حول ملفات تعريف الارتباط في هذه الموقع

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسن تجربتك على الإنترنت. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع دون تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، سنفترض أنك تقبل استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. للحصول على مزيد من المعلومات أو تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، تفضل بزيارة سياسية ملفات تعريف الارتباط.

اختر برنامجك واشترى
محاولة شهر واحد مجانا مع 10 تراخيص.
من آجل من الحساب؟
مرحبا بك على CogniFit! مرحبًا بكم في كوجنيفيت للباحثين! CogniFit Healthcare CogniFit Employee Wellbeing

سوف تقوم بإنشاء حساب شخصي. تم تصميم هذا النوع من الحسابات لمساعدتك على اختبار مهاراتك المعرفية وتدريبها.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب عائلي. تم تصميم هذا الحساب لمنح حق الوصول إلى تقييمات كوجنيفيت وتدريب أفراد عائلتك.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الشركة. تم تصميم هذا الحساب لمنح موظفيك إمكانية الوصول إلى تقييمات وتدريب كوجنيفيت.

ستقوم بإنشاء حساب مطور. هذا الحساب مصمم لدمج منتجات كوجنيفيت داخل شركتك.

loading

لاستخدامك (من 16 عاماً). يستطيع الأطفال الأصغر من 16 عاما أن يستخدموا برنامج كوجنيفيت للأسر.

عندما تقوم بالتسجيل وإستعمال CogniFit ,تكون قد قبلت ما قرأته, فهمته, وأنك موافق على, شروط الإستعمال و سياسة خصوصية CogniFit.

مهارات معرفية
الاتساق الداخلي
ثقة Test-retest
اللدونة المعرفية
0,726
0,842
الإنتباه المنقسم
0,866
0,85
ميدان بصري
0,806
0,998
التنسيق بين العين - اليد
0,779
0,876
التسمية
0,687
0,782
تركيز الإنتباه
1
0,905
الفحص البصري
0,862
0,922
تقدير
0,761
0,986
الكبت
0,661
0,697
الذاكرة الصوتية قصيرة المدى
0,915
0,698
الذاكرة السياقية
0,884
0,775
الذاكرة البصرية قصيرة المدى
0,866
0,743
الذاكرة المؤقتة
0,853
0,721
الذاكرة العاملة
0,85
0,696
الذاكرة الغير لفظية
0,787
0,73
الإدراك المكاني
0,611
0,907
الإدراك البصري
0,751
0,882
الإدراك السمعي
0,652
0,904
التخطيط
0,765
0,826
التعرف
0,864
0,771
مدة الإجابة
0,873
0,821
سرعة المعالجة
0,888
0,764
التقييم المعرفي لبحث الاكتئاب (CAB-DP)

تحليل دقّة التقييم(بالإنجليزية فقط)تحميل

التقييم المعرفي لبحث الاكتئاب (CAB-DP)

تقييم عصبي-نفسي على الإنترنت للاكتئاب يسمح إجراء فحص معرفي كامل وتقييم مؤشر الخطر لهذا اضطراب المزاج.

لمن هذا؟

لا يباع هذا المنتج هدف هذا المنتج هو البحث فقط. للحصول على أكثر معلومات، لاحظ برنامج البحث لكوجنيفيت

جهاز متعدّد الاستخدام

التقييم المعرفي لبحث الاكتئاب (CAB-DP)

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

-
+
رقم التقييم*

* تراخيص تقييم يمكن استخدامها مع أي نوع من التقييم

 

مجموعة معلوماتية لتقييم وكشف الأعراض المعرفية عند الاكتئاب

مجموعة معلوماتية لتقييم وكشف الأعراض المعرفية عند الاكتئاب

  • تقيّم خطر وجود الاكتئاب
  • للمراهقين، البالغين والكبار
  • يدوم الاختبار حول 30-40 دقيقة
  • تحليل دقّة التقييم - بالإنجليزية فقط تحميل

يكون التقييم المعرفي لمرضى الاكتئاب (CAB-DP) لكوجنيفيت أداة على الإنترنت مؤلّفة من اختبارات ومهام لتحديد وتقييم وجود الأعراض عند المعالجات المعرفية المصابة بالاكتئاب، إحدى اضطرابات المزاج، بطريقة سرعية دقيقة.

هذا تقييم الاكتئاب المبتكر على الانترنت هو وسيلة علمية تسمح إجراء فحص معرفي، معرفة نقاط القوّة والضعف، تقييم مؤشّر خطر وجود الاكتئاب ومعرفة المناطق المصابة بهذا الاضطراب. يتّجه هذا التقييم إلى المراهقين أكبر من 16 عاما، البالغين والكبار الذين لديهم عوامل الخطر. يستطيع أي مستخدم أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبيّ-المعرفي.

يكون تقرير النتائج متوفرا تلقائيا بعد نهاية الاختبار الذي يدوم حول 30-40 دقيقة.

يطلب تشخيص الاكتئاب تقييماً متعدّد التخصصات لاستثناء الأعراض المتعلّقة باضطرابات المزاج أو بأمراض أخرى.

المقابلة، السجل الطبي، الاستبيانات ومقاييس التقييم الطبي للاكتئاب أدوات فعّالة لتشخيص هذا اضطراب المزاج، وإن لم يكف لمعرفة درجة الفساد المعرفي المسبّب بهذا الاضطراب. يجب أن نتمّ تقييم اضطرابات المزاج من خلال تقييم طبي عصبي-نفسي لمعرفة تأثيرات الاضطراب. إنّه جدير بالذكر أنّ كوجنيفيت لا يقدّم تشخيصا طبيا للاكتئاب. ننصح استخدام هذا اختبار الاكتئاب كتكملة للتشخيص المهني، ولكنّه لا يستبدل المقابلة الطبية.

البروتوكول لتقييم الاكتئاب (CAB-DP):

البروتوكول لتقييم الاكتئاب (CAB-DP):

هذا التقييم المعرفي لكشف الاكتئاب مؤلّف من استبيان واختبارات عصبية-نفسية. يدوم حول 30-40 دقيقة.

على المراهقين، البالغين والكبار الذين من الممكن أن يعانوا من الاكتئاب، أن يستجيبوا للاستبيان يقيّم الأعراض والإشارات المتعلّقة بهذا الاضطراب، بعد ذلك عليهم أن يفعلوا تمارين ومهام مثبتة على شكل ألعاب الكمبيوتر.

اسبيان المعايير التشخيصية

تظهر بعض الأسئلة سهلة الجواب لكشف المعايير التشخيصية الأساسية (DSM-5) وأعراض الاكتئاب. الاستبيان أداة التقييم للاكتئاب.

عوامل عصبية-نفسية والجانبية المعرفية

CAB-DP مؤلّف أيضاً من مهام لتقييم العوامل العصبية-النفسية الأساسية للأدب العلمي المتعلّق بهذا الاضطراب. نقارن النتائج بمقاييس العمر وجنس المستخدم

تقرير النتائج كامل

بعد نهاية اختبار الاكتئاب، ينشئ كوجنيفيت تقرير النتائج المفصّل الذي يشير إلى مؤشّر خطر هذا الاضطراب، والأعراض، والجانبية المعرفية، وتحليل النتائج والنصائح. تعطي النتائج معلومات مهمة لكشف استراتيجيات الدعم.

نتائج سيكومترية

نتائج سيكومترية

يستخدم التقييم المعرفي لمرضى الاكتئاب (CAB-DP) خوارزميات مسجلة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تسمح تحليل متغيرات متعدّدة وإعلان وجود باركنسون بنتائج سيكومترية مرضية.

الجانبية المعرفية للتقرير العصبي-النفسي دقيقة متناسبة. تمّ استخدام تصيم بحث، مثل معامل Alpha لCronbach وقيمه حول 9. قد حصلت اختبارات الرائز قيما قريبا من 1، الأمر الذي يعني دقة.

رؤية جدول التحقق

لمن يتّجه؟

لمن يتّجه؟

يمكننا تطبيق التقييم المعرفي لمرضى الاكتئاب (CAB-DP) على المراهقين أكبر من 16 عاما، البالغين والكبار الذين من الممكن أن يعاني بعض العوامل المتعلّقة بالاكتئاب.

يستطيع أي مستخدم أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-المعرفي للاكتئاب بسهولة. ليس من الضروري أي يعرف المستخدم علم الأعصاب أو المعلوماتية لاستخدام هذا البرنامج الطبي. إنّه يتّجه، خاصّة، إلى:

المستخدمون الفرديون

معرفة حالة دماغي ونقاط القوة والضعف

تسمح للمستخد مجموعة التقييم المعرفي لكوجنيفيت للاكتئاب معرفة الخطر المتعلّقة بهذا اضطراب المزاج وحالته المعرفية. يمكنه اكتشاف أعراضه ومعرفة ما هي القدرات المعرفية المتعلّقة بالاكتئاب هي التي حالتها أفضل أو أسوأ.

الاختصاصيين بالصحّة

تقييم المرضى بدقّة وإعطاء تقرير النتائج كامل

تسمح مجموعة تقييم الاكتئاب العصبي-النفسي لكوجنيفيت المساعدة على الاختصاصيين بالصحّة للكشف، والتشخيص والتدخّل. كشف الأعراض المعرفية هو الخطوة الأولى لكشف هذا اضطراب المزاج واتّجاه تشخيص التدخّل العصبي-النفسي المناسب. تستطيع أن تدرس المتغيرات المتعدّدة بهذا برنامج إدارة المرضى وتعطيي تقارير شخصية

العائلة ومقدمي الرعاية

كشف وجوه الفساد المعرفي المتعلّق بالاكتئاب عند الأقرباء

مجموعة التقييم المعرفي للاكتئاب وسيلة مؤلّفة من استبيان واختبارات بسيطة على الإنترنت. إنّه يسمح لأي شخص تقييم العوامل العصبية-النفسي لمرض باركنسون. يسمح جهاز النتائج كشف وجود بعض اضطراب معرفي متعلّق بالاكتئاب وإعطاء التدخّل في كلّ حالة.

الباحثون

قياس القدرات المعرفية لمشاركي بحث

بالتقييم المعرفي لمرضى الاكتئاب (CAB-DP) لكوجنيفيت، يمكن الباحثين قياس القدرات المعرفية المتعلّقة بالاكتئاب لمشاركي دراسة علمية بطريقة دقيقة بسيطة.

المزايا

المزايا

استخدام هذا البرنامج المعلوماتي لتقييم وجود الأعراض ونقاط الضعف والقوة عند العمليات المعرفية المصابة بالاكتئاب بطريقة دقيقة سريعة. إنّه يعطي مزايا متعدّدة:

أداة منهجية

يكون التقييم المعرفي لمرضى الاكتئاب (CAB-DP) وسيلة مهنية مبتدعة بالاختصاصيين باضطرابات المزاج.تمّ تسجيل الاختبارات المعرفية. يستخدم هذه الأداة المجتمع العلمي، والجامعات، والأسر، والحمعيات، والمؤسّسات والمراكز الطبية في كلّ أنحاء العالم.

سهل الإدارة

يستطيع أي شخص (مثل، الاختصاصيون بالصحّة، والأسر، إلخ) أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي بدون معرفة علم الأعصاب أو المعلوماتية. يسمح شكل هذا الاختبار إدارة سهلة فعالة.

سهل الاستخدام

يكون جميع المهام تلقائياً. إنّها على شكل ألعاب تفاعلية لتكون سهلة الفهم.

تقرير النتائج مفصّل

يسمح التقييم المعرفي لمرضى الاكتئاب (CAB-DP) تقديم تقرير سريع دقيق بجهاز تحليل النتئج كامل مفيد. إنّه يعطي المعلومات التي تسمح لنا اعتراف الأعراض الطبية، والضعف، والقوّة ومؤشّر الخطر.

تحليل ونصائح

يسمح هذا البرنامج تحليل أكثر من ألف متغيّرات وإعطاء النصائح بحسب نوع الفساد وضرورات الشخص.

متى نطبّق اختبار الاكتئاب؟

متى نطبّق اختبار الاكتئاب؟

يمكننا هذه مجموعة التقييم أن نكشف وجود الأعراض والفساد المعرفي المتعلّق بالاكتئاب عند المراهقين أكبر من 16 عاماً، البالغين والكبار.

إذا كنت تفكّر أنّ الشخص يعاني الاكتئاب أو فسادا معرفيا، ننصح إجراء هذا التقييم. يسمح الكشف المبكّر إجراء معالجة وبرنامج مناسب للتدخّل يساعد على تجنّب الفساد العملي عند الشخص.

عدم الكشف المبكّر والأدوات اللازمة يجعل العمل اليومي صعبا، ويؤدّي إلى مشاكل في المجال العملي، والعلاقات الاجتماعية والمجال العاطفي.

يؤدّي الاكتئاب إلى فساد عامّ وصعوبات للأداء الأكاديمي، العملي، الاجتماعي والشخصي. يمكننا التفريق بين:

V2_ASSESS_Test_depresion_CASES_SUBTIPOS
أعراض مهمّة
الوصف
V2_ASSESS_Test_depresion_CASES_SINT_1
الأعراض العاطفية
الأعراض البدنية
الأعراض المعرفية
الأعراض المصاحبة

الأعراض العاطفية

الأعراض الأساسية عند الاكتئاب هي الحزن، عدم الاهتمام، الذنب وعدم الأمر. الدوبامين والسيروتونين النقالات العصبية الرئيسية المسؤولة عن تنظيم الحالة العاطفية. تشير دراسات مختلفة إلى أنّ نشاط الدوبامين والسيروتونين المنخفض يتعلّق بالاكتئاب، الأمر الذي يؤدّي إلى أعراض الاكتئاب، مثل الحزن وفقدان العاطفة.

الأعراض البدنية

تتعلّق اضطرابات الاكتبئاب بفقدان التوازن الكيميائي عند النقلات العصبية. تظهر بعض الأحاسيس البدنية خلال الاكتئاب، مثل التعب، الصداع، الألم العضلي، عدم الشاهية ومشاكل النوم. إذا كنت تكشف هذا نوع الأعراض، ننصح إجراء اختبار الاكتئاب لكوجنيفيت (CAB-DP).

الأعراض المعرفية

يتعلّق الاكتئاب بنقص معرفي يؤثّر سلبيّاً في الحياة اليوميّة ويطيل مدة هذا اضطراب المزاج. يشير الأدب العلمي إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب لديهم صعوبات الانتباه واللدونة المعرفية وغيرها.

الأعراض المصاحبة

تظهر بعض أعراض مصاحبة عند الاكتئاب، مثل النزق، البكاء، استهلاك الموادّ وتغيير الوزن. هذه الأعراض مهمّة جدّاً لكشف وجود الاكتئاب وتتعلّق بالأعراض السابقة.

V2_ASSESS_Test_depresion_CASES_SINT_1_5

V2_ASSESS_Test_depresion_CASES_SINT_1_5_A

V2_ASSESS_Test_depresion_CASES_SINT_1_6

V2_ASSESS_Test_depresion_CASES_SINT_1_6_A

وصف استبيان المعايير التشخيصية

وصف استبيان المعايير التشخيصية

يتميّز الاكتئاب ببعض أعراض طبية. تشير هذه المؤشّرات إلى وجود هذا الاضطراب. لذلك، الخطوة الأولى للتقييم المعرفي لمرضى الاكتئاب (CAB-DP) هي استبيان مؤلّف من اختبارات تطابق على المعايير التشخيصية الأساسية وأعراض الاكتئاب بحسب العمر.

هذه الأسئلة مماثلة بأسئلة دليل التشخيص، والاستبيان الطبي ومقاييس التقييم، ولكنّها بسيطة ليفهمها أي سخص.

المعايير التشخيصية للاكتئاب عند البالغين والكبار

إتّه مؤلّف من أسئلة سهلة الجواب التي يجب أن يتمّها الاختصاصي المسؤول عن التقييم أو الشخص الذي يفعل اختبار الاكتئاب. يجمع الاستبيان أسئلة في المجالات التالية: الأعراض العاطفية (الحزن، الذنب، عدم الأمل...)، الأعراض البدنية (التعب، الألم العضلي، مشاكل النوم...) والأعراض المصاحبة (النزق، تغيير الوزن، استهلاك الموادّ...).

وصف مجموعة تقييم العوامل العصبية-النفسية المتعلّقة بالاكتئاب.

وصف مجموعة تقييم العوامل العصبية-النفسية المتعلّقة بالاكتئاب.

يشير وجود اضطرابات عند هذه المهارات المعرفية إلى الاكتئاب. تشير الجانبية العامة للمهارات المعرفية إلى خطر الاضطرابات المعرفية المصابة بهذا الاضطراب. تتعلّق الأعراض العاطفية والبدنية بنقص المهارات المعرفي. هذه هي المجالات والمهارات المعرفية التي يقيّمها اختبار الاكتئاب (CAB-DP).

مجالات معرفية مقيّمة
مهارات معرفية

الإنتباه

القدرة على تجنّب الذهول والتركيز في المعلومات المهمّة.

ممتاز

7.6% فوق المعدّل

الإنتباه المنقسم

إنّ الانتباه المنقسم هو قدرة دماغنا على الانتباه لمحفزات مختلفة في آن واحد والاستجابة لمتطلبات البيئة. لا يتعلّق الانتباه المنقصم بالاكتئاب فقط، بل يتوقّع الجواب للعلاج، تخفيض الأعراض وخطر الانتكاس. إنّ فساد القدرة على الانتباه مسبّب بتخفيض وسائل الانتباه أو فساد تنشيط أو رماقبة وسائل الانتباه من قبل الحهاز التنفيذي المركيز.

630تنقيطك

400معدّل لعمره

تركيز الإنتباه

الانتباه المركّز والاكتئاب. الانتباه المركّز هو القدرة على التركّز في المحفزات، بصرف النظر عن الوقت. للأشخاص الذين يعانون الاكتئاب صعوبات للتركّز في المحفزات المهمّة أو المناسب لكلّ حالة، وهم يتركّز في التفكير السلبيّ.

457تنقيطك

400معدّل لعمره

الكبت

الكبت هو القدرة على مراقبة الاستجابة التلقائيّة وإنشاء الأجوبة المراقبة بالانتباه والاستدلال. للأشخاص الذين يعانون الاكتئاب صعوبات لكبت التفكير السلبي، لكنّهم يعانون الكبت المفرّط الذي يؤدّي إلى مشاكل السلوك.

630تنقيطك

400معدّل لعمره

التحديث

المراقبة هي القدرة على مراقبة السلوك وإجراء الخطّة. للأشخاص الذين يعانون هذا الاضطراب مشاكل معرفية لمراقبة سلوكهم، ويظنّون أنّ سلوكهم أسوأ من السلوك الواقع.

620تنقيطك

400معدّل لعمره

ذاكرة

القدرة على حفظ أو استعمال معلومات جديدة واستعادة ذكريات الماضي.

ممتاز

7.8% فوق المعدّل

الذاكرة المؤقتة

الذاكرة قصيرة المدى والاكتئاب. الذاكرة قصيرة المدى هي القدرة على حفظ معلومات قليل خلال وقت قصيرة. عدم توازن النقلات العصبية والتغييرات العصبية-العملية، مثل تخفيض حجم الحصين، أسباب مشاكل هذا نوع الذاكرة عند الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب.

639تنقيطك

400معدّل لعمره

الذاكرة العاملة

ذاكرة العمل والاكتئاب. ذاكرة العمل هي القدرة على حفظ واستخدام المعلومات اللازمة لإجراء المهام المعرفية، مثل فهم اللغة، التعلّم والاستدلال. تشير الدراسات في الذاكرة عند الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب إلى الصعوبة لإجراء مهام متعلّقة بذاكرة العمل.

543تنقيطك

400معدّل لعمره

تنسيق

القدرة على إجراء حركات دقيقة بفعّالية.

ممتاز

7.7% فوق المعدّل

التنسيق بين العين - اليد

التنسيق بين العين واليد والاكتئاب. التنسيق بين العين واليد هو القدرة التي تسمح لنا الفعالية لإجراء المهام الحركية بيدينا التي تطلب تقريراً بصريّاً. يؤدّي اطضراب هذه المهارة إلى البطء الحركي وصعوبات المعالجة والدقّة. تشير بعض الدراسات إلى أنّ اضطراب التنسيق بين العين واليد عند المرضى الذين يعانون الاكتئاب مسبّب ببطء وعدم الدوبامين.

595تنقيطك

400معدّل لعمره

مدة الإجابة

زمن الكمون والاكتئاب. زمن الكمون هو الوقت الذي يمضي من إدراك شيء حتّى الاستجابة إليه. للأشخاص الذين يعانون الاكتئاب بطء زمن الكمون.

584تنقيطك

400معدّل لعمره

الإحساس

القدرة على تفسير محفزات بيئتنا.

ممتاز

7.5% فوق المعدّل

الإدراك المكاني

الإدراك المكاني والاكتئاب. الإدراك المكاني هو القدرة على تفسير الأشياء حولنا ومعرفة مكاننا في العالم. للأشخاص الذين يعانون الاكتئاب تيه زمكانيّ.

683تنقيطك

400معدّل لعمره

الإدراك البصري

الإدراك البصري وباركنسون. الإدراك البصري هو القدرة على تفسيير المعلومات التي تصل إلى عينينا من البيئة. هناك اضطرابات الإدراك البصري عند الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب. تؤدّي هذه الاضطرابات إلى صعوبات لكشف الاختلاف بين الأبيض والأسود.

581تنقيطك

400معدّل لعمره

تفكير منطقى

القدرة على تنظيم المعلومات بفعّالية.

ممتاز

8.0% فوق المعدّل

التخطيط

التخطيط والاكتئاب. التخطيط هو القدرة على تنظيم الطريقة الفضلى للحصول على الأهداف. للأشخاص الذين يعانون الاكتئاب اضطرابات التخطيط، الأمر الذي يؤدّي إلى مشاكل لتنظيم التفكير والخطط اليومية.

584تنقيطك

400معدّل لعمره

سرعة المعالجة

سرعة المعالجة والاكتئاب. سرعة المعالجة هي الوقت اللازم لإجراء مهمّة عقلية. يكون الجهاز العضوي بطيئاً بدنياً عقلياً عند المرضى الذين يعانون الاكتئاب، الأمر الذي يؤدّي إلى بطء التفكير.

714تنقيطك

400معدّل لعمره

اللدونة المعرفية

اللدونة المعرفية والاكتئاب. اللدونة المعرفية هي قدرة دماغنا على تكيّف سلوكنا وتفكيرنا للحالات الجديدة، المتغيّرة وغير المتوقّعة. يصبح التفكير السلبي عند الاكتئاب تفكيراً استحواذياً صعبَ الجروج.

525تنقيطك

400معدّل لعمره

مهام التقييم

تقييماتنا المعرفية الرقمية

تم تصميم اختبارات كوجنيفيت الرقمية لقياس مجالات معرفية محددة ويتم تجميعها معًا لتشكيل بطاريات مخصصة بناءً على المتطلبات الفريدة لتصميم الدراسة والسكان. تعرف على المزيد حول اختباراتنا المختلفة وكيف يمكنها دعم الاحتياجات الفريدة لدراستك من خلال استكشاف التفاصيل والعروض التوضيحية أدناه.

اختبار التنصت

يعتمد اختبار السرعة REST-HECOOR على الاختبار الكلاسيكي Finger Tapping Test من مجموعة التقييم NEPSY (Korkman et al., 1998). يجب على الشخص الذي يجري المهمة أن يضغط مرّاة كثيرة خلال 10 دقائق وبسرعة بالماوس أو بالاصبع إن يستخدم جهاز يعمل باللمس في منطقة محددة من الشاشة. يتم جمع البيانات على أنها عدد النقرات خلال الوقت المخصص، وعدد النقرات في المنطقة المحددة وعدد النقرات خارجها.

اختبار اليقظة الحركية

يعتمد اختبار الحلّ REST-SPER على النماذج الكلاسيكية للمهمة Go/No Go (Gordon & Caramazza, 1982)، واختبار الأداء المستمرّ (Conners, 1989; Epstein et al., 2001) ومهمة المراقبة الحركية (Dinges & Powell, 1985). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط بسرعة على الدوائر التي تظهر على الشاشة وتجاهل السداسي إن ظهرت. هناك في المهمة 16 دائرة فقط و8 دوائر وسداسي. لكلّ عنصر يتمّ جمع بيانات زمن الكمون، دقة الجواب ومسافة الماوس من وسط الهدف.

اختبار امتداد الذاكرة العاملة المرئية

يعتمد اختبار التركيز VISMEM-PLAN على block-tapping test de Corsi (Corsi, 1972; Kessels et al., 2000; Wechsler, 1945). في الجزء الأول من المهمة، يتم إنارة بعض الدوائر داخل مجموعة دوائر. يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكّر الدوائر التي أضاءت ويحاول أن يقوم بتشغيل التسلسل بالترتيب الصحيح. في الجزء الثاني من المهمة، يتم إضافة تأخير لمدة 4 ثوانٍ بين الشاشة الأولى والشاشة الثانية، من أجل زيادة الوقت الذي يجب أن يحتفظ فيه المستخدم بالمعلومات.

اختبار تنسيق اليد والعين مسار ثابت واتجاه يمكن التنبؤ به

يعتمد اختبار المزامنة UPDA-SHIF على Vienna Test System (VST) (Whiteside, 2002). يطلب من المشارك أن يتبع كرة تتحرّك على مسير بدقة. ستؤخذ في الاعتبار المسافة بالبكسل بين مركز الكرة والماوس الذي يحركه المستخدم.

اختبار الذاكرة المعجمية متعددة الوسائط

يعتمد اختبار التحديد COM-NAM على اختبار التسمية Boston (Kaplan et al., 1983) واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997). لكلّ شيء يجب المستخدم أن يختار من بين ثلاثة احتمالات: 1. يظهر الكائن في المهمة في المرة الأولى، 2. آخر مرة ظهر فيها الكائن تمت قراءته بصوت عالٍ، 3. في المرة الأخيرة التي ظهر فيها الكائن تم تقديمه كصورة.

اختبار مدى الأرقام

يعتمد اختبار التسلسل WOM-ASM على اختبار الأرقام المباشرة وغير المباشرة WAIS-III (Wechsler, 1997). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكر ويعيد تشغيل تسلسلات رقمية أطول بشكل متزايد، والتي تظهر أرقامًا بأرقام على الشاشة. ستبدأ المهمة بتسلسل من رقمين.

اختبار الذاكرة المعجمية

يعتمد اختبار الاستفسار REST-COM على اختبار التسمية الكلاسيكي Boston (Kaplan et al., 1983)، واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997)، واختبار متغيرات الانتباه (Greenberg et al., 1996) واختبار التعلّم الشفهي السمعي Rey (Schmidt, 1994). يتم عرض سلسلة من الكائنات. في مجموعة جديدة من الكائنات، يجب على المختبر التعرف على الكائنات التي تم عرضها سابقًا فقط. يمكن تقديم هذه السلسلة الجديدة كصور أو ككلمات منطوقة.

اختبار ستروب

عتمد اختبار التعادل INH-REST على اختبار Stroop الكلاسيكي (Stroop, 1935). يُطلب من المشارك الضغط على شريط المسافة (go) فقط إذا تمت طباعة أسماء الألوان على الشاشة باللون المقابل والامتناع عن الضغط على (no go) إذا كان لون الحروف لا يتطابق مع اسم اللون. اللون المطبوع.

اختبار الانتباه المنقسم

يعتمد اختبار التزامن DIAT-SHIF على الاختبار الكلاسيكي Stroop (Stroop, 1935)، وVienna Test System (Whiteside, 2002) واختبار Variables of Attention (Greenberg et al., 1996). يجب على المختبر أن يتبع كرة تتحرّك وتدور إى جميع الجهات بدقة وفي آن واحد يقوم بمتغيرا من اختبار Stroop.

الدماغ والاكتئاب

الدماغ والاكتئاب

رغماً عن الاهتمام بمعرفة أسباب الاكتئاب، لم نعرف أسبابه وعواقبه للدماغ. أصل المشاكل العاطفية، السلوكية والمعرفية المتعلّقة بالاكتئاب هو اضطرابات دماغية. المناطق الدماغية الأساسية المصابة بالاكتئاب هي الجهاز الحُوفيّ والقشرة أمام الجبهية التي ترتبط بالجهاز الحوفيّ.

1 الجهاز الحوفيّ

الجهاز الحوفيّ مؤلّف من مجموعة الهياكل الدماغية المسؤولة عن كشف وإدارة العواطف. هياكل الجهاز الحوفيّ المصابة الاكتئاب هي الحصين، اللوزة، العقد القاعدية، القشرة الحزامية الأمامية والهايبوثلاموس. تشير بعض الدراسات إلى تخفيض حجم الحصين عند الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب، الأمر ألذي يسبّب بعض المشاكل المعرفية المتعلّقة بهذا الاضطراب

2 القشرة أمام الجبهية

تقع القشرة أمام الجبهية في الجزء الأمامي من الدماغ وهي مسؤولة عن الوظائف العليا، مثل التخطيط والوظائف التنفيذية الأخرى. يؤثّر الاكتئاب في القشرة أمام الجبهية الجانبية والقشرة أمام الجبهية الأمامية المدارية. تتعلّق القشرة الجانبية بالمبادرة، السهولة، الكبت، اللدونة المعرفية، تنظيم الذات، التخطيط والقرار، قدرات مصابة بالاكتئاب. تتعلّق القشرة أمام الجبهية الأمامية المدارية بالسلوك الاجتماعيّ والشخصية وتعاني تخفيض حجمها عند الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب.

3 المكان الأزرق للدماغ

سقوط النورادرينالين: يحدث عند الاكتئاب تخفيد هذا الناقل العصبي، الأمر الذي يتعلّق بالمبادرة، السهولة، الكتب، اللدونة المعرفية، تنظيم الذات، التخطيط، القرار والانتباه، مهارات مصابة بالاكتئاب.

4 النوى العصبية للدماغ

تخفيض السيروتونين: دور السيروتونين مهمّ للمزاج. إذا كانت مستويات السيروتونين منخفضة، يخفّض شعرونا بالسعادة أيضاً. إنّه متعلّق بالهضم، درجة حرارة الجسم والنوم.

5 الحصين

الحصين وسط الذاكرة. قد أثبت أنّ الحصين عند مرضى الاكتئاب منخفض، الأمر الذي يؤثّر في جميع المهارات المعرفية المتعلّقة بالذاكرة.

خدمة الزبائن

خدمة الزبائن

إذا كان لديك أي سؤال على عملية معلومات تقييماتنا أو إدارتها أو تفسيرها، اتّصل بنا فوراً. فريقنا للمحترفين سيحلّون شكوكك ويساعدون على ما تحتاج إليه.

اتّصال الآن

المراجع العلمية

المراجع العلمية

  • Preiss, M., Shatil, E., Cermáková, R., Cimermanová, D., Ram, I. Personalized Cognitive Training in Unipolar and bipolar Disorder: A Study of Cognitive Functioning. Front hum Neurosci. 2013 May, 8(108):1-10.
  • Penninx, B., Milaneschi, Y., Lamers, F., Vogelzangs, N. Understanding the somatic consequences of depression: biological mechanisms and the role of depression symptom profile. BMC Medicine. 2013 May 11(129):1-14.
  • American Psychiatric Association. Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5), Fifth edition. 2013.
  • Abramson, L. Y., Metalsky, G. I., Allow, L.B. Hopelessness depression: A theory-based subtype of depression. Psychological Review. 1989, 96(2):358-372.
  • Beck, A. T., Steer, R. A., Beck, J. S., Newman C. F. Hopelessness, Depression, Suicidal Ideation, and Clinical Diagnosis of Depression. Suicide and Live-Threatening Behavior. 1993, 23(2):139-145.
  • Netler, E. J., Barrot, M., DiLeone, R. J., Eisch, A. J., Gold, S. G., Monteggia, L. M. Neurobiology of Depression. Neuron. 2002 Mar 34(1):13-25.
  • Brintzenhofe-Szoc, K. M., Levin, T. T., Li, Y., Kissane, D. W., Zabora, J. R. Mixed Anxiety/Depression Symptoms in a Large Cancer Cohort: Prevalence by Cancer Type. Psychosomatics. 2009 Jul 50(4):383-391.
  • Collins, M. M., Corcoran, P., Perry, I. J. Anxiety and depression symptoms in patients with diabetes. Diabetic Medicine. 2009 Feb 26(2):153-161.
  • Kannis-Dymand, L., Hughes, E., Mulgrew, K., Carter, J. D., Love, S. Examining the roles of metacognitive beliefs and maladaptive aspects of perfectionism in depression and anxiety. Behav Cogn Psychother. 2020 Mar 16:1-12.
  • Weissman, M. M, Bland, R. C., Canino, G. J., Faravelli, C., Greenwald, S., Hwu, H., Joyce, P-R., Karam, E. G., Lee, C., Lelouch, J., Lépine, J., Newman, S. C., Rubio-Stipec, M., Wells, J. E., Wickramaratne, P. J., Wittchen, H., Yeh, E. Cross-National Epidemiology of Major Depression and Bipolar Disorder. JAMA. 1996, 276(4):293-299.
  • Tsuno, N., Besset, A., Ritchie, L. Sleep and Depression. The Journal of Clinical Psychiatry. 2005, 66(10):1254-1269.
  • Whitton, A. E., Treadway, M. T., Pizzagalli, D. A. Reward processing dysfunction in major depression, bipolar disorder and schizophrenia. Curr Opin Psychiatry. 2015 Jan 28(1):7-12.
  • Agid, O., Shapira, B., Zislin, J., Ritsner, M., Hanin, B., Murad, H., Troudart, T., Bloch, M., Heresco-Levy, U., Lerer, B. Environment and vulnerability to major psychiatric illness: a case control study of early parental loss in major depression, bipolar disorder and schizophrenia. Molecular psychiatry. 1999, 4:163-172.
  • Nolen-Hoeksema, S. Gender Differences in Depression. SAGE journals. 2001 Oct 10(5): 173-176.
  • Sjöberg, L., Karlsson, B., Atti, A., Skoog, I., Fratiglioni, L., Wang, H. Prevalence of depression: Comparisons of different depression definitions in population-based samples of older adults. Journal of Affective Disorders. 2017 Oct 221: 123-131.
  • Martínez-Arán, A., Vieta, Eduard, Reinares, M., Colom, F., Torrent, C., Sánchez-Moreno, J., Benabarre, A., Goikolea, J. M., Comes, M., Salamero, M. Cognitive Function Across Manic or Hypomanic, Depressed, and Euthymic States in Bipolar Disorder. The American Journal of Psychiatry. 2004 Feb 161(2):262-270.
  • Rock, P. L., Roiser, J. P., Reidel, W. J., Blackwell, A. D. Cognitive impairment in depression: a systematic review and meta-analysis Cambridge University Press. 2013 Oct 44(10):2029-2040.
  • Matrazziti, D., Consoli, G., Picchetti, M., Carlini, M., Faravelli, L. Cognitive impairment in major depression. European Journal of Pharmacology. 2010 Jan 626(1):83-86.
  • Reifler, B. V., Larson, E., Hanley, R. Coexistence of cognitive impairment and depression in geriatric outpatients. The American Journal of Psychiatry. 1982, 139(5):623-626.
  • Werner, N. S., Meindl, T., MAterne, J., Engel, R. R., Huber, D., Riedel, M., Reiser, M., Henning-Fast, K. Functional MRI study of memory-related brain regions in patients with depressive disorder. Journal of Affective Disorders. 2009 Dec 119(1-3):124-131.
  • López-Figueroa, A. L., Norton, C. S., López-Figueroa, M. O., Armellini-Dodel, D., Burke, S., Akil, H., López, J. F., Watson, S. J. Serotonin 5-HT1A, 5-HT1B, and 5-HT2A receptor mRNA expression in subjects with major depression, bipolar disorder, and schizophrenia. Biological Psychiatry. 2004 Feb 55(3):225-233.
  • Kato, T. Molecular genetics of bipolar disorder and depression. Psychiatry and Clinical Neurosciences. 2007 Feb 61(1):3-19.
  • Fried, E. I., Epskamp, S., Nesse, R. M., Tuerlinckx, F., Borsboom D. What are ‘good’ depression symptoms? Comparing the centrality of DSM and non-DSM symptoms of depression in a network analysis. Journal of Affective Disorders. 2016 Jan 189:314-320.
  • Boyd, J. H., Weissman, M. M., Thompson, W. D., Myers, K. Screening for Depression in a Community Sample. Understanding the Discrepancies Between Depression Symptom and Diagnostic Scales. Arch gen Psychiatry. 1982 Oct 39(10):1195-1200.
  • McIntyre R. S., Filteau, M., Martin, L., Patry, S., Carvalho, A., Cha, D. S., Barakat, M, Miguelez, M. Treatment-resistant depression: Definitions, review of the evidence, and algorithmic approach. Journal of Affective Disorders. 2014 Mar 156:1-7.
  • Berman, R. M., Narasimhan, Meera, Charney, D. S. Treatment-refractory depression: Definitions and characteristics. Depression & Anxiety. 1997 Dec 5(4):154-164.
  • Fava, M. Diagnosis and definition of treatment-resistant depression. Biological Psychiatry. 2003 Apr 53(8):649-659.
  • Fava, M., Davidson, K. G. Definition and epidemiology of treatment-resistant depression. Psychiatric Clinics of North America. 1996 Jun 19(2):179-200.

أكتب بريدك الإلكتروني