,866
0,743
الذاكرة المؤقتة
0,853
0,721
الذاكرة العاملة
0,85
0,696
الذاكرة الغير لفظية
0,787
0,73
الإدراك المكاني
0,611
0,907
الإدراك البصري
0,751
0,882
الإدراك السمعي
0,652
0,904
التخطيط
0,765
0,826
التعرف
0,864
0,771
مدة الإجابة
0,873
0,821
سرعة المعالجة
0,888
0,764
التقييم المعرفي لبحث اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD)

تحليل دقّة التقييم(بالإنجليزية فقط)تحميل

التقييم المعرفي لبحث اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD)

اختبار اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط على الإنترنت يسمح إجراء فحص معرفي كامل وتقييم مؤشر الخطر لوجود اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وأنواعه.

لمن هذا؟

لا يباع هذا المنتج هدف هذا المنتج هو البحث فقط. للحصول على أكثر معلومات، لاحظ برنامج البحث لكوجنيفيت

جهاز متعدّد الاستخدام

التقييم المعرفي لبحث اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD)

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

-
+
رقم التقييم*

* تراخيص تقييم يمكن استخدامها مع أي نوع من التقييم

 

مجموعة لتقييم وشكف اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

مجموعة لتقييم وشكف اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

  • قيّم مؤشّر خطر وجود اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط
  • للأطفال من 7 سنوات، الأشباب والبالغين
  • يدوم الاختبار حول 13-16 دقيقة
  • تحليل دقّة التقييم - بالإنجليزية فقط تحميل

التقييم المعرفي لمرضى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (СAB-ADHD) هو اختبار احترافي يستخدم المهام لتقييم وجود الأعراض المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بسرعة ودقة.

لتشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أو اضطراب نقص الانتباه (ADHD أو ADD) يجب إجراء تقييم متعدد التخصصات. من المهم دائمًا إجراء تشخيص تفريقي شامل من أجل التخلص من الأعراض الأخرى التي يمكن تفسيرها بشكل أفضل من خلال اضطراب مزاجي مختلف، أو اضطراب في التعلم، أو حالة أخرى.

يقوم اختبار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه العصبي النفسي عبر الإنترنت بإجراء فحص إدراكي كامل وتقييم مؤشر خطر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من خلال مراعاة نقاط القوة والضعف المعرفية لدى المستخدم. يحدد تقييم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضًا النوع الفرعي من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه: الغفلة (ADD) أو الغلبة المفرطة النشاط (ADHD). يعد اختبار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هذا مناسبًا للأطفال بعمر 7 سنوات فما فوق والمراهقين والبالغين. يمكن لأي شخص بسهولة استخدام هذا التقييم النفسي العصبي لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عبر الإنترنت.

لا يزال التقييم النفسي العصبي الشامل والتاريخ السريري وتقييم المجالات المختلفة هي الأدوات الأكثر فعالية لاكتشاف وتشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADD) أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD). لاحظ أن كوجنيفيت لا يقدم تشخيصاً طبياً مباشراً لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADD/ADHD). نوصي باستخدام اختبار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هذا كأداة تكميلية وليس كبديل للتشخيص السريري أبدًا.

ستكون نتائج اختبار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه متاحة للتنزيل بعد إكمال اختبار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عبر الإنترنت، والذي يستمر عادةً حوالي 20-30 دقيقة .

بروتوكول لتقييم اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD)

بروتوكول لتقييم اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD)

هذا التقييم المعرفي لتحديد اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط مؤلّف من استبيان ومجموعة المهام العصبية-النفسية ويدوم حول 30-40 دقيقة.

على الطفل أو البالغ الذي من الممكن أن يعاني من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أن يجيب استبيان تقييم الأعراض والإشارات بحسب عمره. بعد ذلك، عليه أن يتم بعض التمارين والمهام المثبتة على شكل ألعاب الكمبيوتر.

اسبيان المعايير التشخيصية

هناك أسئلة سهلة الجواب يتّجه إلى كشف المعايير التشخيصية الأساسية (DSM-5) وأعراض الاكتئاب. لهذا الاستبيان اختبارات تطابق على عمر الشخص.

عوامل عصبية-نفسية والجانبية المعرفية

هناك مجموعة المهام لتقييم العوامل العصبية-النفسية الموجودة عند الأدب العلمي لهذا الاضطراب بحسب مؤشّرات الوظائف التنفيذية. يستخدم مقاييس واختبارات بحسب عمر المستخدم.

تقرير النتائج كامل

بعد انتهاء اختبار اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، يعطي كوجنيفيت تقرير النتائج المفصّل الذي يظهر مؤشّر الخطر لهذا الضطراب ويسمح معرفة الأعراض، الجانبية المعرفية، تحليل النتائج والنصائح. تعطي النتائج معلومات مهمّة لاستكشاف استراتيجيات الدعم.

نتائج سيكومترية

نتائج سيكومترية

يستخدم التقييم المعرفي لمرضى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD) خوارزميات مسجلة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تسمح تحليل متغيرات متعدّدة وكشف خطر اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بنتائج سيكومترية مرضية جدّاً.

الجانبية المعرفية للتقرير العصبي-النفسي دقيقة. تمّ استخدام تصميم بحث، مثل معامل Alpha لCronbach بقيم حول 9. قد حصلت اختبارات Test-Retest قيم قريبة من 1، الأمر الذي يشير إلى دقّته.

رؤية جدول التحقق

لمن يتّجه؟

لمن يتّجه؟

يعتبر التقييم المعرفي لمرضى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (СAB-ADHD) مناسبًا للأطفال بعمر 7 سنوات فما فوق والبالغين الذين يُعتقد أنهم مصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. يمكن لأي مستخدم، سواء كان محترفًا أو فردًا، استخدام بطارية التقييم النفسي العصبي هذه بسهولة. لا يلزم وجود تدريب متخصص أو خلفية في علم الأعصاب أو أنظمة التكنولوجيا، ويهدف بشكل خاص إلى:

المستخدمون الفرديون

معرفة حالة دماغي ونقاط القوة والضعف

يسمح لنا مجموعة التقييم المعرفي لكوجنيفيت لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط قياس حالة قدراتنا المعرفية المتعلّقة بهذا الاضطراب ومن خلال استطلاع بسيط نتحقق إذا كانت أعراضنا متوافقة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

الاختصاصيين بالصحة

تقييم المرضى بدقّة وإعطاء تقرير النتائج كامل

تسمح مجموعة التقييم العصبي-النفسي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لكوجنيفيت للاختصاصيين بالصحة الكشف، التشخيص والتدخّل. كشف الأعراض المعرفية الخطوة الأولى لاستكشاف اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ولتشخيص التدخّل العصبي-النفسي المناسب. تستطيع أن تدرس المتغيّرات بهذا برنامج إدارة المرضى وتعطي تقارير شخصية.

المدارس والمدرّسين

كشف وجود اضطراب نقص الانتباه وفرط الناشط عند الطلّاب. إنّه يساعد على وقاية الفشل الدراسي والمشاكل الإجتماعية.

تسمح هذه مجموعة الاختبارات العصبية-النفسية على شكل روائز بسيطة للمدرّسين غير الاختصاصيين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط تقييم الطلّاب بموضوعية وابتداع تقارير شخصية تسمح معرفة نقاط الضعف والقوّة، وكشف وجود اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند الطلّاب لتشخيصهم شخصيّاً.

العائلة ومقدّمو الرعاية

كشف خطر اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند الأقرباء

مجموعة التقييم المعرفي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط مؤلّفة من استبيان ومهام بسيطة على الإنترنت. إنّه يسمح لأي شخص تقييم الأعراض والعوامل العصبية-النفسية المتعلّقة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. يسمح جهاز النتائج الكامل كشف وجود هذا الاضطراب وأنواعه ويعطي النصائح لكلّ حالة.

الباحثون

قياس القدرات المعرفية لمشاركي بحث

بالتقييم المعرفي لمرضى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD) لكوجنيفيت، يمكننا قياس القدرات المعرفية المتعلّقة بهذا الاضطراب عند مشاركي بحثنا العلمي بطريقة دقيقة بسيطة.

المزايا

المزايا

يرتكز هذا البرنامج على المنهجية العلمية وهدفه هو تقييم وجود الأعراض ونقاط الضعف والقوّة عند المعالجات المعرفية المصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. له مزايا كثيرة:

أداة منهجية

يكون التقييم المعرفي لمرضى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD) لكوجنيفيت وسيلة مهنيّة مصنوعة بالاختصاصيّين باضطرابات عصبيّة-بيولوجيّة تبتدئ عند عمر التطوّر. تمّ تسجيل الاختبارات المعرفية. يستخدم هذه الأداة من قبل المجتمع العلمي، والمدارس، والجامعات، والأسر، والجمعيات، والمؤسّسات والمراكز الطبيّة في كلّ أنحاء العالم.

سهل الإدارة

يستطيع أي مستخدم (المدرّسون، الاختصاصيّون بالصحّة...) أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسيّ بدون معرفة علم الأعصاب أو المعلوماتية. يسمح الشكل التفاعليّ إدارة سهلة فعّالة.

سهل الاستخدام

يكون جميع المهام الطبية تلقائيّة وعلى شكل ألعاب تفاعلية ليفهمها الأطفال بسهولة.

تقرير النتائج مفصّل

يسمح التقييم المعرفي لمرضى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD) تقديم تقرير سريع دقيق بجهاز تحليل النتائج كامل مفيد. إنّه يعطي المعلومات سهلة الفهم التي تسمح لنا فهم الأعراض الطبية، ونقاط الضعف والقوّة، ومؤشّر الخطر وأنواع الاضطراب (اضطراب نقص الانتباه أو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط)

تحليل ونصائح

يسمح هذا البرنامج القويّ تحليل المتغيّرات وإعطاء نصائح نوعية وفق نوع الاضطراب وضرورات الشخص.

متى يجب أن نطبّق هذا اختبار اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط؟

متى يجب أن نطبّق هذا اختبار اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط؟

يمكننا هذه مجموعة التقييم كشف وجود الأعراض والفساد المعرفي المتعلّق باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال من 7 سنوات والبالغين.

إذا كنتَ تفكّر أنّ شخصاً ما من الممكن أن يعاني اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ننصح إجراء هذا التقييم. يسمح الكشف المبكّر الابتداء بالعلاج وبرنامج التدخّل المناسب الذي يتجنّب الفساد العملي للشخص.

تسمح هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي كشف مؤشّر الخطر عند البالغين. حاليا هناك بالغون عانوا صعوبات الانتباه والمركّز، فرط النشاط، صعوبات لاتباع التعليمات أو النزق، ولكن لم يدركوا هذا الاضطراب. وإن تكن قدرتهم العقلية متوسّطة أو عالية، من الممكن أن يقول الناس إنّهم كسالى أو لا يريدون الدراسة.

يصعب الكشف غير المبكّر وعدم الأدوات اللازمة العملَ اليوميّ ومن الممكن أن تحدث مشاكل في المجال العملي أو الدراسيّ، والعلاقات الاجتماعي والمجال العاطفي.

يتعلّق اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بصعوبات للأداء الأكاديمي، العمليّ والاجتماعيّ. يؤثّر هذا الاضطراب في السلوك ويتميّز بالذهول، الانتباه خلال وقت قصير، الحركة المستمرّة، عدم الاستقرار العاطفي والنزق.

أنواع اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط
أعراض مهمّة
الوصف
عدم الانتباه
صعوبات للتركّز والانتباه للمحفزات
عجز الاستماع واتباع المحادثات.
السلوك غير التكيّفي والتكيّف للبيئة الاجتماعية.
إنّهم يضيعون الأشياء أو الأدوات بكثرة.
دافع قليل لإجراء المهام.
تغييرات المزاج وأعراض القلق واحترام الذات المنخفض

صعوبات للتركّز والانتباه للمحفزات

للأطفال والبالغين الذين يعانون نقص الانتباه أعراض عدم الانتباه، ولكنّهم لا يعانون فرط النشاط. إنّه يتميّز بالبطء والنشاط القليل. سبب مشاكل الانتباه هو نشاط وظيفيّ قليل ونقص تطوّر القشرة الجبهية للدماغ الذي يمنع معالجة المعلومات والأعمال العصبية اللازمة لفهم الأفعال، ويبتدئ بها، وتجنّب الذهول وإجراء المهام بطريقة صحيحة. الأشخاص الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط يتحوّلون انتباههم بحسب الأنشطة والضجيج، لا ينتبهون للتفاصيل ويخطئون عند الأعمال الصعبة، مثل المهام الدراسية، المجال العملي أو الأنشطة الأخرى.

عجز الاستماع واتباع المحادثات.

للأطفال والبالغين الذين يعانون نقص الانتباه صعوبات لمعالجة المحفزات والتركّز فيها. لذلك، يبدو أنّهم لا يستمعون إلى المحادثات. لديهم صعوبات للتركّز فيما قيل لهم ولاتباع القواعد عند الدرس، والعمل أو مع العائلة. يصعبون اتباع التعليمات لإجراء مهمة أو خطّة.

السلوك غير التكيّفي والتكيّف للبيئة الاجتماعية.

اضطرابات قدرة الانتباه والمعالجات المعرفية التي يعانيها الأشخاص الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه، تعصعب فهم العلاقات الاجتماعية واستعمال القواعد التي تنظّم هذه العلاقات. الصعوبة لفهم القواعد تؤدّي إلى استجابةً غير متناسبة أو صعوبات للتكيّف للبيئة (العائلية، الدراسية، الاجتماعية، الرياضية، إلخ). إنّه يؤدّي إلى الرفض، احترام الذات المنخفض، السلوك غير المناسب للفت نظر الزملاء إلى نفسه، العزلة، النزق والتأثير السلبي في الأداء الأكاديمي أو العملي.

إنّهم يضيعون الأشياء أو الأدوات بكثرة.

يضيع الأشياء أو الأدوات اللازمة للأنشطة أو المهام (اللعب، الأدوات الدراسية أو العملية، إلخ). إنّهم يحوّلون انتباههم بسهولة وينسون الأشياء. لا يتذكّرون أين المعطف أو المال، وينسون الواجبات، اجتماعات العمل و الأشياء المهمّة الأخرى.

دافع قليل لإجراء المهام.

لديهم مشاكل للتنظيم وانتهاء المهام والأنشطة. تتعلّق هذه المميّزة بصعوبة التركّز في أي فعل عند الأطفال أو البالغين الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه. لا يتعلّق هذا "عدم الدافع" بأنّ الشخص كسلان أو لا يفهم التعليمات. ولكن لدماغه صعوبات لكبت المحفزات الخارجية والانتباه لفعل واحد. لذلك، للأشخاص الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه أداء منخفض عند المهام غير الجديدة أو المتكرّرة. إنّهم يصعبون اتباع التعليمات ولا ينتهئون المهام. يتجنّبون المهام التي تطلب اجتهاداً عقليّاً متواصلاً أو استدلالاً (التمارين الدراسية، الأعمال التي تطلب الانتباه، مهام البيت، إلخ.).

تغييرات المزاج وأعراض القلق واحترام الذات المنخفض

تتطوّر هذه الأعراض بسبب عدم القدرة على التكيّف والرفض. يشعرون بأنّهم يكونون أسوأ من زملائهم.

فرط النشاط والنزق
صعوبة للضبط النفس أو عدم القدرة على كبت السلوك
يكونون متهوّرين، يتكلّمون قبل التفكير.
عدم التخطيط عند إجرام المهام اليومية.
أداء دراسي أو عملي منخفض
صعوبات للعلاقات الاجتماعية
لا يحبّون الهزيمة عند الألعاب أو الرياضة.
من الممكن أن يفعلون أفعالاً خطيرةً.
يبدو أنّه يتحرّك باستمرار
حركات آلية مستمرّة عند القدمين واليدين
صعوبات لابتداء المهمة
يقاطع المحادثات أو الأنشطة للآخرين
ما عندهم الصبر ولا يستطيعون أن يفعلوا المهام الهاذئية أو التي تطلب الانتباه

صعوبة للضبط النفس أو عدم القدرة على كبت السلوك

يتصرّف الأطفال والبالغين الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بحسب العفوية. هكذا، لديهم صعوبات لمراقبة السلوك، والعواطف والتفكير.

يكونون متهوّرين، يتكلّمون قبل التفكير.

لديهم صعوبات لتوقّع عواقب أفعالهم أو لتحليل الحالات. لذلك، ما يقولون أو ما يفعلون غير مناسب.

عدم التخطيط عند إجرام المهام اليومية.

يؤدّي هذا النزق إلى الإحباط، يعني أنّهم يظنّ أنّ التجارب محبطة، لأنّ النتائج ليست متوقّعة.

أداء دراسي أو عملي منخفض

لديهم صعوبات للتكيّف للقواعد. يتعلّق أداؤهم بعدم ضبت النفس، الأمر الذي يؤدّي إلى ترك المهام المملة والتي لا يحصلون على شيء منها.

صعوبات للعلاقات الاجتماعية

يصعب الأطفال والبالغون الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط العلاقات والتكيّف للبيئة (الدراسي، العملي، العائلي، الاجتماعي، إلخ...). يؤدّي هذا النزق والسلوك إلى رفض الآخرين.

لا يحبّون الهزيمة عند الألعاب أو الرياضة.

يصارعون بسهولة لأن لدماغهم صعوبات لتحليل الحالة وتوقّع العواقب.

من الممكن أن يفعلون أفعالاً خطيرةً.

لا يدركون الخطر الذي يؤدّي إليه أفعالهم

يبدو أنّه يتحرّك باستمرار

يكون فرط النشاط سلوكاً مفرّطاً يتعلّق بالصعوبة للسكون. يتحرّك هؤلاء الأشخاص أكثر من زملائهم ويكون سلوكهم غير مناسب.

حركات آلية مستمرّة عند القدمين واليدين

حركات آلية، مثل التأرجح، إنّه يتحرّك باستمرار

صعوبات لابتداء المهمة

إنّه ملهٍ لهم.

يقاطع المحادثات أو الأنشطة للآخرين

يتصرّفون بطريقة غير صحيحة: يقولون أو يفعلون ما لا ينبغي.

ما عندهم الصبر ولا يستطيعون أن يفعلوا المهام الهاذئية أو التي تطلب الانتباه

يكون فرط النشاط سلوكاً ارتكاسيّاً، الأمر الذي يعني عدم المراقبة وصعوبات للتنسيق بسبب الأعراض العصبية.

الاضطراب المشترك
أعراض عدم الانتباه وفرط النشاط

أعراض عدم الانتباه وفرط النشاط

صعوبات للتركّز والانتباه للمحفزات. تغييرات المزاج وأعراض القلق وعدم احترام الذات. صعوبات للمراقبة أو عدم القدرة على كبت السلوك. إنّهم نزقون ويتكلّمون قبل التفكير. عدم التخطيط عند إجراء المهام اليومية.

وصف استبيان المعايير التشخيصية

وصف استبيان المعايير التشخيصية

يتميّز اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وأنواعه بأعراض طبية. تشير هذه المؤشّرات إلى وجود هذا الاضطراب. لذلك، الخطوة الأولى لمجموعة تقييم اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD) هي استبيان مؤلّف من اختبارات تطابق على المعايير التشخيصية الأساسية وأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط المناسبة للعمر.

هذه الأسئلة مماثلة لأسئلة دليل التشخيص، الاستبيان الطبي أو مقاييس التقييم، لكنّها سهلة ليفهمها أي شخص.

المعايير التشخيصية عند الأطفال من 7 إلى 12 عاماً

إنّه مؤلّف من أسئلة سهلة الجواب التي يجب أن يتمّها الاختصاصيّ المسؤول عن التقييم. يجمع الاستبيان أسئلة في المجالات التالية: فرط النشاط والنزق (يصعب مراقبة الحركة وكبت السلوك)، عدم الانتباه (لا ينتبه للأنشطة خلال الوقت اللازم)، مشاكل للعلاقات الاجتماعية (الإحباط، عدم احترام الذات) والتعلّم والتطوّر (السوابق، تعلّم منخفض للمعارف الأكاديمية)

المعايير التشخيصية عند المراهقين من 13 إلى 17 عاماً

إنّه مؤلّف من أسئلة سهلة الجواب التي يجب أن يتمّها المسؤول عن التقييم. يجمع الاستبيان أسئلة في المجالات التالية: فرط النشاط والنزق (عدم الصبر، القلق)، عدم الانتباه (الذهول، صعوبات للتركّز)، نقص المهارات الاجتماعية (عدم التقمّص العاطفي)، التعلّم والتطوّر (الصعوبات الأكاديمية، الفشف الدراسي والسوابق الأخرى).

المعايير التشخيصية عند البالغين

إنّه مؤلّف من أسئلة سهلة الجواب التي يجب أن يتمّها السؤول عن التقييم أو الشخص الذي يفعل اختبار اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. يجمع الاستبيان أسئلة في المجالات التالية: فرط النشاط والنزق (عدم الصبر، فقدان المراقبة)، عدم الانتباه (عدم التنظيم، ماشكل لانتهاء الخطط)، السجل الأكاديمي (عقبات في المدرسة)، صعوبات عند البيئة الاجتماعية-العملية (عدم التكيّف).

وصف مجموعة تقييم العوامل العصبية-النفسية المتعلّقة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

وصف مجموعة تقييم العوامل العصبية-النفسية المتعلّقة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

وجود الاضطرابات عند المهارات المعرفية من الممكن أن يشير إلى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. تشير الجانبية العامّة للمهارات المعرفية إلى نوع اضطراب نقص وفرط النشاط وشدّة الاضطرابات المشتقّة من هذا الاضطراب.

سبب مشاكل فرط النشاط، النزق، عدم الانتباه، صعوبات للعلاقات الاجتماعية والمشاكل الدراسية هو نقص المهارات المعرفية. هذه هي المجالات والمهارات المعرفية التي يقيّمها اختبار نقص الانتباه وفرط النشاط (CAB-ADHD).

مجالات معرفية مقيّمة
مهارات معرفية

الإنتباه

القدرة على تجنّب الذهول والتركيز في المعلومات المهمّة.

ممتاز

8.4% فوق المعدّل

تركيز الإنتباه

الانتباه المركّز واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. الانتباه المركّز هو القدرة على تركّز انتباهنا في المحفزات، بصرف النظر عن الوقت. للأشخاص الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط صعوبات للتركّز في المحفزات المهمة وفق الحالة. إنّه يؤدّي إلى فقدان المعلومات المهمة خلال الدرس مثلاً.

743تنقيطك

400معدّل لعمره

الكبت

الكبت واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. الكبت هو القدرة على مراقبة الاستجابات الآلية وإنشاء أجوبة مراقبة بالانتباه والاستدلال. نقص الكبت يؤدّي إلى سلوك نزق متكرّر، وبالتالي، من الممكن أن يفعل الشخص الذي يعاني اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أنشطة خطيرة أو غير مناسبة بحسب السياق.

628تنقيطك

400معدّل لعمره

التحديث

إنّ المراقبة المعرفية هي القدرة على مراقبة سلوكنا والتأكّد من إجراء الخطة. أحد الاضطرابات العادية عند الناس باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، خاصة بنقص الانتباه، هو الصعوبات لتنظيم السلوك الذي يتّجه لأشياء محدّدة.

600تنقيطك

400معدّل لعمره

ذاكرة

القدرة على حفظ أو استعمال معلومات جديدة واستعادة ذكريات الماضي.

ممتاز

8.4% فوق المعدّل

الذاكرة البصرية قصيرة المدى

إنّ الذاكرة البصرية قصيرة المدى هي القدرة على حفظ معلومات بصرية قليلة (الحروف، الأشكاف، الألوان...) خلال وقت قصير. تكون الذاكرة البصرية قصيرة المدى مصابة بالنقص المعرفي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لأنّها عنصر مهمّ في الاضطراب هذا.

527تنقيطك

400معدّل لعمره

الذاكرة العاملة

ذاكرة العمل واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. ذاكرة العمل هي القدرة على حفاظ واستعمال المعلومات اللازمة للمهام المعرفية، مثل فهم اللغة، التعلّم والاستدلال. يؤدّي نقص ذاكرة العمل إلى صعوبات لفهم اللغة أو للعمل بالمعلومات.

736تنقيطك

400معدّل لعمره

تنسيق

القدرة على إجراء حركات دقيقة بفعّالية.

ممتاز

7.6% فوق المعدّل

التنسيق بين العين - اليد

التنسيق واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. التنسيق بين العين واليد هو القدرة على إجراء الأنشطة باليدين بحسب المعلومات التي نتلقّى عبر العينين. يؤدّي فرط النشاط مع عدم مراقبة الحركة إلى تنسيق بين العين واليد منخفض، وبالتالي إلى أخطاء.

721تنقيطك

400معدّل لعمره

تفكير منطقى

القدرة على تنظيم المعلومات بفعّالية.

ممتاز

7.9% فوق المعدّل

التخطيط

التخطيط واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. التخطيط هو القدرة على تنظيم الطريقة الفضلى للحصول على الأهداف. للأشخاص الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط اضطرابات التخطيط، الأمر الذي يؤدّي إلى مشاكل لتوقّع عواقب أفعالهم، مثلاً.

743تنقيطك

400معدّل لعمره

مهام التقييم

تقييماتنا المعرفية الرقمية

تم تصميم اختبارات كوجنيفيت الرقمية لقياس مجالات معرفية محددة ويتم تجميعها معًا لتشكيل بطاريات مخصصة بناءً على المتطلبات الفريدة لتصميم الدراسة والسكان. تعرف على المزيد حول اختباراتنا المختلفة وكيف يمكنها دعم الاحتياجات الفريدة لدراستك من خلال استكشاف التفاصيل والعروض التوضيحية أدناه.

اختبار التنصت

يعتمد اختبار السرعة REST-HECOOR على الاختبار الكلاسيكي Finger Tapping Test من مجموعة التقييم NEPSY (Korkman et al., 1998). يجب على الشخص الذي يجري المهمة أن يضغط مرّاة كثيرة خلال 10 دقائق وبسرعة بالماوس أو بالاصبع إن يستخدم جهاز يعمل باللمس في منطقة محددة من الشاشة. يتم جمع البيانات على أنها عدد النقرات خلال الوقت المخصص، وعدد النقرات في المنطقة المحددة وعدد النقرات خارجها.

اختبار اليقظة الحركية

يعتمد اختبار الحلّ REST-SPER على النماذج الكلاسيكية للمهمة Go/No Go (Gordon & Caramazza, 1982)، واختبار الأداء المستمرّ (Conners, 1989; Epstein et al., 2001) ومهمة المراقبة الحركية (Dinges & Powell, 1985). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط بسرعة على الدوائر التي تظهر على الشاشة وتجاهل السداسي إن ظهرت. هناك في المهمة 16 دائرة فقط و8 دوائر وسداسي. لكلّ عنصر يتمّ جمع بيانات زمن الكمون، دقة الجواب ومسافة الماوس من وسط الهدف.

اختبار امتداد الذاكرة العاملة المرئية

يعتمد اختبار التركيز VISMEM-PLAN على block-tapping test de Corsi (Corsi, 1972; Kessels et al., 2000; Wechsler, 1945). في الجزء الأول من المهمة، يتم إنارة بعض الدوائر داخل مجموعة دوائر. يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكّر الدوائر التي أضاءت ويحاول أن يقوم بتشغيل التسلسل بالترتيب الصحيح. في الجزء الثاني من المهمة، يتم إضافة تأخير لمدة 4 ثوانٍ بين الشاشة الأولى والشاشة الثانية، من أجل زيادة الوقت الذي يجب أن يحتفظ فيه المستخدم بالمعلومات.

اختبار الذاكرة المعجمية متعددة الوسائط

يعتمد اختبار التحديد COM-NAM على اختبار التسمية Boston (Kaplan et al., 1983) واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997). لكلّ شيء يجب المستخدم أن يختار من بين ثلاثة احتمالات: 1. يظهر الكائن في المهمة في المرة الأولى، 2. آخر مرة ظهر فيها الكائن تمت قراءته بصوت عالٍ، 3. في المرة الأخيرة التي ظهر فيها الكائن تم تقديمه كصورة.

اختبار ستروب

عتمد اختبار التعادل INH-REST على اختبار Stroop الكلاسيكي (Stroop, 1935). يُطلب من المشارك الضغط على شريط المسافة (go) فقط إذا تمت طباعة أسماء الألوان على الشاشة باللون المقابل والامتناع عن الضغط على (no go) إذا كان لون الحروف لا يتطابق مع اسم اللون. اللون المطبوع.

اختبار تنسيق اليد والعين مسار ثابت واتجاه يمكن التنبؤ به

يعتمد اختبار المزامنة UPDA-SHIF على Vienna Test System (VST) (Whiteside, 2002). يطلب من المشارك أن يتبع كرة تتحرّك على مسير بدقة. ستؤخذ في الاعتبار المسافة بالبكسل بين مركز الكرة والماوس الذي يحركه المستخدم.

اختبار الانتباه المنقسم

يعتمد اختبار التزامن DIAT-SHIF على الاختبار الكلاسيكي Stroop (Stroop, 1935)، وVienna Test System (Whiteside, 2002) واختبار Variables of Attention (Greenberg et al., 1996). يجب على المختبر أن يتبع كرة تتحرّك وتدور إى جميع الجهات بدقة وفي آن واحد يقوم بمتغيرا من اختبار Stroop.

الدماغ واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

الدماغ واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

هناك متغيرات كثيرة عند الأطفال والبالغين الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (متغيرات بيئية، شخصية، صحية...)، ولكنّها ظاهر أنّ المناطق الدماغية ونقص بعض الناقلات العصبية تؤدّي إلى نقص المعرفة بحسب البحث. أثبتت تقنيات الصورة العصبية والبحث الأخير أنّ بعض المناطق الدماغية مصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

1 القشرة الجبهية

القشرة الجبهية جزء من المادّة الرمادية يقع في المنطقة الجبهية للدماغ. يتعلّق هذا الهيكل الدماغي بالوظائف التنفيذية، منها التخطيط، الكبت والمراقبة. للأشخاص الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط اضطرابات في هذا جزء الدماغ، الأمر الذي يؤدّي إلى مشاكل للتنظيم، لتحقّق ما يفعلون للحصول على الأهداف ولكبت السلوك التلقائيّ.

2 العقد القاعدية

العقد القاعدية مجموعة الهياكل تحت القشرة التي تقع في "أصل" الدماغ. عمل العقد القاعدية هي تنظيم الحركة الإرادية وتعلّم المهارات الحركية. إذا اكانت هناك مشكلة عند الاتّصالات التي تربط الهيكل الدماغي المسؤول عن الكبت والعقد القاعدية المسؤولة عن الحركة الإرادية، إنّه يؤدّي إلى فرط النشاط أو فرط حركة الجسم كما يحدث عند الأشخاص الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

3 الجسم الجاسئ

إنّه الاتّصال بين نصفي الدماغ

4 القشرة الحزامية الأمامية

عملها مهمّ لإدارة العواطف.

خدمة الزبائن

خدمة الزبائن

إذا كان لديك أي سؤال على عملية معلومات تقييماتنا أو إدارتها أو تفسيرها، اتّصل بنا فوراً. فريقنا للمحترفين سيحلّون شكوكك ويساعدون على ما تحتاج إليه.

اتّصال الآن

المراجع العلمية

المراجع العلمية

  • Westerberg, H., Hirvikoski, T., Forssberg, H., & Klingberg, T. (2004). Visuo-Spatial Working Memory Span: A Sensitive Measure of Cognitive Deficits in Children With ADHD. Child Neuropsychology, 10(3), 155-161.
  • Willcutt, E. G., Pennington, B. F., Boada, R., Ogline, J. S., Tunick, R. A., Chhabildas, N. A., & Olson, R. K. (2001). A comparison of the cognitive deficits in reading disability and attention-deficit/hyperactivity disorder. Journal of Abnormal Psychology, 110(1), 157-172.
  • Felt, B. T., & Biermann, B. (2014). Diagnosis and Management of ADHD in Children. American Family Physician, 90(7), 456-464. Den Heijer, A. E., Groen, Y., Tucha, L., Fuermaier, A. B. M., Koerts, J., Lange, K. W., … Tucha, O. (2016). Sweat it out? The effects of physical exercise on cognition and behavior in children and adults with ADHD: a systematic literature review. Journal of Neural Transmission, 124(S1), 3-26.
  • Mahone, E. M., & Denckla, M. B. (2017). Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder: A Historical Neuropsychological Perspective. Journal of the International Neuropsychological Society, 23(9-10), 916-929.
  • Enriquez-Geppert, S., Smit, D., Pimenta, M. G., & Arns, M. (2019). Neurofeedback as a Treatment Intervention in ADHD: Current Evidence and Practice. Current Psychiatry Reports, 21(6), 1-7.
  • Fliers, E., Rommelse, N., Vermeulen, S. H. H. M., Altink, M., Buschgens, C. J. M., Faraone, S. V., … Buitelaar, J. K. (2007). Motor coordination problems in children and adolescents with ADHD rated by parents and teachers: effects of age and gender. Journal of Neural Transmission, 115(2), 211-220.

أكتب بريدك الإلكتروني