حول ملفات تعريف الارتباط في هذه الموقع

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسن تجربتك على الإنترنت. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع دون تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، سنفترض أنك تقبل استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. للحصول على مزيد من المعلومات أو تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، تفضل بزيارة سياسية ملفات تعريف الارتباط.

اختر برنامجك واشترى
محاولة شهر واحد مجانا مع 10 تراخيص.
من آجل من الحساب؟
مرحبا بك على CogniFit! مرحبًا بكم في كوجنيفيت للباحثين! CogniFit Healthcare CogniFit Employee Wellbeing

سوف تقوم بإنشاء حساب شخصي. تم تصميم هذا النوع من الحسابات لمساعدتك على اختبار مهاراتك المعرفية وتدريبها.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب عائلي. تم تصميم هذا الحساب لمنح حق الوصول إلى تقييمات كوجنيفيت وتدريب أفراد عائلتك.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الشركة. تم تصميم هذا الحساب لمنح موظفيك إمكانية الوصول إلى تقييمات وتدريب كوجنيفيت.

ستقوم بإنشاء حساب مطور. هذا الحساب مصمم لدمج منتجات كوجنيفيت داخل شركتك.

loading

لاستخدامك (من 16 عاماً). يستطيع الأطفال الأصغر من 16 عاما أن يستخدموا برنامج كوجنيفيت للأسر.

عندما تقوم بالتسجيل وإستعمال CogniFit ,تكون قد قبلت ما قرأته, فهمته, وأنك موافق على, شروط الإستعمال و سياسة خصوصية CogniFit.

مهارات معرفية
الاتساق الداخلي
ثقة Test-retest
اللدونة المعرفية
0,726
0,842
الإنتباه المنقسم
0,866
0,85
ميدان بصري
0,806
0,998
التنسيق بين العين - اليد
0,779
0,876
التسمية
0,687
0,782
تركيز الإنتباه
1
0,905
الفحص البصري
0,862
0,922
تقدير
0,761
0,986
الكبت
0,661
0,697
الذاكرة الصوتية قصيرة المدى
0,915
0,698
الذاكرة السياقية
0,884
0,775
الذاكرة البصرية قصيرة المدى
0,866
0,743
الذاكرة المؤقتة
0,853
0,721
الذاكرة العاملة
0,85
0,696
الذاكرة الغير لفظية
0,787
0,73
الإدراك المكاني
0,611
0,907
الإدراك البصري
0,751
0,882
الإدراك السمعي
0,652
0,904
التخطيط
0,765
0,826
التعرف
0,864
0,771
مدة الإجابة
0,873
0,821
سرعة المعالجة
0,888
0,764
التقييم المعرفي لباحثين العواقب بعد العلاج الكيميائي (CAB-CF)

تحليل دقّة التقييم(بالإنجليزية فقط)تحميل

التقييم المعرفي لباحثين العواقب بعد العلاج الكيميائي (CAB-CF)

تقييم عصبي-نفسي للاضطراب بعد العلاج الكيميائي الذي يسمح إجراء فحص معرفي كامل وتقييم مؤشر الخطر للفساد المعرفي بعد علاج السرطان.

لمن هذا؟

لا يباع هذا المنتج هدف هذا المنتج هو البحث فقط. للحصول على أكثر معلومات، لاحظ برنامج البحث لكوجنيفيت

جهاز متعدّد الاستخدام

التقييم المعرفي لباحثين العواقب بعد العلاج الكيميائي (CAB-CF)

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

-
+
رقم التقييم*

* تراخيص تقييم يمكن استخدامها مع أي نوع من التقييم

 

مجموعة معلوماتية لتقييم وكشف الأعراض المعرفية بعد السرطات

مجموعة معلوماتية لتقييم وكشف الأعراض المعرفية بعد السرطات

  • تقيّم خطر وجود الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي
  • للبالغين والكبار
  • يدوم الاختبار حول 30-40 دقيقة
  • تحليل دقّة التقييم - بالإنجليزية فقط تحميل

يكون التقييم المعرفي لمرضى Chemofog (CAB-CF) لكوجنيفيت هي أداة على الإنترنت مؤلّفة من اختبارات ومهام مثبتة لكشف وتقييم وجود الأعراض عند المعالجات المعرفية المصابة بعد علاج السرطان.

هذا التقييم المبتكر للاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي على الانترنت هو وسيلة علمية تسمح إجراء فحص معرفي، معرفة نقاط القوّة والضعف، تقييم مؤشّر خطر وجود الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي ومعرفة المناطق المصابة بهذا الاضطراب. يتّجه هذا التقييم إلى الأشخاص أكبر من 18عاما، البالغين والكبار الذين عانوا من السرطان ومن الممكن أن يعانوا من فساد معرفيّ متعلّق به. يستطيع أي مستخدم أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبيّ-المعرفي.

يكون تقرير النتائج متوفرا تلقائيا بعد نهاية الاختبار الذي يدوم حول 30-40 دقيقة.

السرطان أحد الأمراض الأكثر تدميراً حالياً والعلاج صعب جدّاً للمريض. يجعل هذا العلاج المهارات المعرفية المختلفة ضعيفةً، الأمر الذي يؤثّر سلبيّاً في حياة المريض اليومية. كشف هذا الفساد مهمّ جدّا للوقاية وتحسّن عمل المستخدمين واستقلالهم.

المقابلة، السجل الطبي، الاستبيانات ومقاييس التقييم الطبي أدوات فعّالة لكشف مشاكل المهارات المعرفية، وإن لم يكف لمعرفة درجة الفساد المعرفي المسبّب بهذا المرض. يجب أن نقوم بتقييم اضطرابات المزاج من خلال تقييم طبي عصبي-نفسي لمعرفة تأثيرات الاضطراب. إنّه جدير بالذكر أنّ كوجنيفيت لا يقدّم تشخيصاً طبياً للاضطرابات بعد علاج السرطان، بل تقييما عصبيا-نفسيا يساعد على فحص الوظائف المعرفية المختلفة. ننصح استخدام هذا اختبار الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي كتكملة للتشخيص المهني، ولكنّه لا يستبدل المقابلة الطبية.

البروتوكول لتقييم التأثيرات المعرفية للاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي (CAB-CF):

البروتوكول لتقييم التأثيرات المعرفية للاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي (CAB-CF):

هذا التقييم المعرفي لتحديد الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي مؤلّف من استبيان واختبارات عصبية-نفسية. يدوم حول 30-40 دقيقة.

على البالغين والكبار الذين عانوا من العلاج الكيميائي، أن يستجيبوا لاستبيان يقيّم الأعراض والإشارات المتعلّقة بهذه الاضطرابات المعرفية، بعد ذلك عليهم أن يفعلوا تمارين ومهام مثبتة على شكل ألعاب الكمبيوتر.

اسبيان المعايير التشخيصية

تظهر بعض الأسئلة سهلة الجواب لكشف المعايير التشخيصية الأساسية وأعراض الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي. الاستبيان أداة التقييم لهذه الاضطرابات.

عوامل عصبية-نفسية والجانبية المعرفية

CAB-DF مؤلّف أيضاً من مهام لتقييم العوامل العصبية-النفسية الأساسية للأدب العلمي المتعلّق بهذا الاضطراب. نقارن النتائج بمقاييس العمر وجنس المستخدم

تقرير النتائج كامل

بعد نهاية اختبار الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي، ينشئ كوجنيفيت تقرير النتائج المفصّل الذي يشير إلى مؤشّر خطر هذا الاضطراب، والأعراض، والجانبية المعرفية، وتحليل النتائج والنصائح. تعطي النتائج معلومات مهمة لكشف استراتيجيات الدعم.

نتائج سيكومترية

نتائج سيكومترية

يستخدم التقييم المعرفي لمرضى Chemofog (CAB-CF) خوارزميات مسجلة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تسمح تحليل متغيرات متعدّدة وإعلان وجود اضطرابات مسبّبة بالعلاج الكيميائي بنتائج سيكومترية مرضية.

الجانبية المعرفية للتقرير العصبي-النفسي دقيقة متناسبة. قد أثبت هذا الاختبار من خلال اختبارات متكرّرة ومعالجات القياس المرتكزة على البحث، مثل معامل Alpha لCronbach وقيمه حول 9. قد حصلت اختبارات Test-Retest قيما قريبا من 1، الأمر الذي يعني دقة.

رؤية جدول التحقق

لمن يتّجه؟

لمن يتّجه؟

نستطيع أن نطبّق التقييم المعرفي لمرضى Chemofog (CAB-CF) على الشباب، البالغين والكبار الذين يعانون من علاج السرطان.

يستطيع أي مستخدم أن يستخدم هذه أداة التقييم العصبي-النفسي للاضطرابات المعرفية المشتقّة من علاج السرطان بسهولة. ليس من الضروري أن يعرف المستخدم علم الأعصاب أو المعلوماتية لاستخدام هذا البرنامج . إنّه يتّجه، خاصّة، إلى:

المستخدمون الفرديون

معرفة حالة دماغي ونقاط القوة والضعف

من خلال مجموعة التقييم المعرفي لكوجنيفيت للعواقب بعد العلاج الكيميائي، يمكننا معرفة خطر هذه عاقبة العلاج الكيميائي كعلاج السرطان. إنّه يساعد في المعرفة إذا كانت المشاكل المعرفية عادية لعمرنا أو إذا كانت عرضا لهذه المشكلة.

الاختصاصيين بالصحّة

تقييم المرضى بدقّة وإعطاء تقرير النتائج كامل

تسمح مجموعة التقييم العصبي-النفسي للاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي لكوجنيفيت المساعدة على الاختصاصيين بالصحّة للكشف، والتشخيص والتدخّل. كشف الأعراض المعرفية هو الخطوة الأولى لكشف هذا اضطراب المزاج واتّجاه تشخيص التدخّل العصبي-النفسي المناسب. تستطيع أن تدرس المتغيرات المتعدّدة بهذا برنامج إدارة المرضى وتعطيي تقارير شخصية

العائلة ومقدمي الرعاية

كشف وجوه الفساد المعرفي المتعلّق بالاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي عند الأقرباء

يكون التقييم المعرفي لمرضى Chemofog (CAB-CF) وسيلة مؤلّفة من استبيان واختبارات بسيطة على الإنترنت. إنّه يسمح لأي شخص تقييم العوامل العصبية-النفسي بعد السرطان. يسمح جهاز النتائج كشف وجود بعض اضطراب معرفي متعلّق بعلاج السرطان وإعطاء التدخّل في كلّ حالة.

الباحثون

قياس القدرات المعرفية لمشاركي بحث

من خلال التقييم المعرفي لمرضى Chemofog (CAB-CF) لكوجنيفيت، يمكن الباحثين جمع معلومات مفيدة كثيرة حول حالة القدرات المعرفية المختلفة لمشاركي بحوثهم بطريقة دقيقة بسيطة.

المزايا

المزايا

استخدام هذا البرنامج المعلوماتي لتقييم وجود الأعراض، نقاط الضعف والقوّة عند العمليات المعرفية المصابة بالاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي بطريقة دقيقة سريعة. إنّه يعطي مزايا متعدّدة:

أداة منهجية

يكون التقييم المعرفي لمرضى Chemofog (CAB-CF) لكوجنيفيت وسيلة مهنية مبتدعة بالاختصاصيين باضطرابات معرفية. تمّ تسجيل الاختبارات المعرفية. يستخدم هذه الأداة المجتمع العلمي، والجامعات، والأسر، والحمعيات، والمؤسّسات والمراكز الطبية في كلّ أنحاء العالم.

سهل الإدارة

يستطيع أي شخص (مثل، الاختصاصيون بالصحّة، والأسر، إلخ) أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي للاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي بدون معرفة علم الأعصاب أو المعلوماتية. يسمح شكل هذا الاختبار إدارة سهلة فعالة.

سهل الاستخدام

يكون جميع المهام تلقائياً. إنّها على شكل ألعاب تفاعلية لتكون سهلة الفهم.

تقرير النتائج مفصّل

يسمح التقييم المعرفي لمرضى Chemofog (CAB-CF) تقديم تقرير سريع دقيق بجهاز تحليل النتئج كامل مفيد. إنّه يعطي المعلومات التي تسمح لنا اعتراف الأعراض، نقاط الضعف والقوّة ومؤشّر الخطر.

تحليل ونصائح

يسمح هذا البرنامج تحليل أكثر من ألف متغيّرات وإعطاء النصائح بحسب نوع الفساد وضرورات الشخص.

متى نطبّق اختبار الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي؟

متى نطبّق اختبار الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي؟

يمكننا هذه مجموعة التقييم أن نكشف وجود الأعراض والفساد المعرفي المتعلّق بالاكتالاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي عند البالغين والكبار.

إذا كنت تفكّر أنّ الشخص يعاني اضطرابات مسبّبة بالعلاج الكيميائي أو فسادا معرفيا متعلّقاً بعلاج السرطان، ننصح إجراء هذا التقييم. يسمح الكشف المبكّر إجراء معالجة وبرنامج مناسب للتدخّل يساعد على تجنّب الفساد العملي عند الشخص

عدم الكشف المبكّر والأدوات اللازمة يجعل العمل اليومي صعبا، ويؤدّي إلى مشاكل في المجال العملي، والعلاقات الاجتماعية والمجال العاطفي.

يؤدّي الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي إلى فساد عامّ وصعوبات للأداء الأكاديمي، العملي، الاجتماعي والشخصي. يمكننا التفريق بين:

V2_ASSESS_Test-quimioneblina_CASES_SUBTIPOS
أعراض مهمّة
الوصف
V2_ASSESS_Test-quimioneblina_CASES_SINT_1
أعراض الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي
الأعراض العاطفية
الأعراض البدنية

أعراض الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي

نستخدم هذا التعبير لوصف تغييرات الذاكرة، الانتباه، التركّز والقدرة على إجراء المهام العقلية المتعدّدة، وهي تتعلّق بالعلاج الكيميائي وبالعلاج بالهرمونات للسرطان. إضافةً إلى الدواء، تؤثّر عوامل أخرى في هذا النقص المعرفي، مثل العمر أو نوع السرطان.

الأعراض العاطفية

يؤدّي تشخيص السرطان وتطوّر المرض إلى مشاكل نفسية عند المرضى والأقرباء. تشير الدراسات إلى أنّ النسبة بين 25% و50% من مرضى السرطان يعانون مشاكل عاطفية. يثبت البحث الأخير أنّ الوجود المهمّ لأعراض الاكتئاب، القلق والمشاكل العاطفية عند مرضى السرطان أكبر من سائر السكان.

الأعراض البدنية

يؤدّي علاج السرطان ونفس المرض إلى أعراض بدنية، هضمية، أيضيّة، حركية، مشاكل النوم أو تغييرات الصورة التي تؤثّر في المريض الذي يعاني معالجة السرطان.

V2_ASSESS_Test-quimioneblina_CASES_SINT_1_4

V2_ASSESS_Test-quimioneblina_CASES_SINT_1_4_A

V2_ASSESS_Test-quimioneblina_CASES_SINT_1_5

V2_ASSESS_Test-quimioneblina_CASES_SINT_1_5_A

V2_ASSESS_Test-quimioneblina_CASES_SINT_1_6

V2_ASSESS_Test-quimioneblina_CASES_SINT_1_6_A

وصف استبيان المعايير التشخيصية

وصف استبيان المعايير التشخيصية

تتميّز الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي ببعض أعراض وإشارات. تشير هذه المؤشّرات إلى وجود هذا الاضطراب. لذلك، الخطوة الأولى لمجموعة التقييم المعرفي لمرضى Chemofog (CAB-CF) هي استبيان مؤلّف من اختبارات تطابق على المعايير التشخيصية الأساسية وأعراض هذه الاضطرابات بحسب العمر.

هذه الأسئلة مماثلة بأسئلة دليل التشخيص، والاستبيان الطبي ومقاييس الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي، ولكنّها بسيطة ليفهمها أي سخص.

المعايير التشخيصية للاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي عند البالغين والكبار

إتّه مؤلّف من أسئلة سهلة الجواب التي يجب أن يتمّها الاختصاصي المسؤول عن التقييم أو الشخص الذي يفعل اختبار الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي. يجمع الاستبيان أسئلة في المجالات التالية: الأعراض العاطفية (مشاكل نفسية، مثل القلق والاكتئاب)، الأعراض البدنية (تغييرات الصورة، تغييرات أيضية، تغييرات النوم... التعب، الألم العضلي...) والأعراض المصاحبة (مشاكل عند المهارات المعرفية المختلفة، مثل الذاكرة والانتباه).

وصف مجموعة تقييم العوامل العصبية-النفسية المتعلّقة بالاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي.

وصف مجموعة تقييم العوامل العصبية-النفسية المتعلّقة بالاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي.

يشير وجود اضطرابات عند هذه المهارات المعرفية إلى الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي. تشير الجانبية العامة للمهارات المعرفية إلى خطر الاضطرابات المعرفية المصابة بهذا الاضطراب. يقيّم اختبار الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي (CAB-CF) المجالات المعرفية التالية:

مجالات معرفية مقيّمة
مهارات معرفية

الإنتباه

القدرة على تجنّب الذهول والتركيز في المعلومات المهمّة.

ممتاز

7.9% فوق المعدّل

تركيز الإنتباه

الانتباه المركّز والاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي. الانتباه المركّز هو القدرة على التركّز في المحفزات، بصرف النظر عن الوقت. عدم الانتباه ومشاكل التركّز عادية عند المرضى الذين يعانون فساداً معرفيّاً بعد السرطان. يؤثّر هذا نقص الانتباه في الأنشطة اليومية، مثل قراءة كتاب، المحادثات، أو مشاهدة التلفزة.

647تنقيطك

400معدّل لعمره

ذاكرة

القدرة على حفظ أو استعمال معلومات جديدة واستعادة ذكريات الماضي.

ممتاز

8.1% فوق المعدّل

الذاكرة المؤقتة

الذاكرة قصيرة المدى والاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي. الذاكرة قصيرة المدى هي القدرة على حفظ معلومات قليل خلال وقت قصيرة، مثل عندما نحفظ بدء الجملة لفهمها بكاملها. تؤدّي مشكلة الذاكرة قصيرة المدى إلى مشاكل لفهم ما نستمع إليه، لأنّنا لا نحفظ كلّ المعلومات. بحسب البحث الأخير، يعاني المرضى نقص عمل الذاكرة قصيرة المدى.

455تنقيطك

400معدّل لعمره

تنسيق

القدرة على إجراء حركات دقيقة بفعّالية.

ممتاز

8.3% فوق المعدّل

مدة الإجابة

زمن الكمون والاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي. زمن الكمون هو الوقت الذي يمضي من إدراك شيء حتّى الاستجابة إليه. للأشخاص الذين عانوا السرطان صعوبات معرفية، مثل بطء التفكير أو التفكير الواضح، الأمر الذي يؤدّي إلى زمن الكمون بطيئ لأنّ لهم صعوبات للاستجابة بسرعة وسهولة.

535تنقيطك

400معدّل لعمره

الإحساس

القدرة على تفسير محفزات بيئتنا.

ممتاز

7.6% فوق المعدّل

الإدراك المكاني

يكون الإدراك المكاني قدرة الإنسان على معرفة علاقته مع البيئة. قد تتغيّر الاضطرابات المعرفية بحسب نوع السرطان والمتغيرات الوراثية، ولكن هناك مشاكل للقدرة المكانية للمستخدمين خلال العلاج وبعده.

711تنقيطك

400معدّل لعمره

تفكير منطقى

القدرة على تنظيم المعلومات بفعّالية.

ممتاز

8.1% فوق المعدّل

التخطيط

التخطيط والاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي. التخطيط هو القدرة على تنظيم الطريقة الفضلى للحصول على الأهداف، مثل عندما ننظّم قصّة لنرويها من بعد. تؤدّي الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي إلى اضطرابات التخطيط. تؤدّي صعوبات التخطيط إلى مشاكل لتنظيم التفكير، الفكريات، الأنشطة اليومية وخطّة ما تطلب التوقّع والتنظيم.

656تنقيطك

400معدّل لعمره

سرعة المعالجة

تكون سرعة المعالجة الوقت الذي يستغرقه الشخص لإجراء مهمة عقلية. إنّ سرعة المعالجة هي الوقت الذي يمضي من تلقّي الحافز إلى إنشاء الجواب له. تكون سرعة المعالجة إحدى القدرات الأكثر إصابة بنقص العمل المعرفي المتعلّقة بالعلاج الكيميائي، لأنّ الناس الذين خضعوا لهذا نوع العلاج، يحتاجون إلى أكثر وقتاً لمالجة المعلومات من الناس الأصحاء.

592تنقيطك

400معدّل لعمره

مهام التقييم

تقييماتنا المعرفية الرقمية

تم تصميم اختبارات كوجنيفيت الرقمية لقياس مجالات معرفية محددة ويتم تجميعها معًا لتشكيل بطاريات مخصصة بناءً على المتطلبات الفريدة لتصميم الدراسة والسكان. تعرف على المزيد حول اختباراتنا المختلفة وكيف يمكنها دعم الاحتياجات الفريدة لدراستك من خلال استكشاف التفاصيل والعروض التوضيحية أدناه.

اختبار التنصت

يعتمد اختبار السرعة REST-HECOOR على الاختبار الكلاسيكي Finger Tapping Test من مجموعة التقييم NEPSY (Korkman et al., 1998). يجب على الشخص الذي يجري المهمة أن يضغط مرّاة كثيرة خلال 10 دقائق وبسرعة بالماوس أو بالاصبع إن يستخدم جهاز يعمل باللمس في منطقة محددة من الشاشة. يتم جمع البيانات على أنها عدد النقرات خلال الوقت المخصص، وعدد النقرات في المنطقة المحددة وعدد النقرات خارجها.

اختبار اليقظة الحركية

يعتمد اختبار الحلّ REST-SPER على النماذج الكلاسيكية للمهمة Go/No Go (Gordon & Caramazza, 1982)، واختبار الأداء المستمرّ (Conners, 1989; Epstein et al., 2001) ومهمة المراقبة الحركية (Dinges & Powell, 1985). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط بسرعة على الدوائر التي تظهر على الشاشة وتجاهل السداسي إن ظهرت. هناك في المهمة 16 دائرة فقط و8 دوائر وسداسي. لكلّ عنصر يتمّ جمع بيانات زمن الكمون، دقة الجواب ومسافة الماوس من وسط الهدف.

اختبار امتداد الذاكرة العاملة المرئية

يعتمد اختبار التركيز VISMEM-PLAN على block-tapping test de Corsi (Corsi, 1972; Kessels et al., 2000; Wechsler, 1945). في الجزء الأول من المهمة، يتم إنارة بعض الدوائر داخل مجموعة دوائر. يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكّر الدوائر التي أضاءت ويحاول أن يقوم بتشغيل التسلسل بالترتيب الصحيح. في الجزء الثاني من المهمة، يتم إضافة تأخير لمدة 4 ثوانٍ بين الشاشة الأولى والشاشة الثانية، من أجل زيادة الوقت الذي يجب أن يحتفظ فيه المستخدم بالمعلومات.

اختبار مدى الأرقام

يعتمد اختبار التسلسل WOM-ASM على اختبار الأرقام المباشرة وغير المباشرة WAIS-III (Wechsler, 1997). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكر ويعيد تشغيل تسلسلات رقمية أطول بشكل متزايد، والتي تظهر أرقامًا بأرقام على الشاشة. ستبدأ المهمة بتسلسل من رقمين.

اختبار الذاكرة المرئية

يعتمد اختبار الاعتراف WOM-REST على الاختبارات الكلاسيكية للبحث عن الرموز (WAIS) (Wechsler, 1997)، واختبار تصنيف البطاقات من Wisconsin (WCST) (Heaton, 1981) واختبار المصفوفات التقدمية من Raven (Raven, 1936). في هذه المهمة، يتم تقديم سلسلة من ثلاثة أشياء في وسط الشاشة. يجب المستخدم أن تحفظ المحفزات في الشاشة الأولى والاعتراف بها من بين أربعة تسلسلات في الشاشة الثانية. يتم أخذ عدد الإجابات الصحيحة في الاعتبار لحساب نسبة الدقة.

اختبار التطابق بين الحجم والحجم

يعتمد اختبار المعالجة REST-INH على الاختبار الكلاسيكي Stroop (Stroop, 1935). يجب المشارك أن يضغط على الدائرة الكبيرة بغض النظر عن العدد في وسط الدوائر بتجاهل النص الذي قد يظهر في أعلى منتصف الشاشة. تتم مطالبتك بعد ذلك بالضغط على أعلى رقم، بغض النظر عن حجم الدائرة التي تم تسجيل الرقم فيها.

اختبار ستروب

عتمد اختبار التعادل INH-REST على اختبار Stroop الكلاسيكي (Stroop, 1935). يُطلب من المشارك الضغط على شريط المسافة (go) فقط إذا تمت طباعة أسماء الألوان على الشاشة باللون المقابل والامتناع عن الضغط على (no go) إذا كان لون الحروف لا يتطابق مع اسم اللون. اللون المطبوع.

اختبار التسمية

يعتمد اختبار الفك VIPER-NAM على اختبار التسمية Boston (Kaplan et al., 1983) واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط على الحرف الأولّ من اسم الشيء من بين الحروف الأربعة التي تظهر على الشاشة. مثلا، في حالة صورة "التفاح" يجب أن يضغط على الحرف "ت"، ولا على ج، ب وم التي تظهر أيضا على الشاشة.

الدماغ والاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي

الدماغ والاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي

أصل المشاكل المعرفية المتعلّقة بالاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي هو اضطرابات دماغية. خلافاً لاضطرابات أخرى، لا تقع الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي في مناطق الدماغ النوعية، بل يحدث الاضطراب في الدماغ بكامله. تسمح لنا قسمة عامّةً التفريق بين العواقب المتعلّقة بالمادّة الرمادية (النوى العصبية) والمادّة البيضاء (المحاور العصبية). البحث في تأثير الأدوية لعلاج السرطان في المعرفة قليل، ولكن تكون النتائج قويّة.

  • صعوبة للتركّز والتفكير
  • مشاكل لإجراء مهام متعدّدة في آن واحد
  • مشاكل لتذكّر الكلمات خلال المحادثة
  • زمن المعالجة بطيء عند تعلّم أشياء جديدة
  • صعوبات للتركّز والانتباه
  • عدم التنظيم وبطء التفكير
وفق هذه الأعراض، بعض المناطق الدماغية المصابة هي:

1 الفص الجبهي

إنّه مسؤول عن تخطيط سلوكنا، الانتباه للمحفزات في آن واحد، تذكّر الأحداث، التركّز وتنظيم التفكير.

2 المادّة البيضاء

المادّة البيضاء هي مجموعة المحاور العصبية. هذه المحاور مسؤولة عن اتّصال الخلايا العصبية بعضها بعضاً، هكذا المعلومات التي تصل إلى جزء من الدماغ، تنتقل إلى خلايا عصبية أخرى من جزء مختلف. تؤدّي الاضطرابات المسبّبة بالعلاج الكيميائي إلى فساد نقل المعلومات بين الخلايا العصبية. إنّه يؤدّي إلى سرعة المعالجة بطيئة وزمن الكمون طويل، الأمر الذي يصعب الأنشطة اليومية.

خدمة الزبائن

خدمة الزبائن

إذا كان لديك أي سؤال على عملية معلومات تقييماتنا أو إدارتها أو تفسيرها، اتّصل بنا فوراً. فريقنا للمحترفين سيحلّون شكوكك ويساعدون على ما تحتاج إليه.

اتّصال الآن

المراجع العلمية

المراجع العلمية

  • Szentmartoni , G., Makkos, Z., & Dank, M. (2018). Chemobrain. Neuropsychopharmacol Hung., 20(3), 112-116.
  • Pearre, D. C., & Bota, D. A. (2018). Chemotherapy-related cognitive dysfunction and effects on quality of life in gynecologic cancer patients. Expert Review of Quality of Life in Cancer Care, 3(1), 19-26.
  • Dutta, V. (2011). Chemotherapy, neurotoxicity, and cognitive changes in breast cancer. Journal of Cancer Research and Therapeutics, 7(3), 264.
  • Ren, X., Boriero, D., Chaiswing, L., Bondada, S., St. Clair, D. K., & Butterfield, D. A. (2019). Plausible biochemical mechanisms of chemotherapy-induced cognitive impairment (“chemobrain”), a condition that significantly impairs the quality of life of many cancer survivors. Biochimica et Biophysica Acta (BBA) - Molecular Basis of Disease, 1865(6), 1088-1097.
  • Raffa, R. B. (2010b). Is a picture worth a thousand (forgotten) words?: neuroimaging evidence for the cognitive deficits in «chemo-fog’/’chemo-brain». Journal of Clinical Pharmacy and Therapeutics, 35(1), 1-9.
  • Raffa, R. B., & Tallarida, R. J. (2010). Effects on the visual system might contribute to some of the cognitive deficits of cancer chemotherapy-induced ‘chemo-fog’. Journal of Clinical Pharmacy and Therapeutics, 35(3), 249-255.
  • Argyriou, A. A., Assimakopoulos, K., Iconomou, G., Giannakopoulou, F., & Kalofonos, H. P. (2011). Either Called “Chemobrain” or “Chemofog,” the Long-Term Chemotherapy-Induced Cognitive Decline in Cancer Survivors Is Real. Journal of Pain and Symptom Management, 41(1), 126-139.

أكتب بريدك الإلكتروني