حول ملفات تعريف الارتباط في هذه الموقع

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسن تجربتك على الإنترنت. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع دون تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، سنفترض أنك تقبل استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. للحصول على مزيد من المعلومات أو تغيير تفضيلات ملفات تعريف الارتباط ، تفضل بزيارة سياسية ملفات تعريف الارتباط.

اختر برنامجك واشترى
محاولة شهر واحد مجانا مع 10 تراخيص.
من آجل من الحساب؟
مرحبا بك على CogniFit! مرحبًا بكم في كوجنيفيت للباحثين! CogniFit Healthcare CogniFit Employee Wellbeing

سوف تقوم بإنشاء حساب شخصي. تم تصميم هذا النوع من الحسابات لمساعدتك على اختبار مهاراتك المعرفية وتدريبها.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب عائلي. تم تصميم هذا الحساب لمنح حق الوصول إلى تقييمات كوجنيفيت وتدريب أفراد عائلتك.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الشركة. تم تصميم هذا الحساب لمنح موظفيك إمكانية الوصول إلى تقييمات وتدريب كوجنيفيت.

ستقوم بإنشاء حساب مطور. هذا الحساب مصمم لدمج منتجات كوجنيفيت داخل شركتك.

loading

لاستخدامك (من 16 عاماً). يستطيع الأطفال الأصغر من 16 عاما أن يستخدموا برنامج كوجنيفيت للأسر.

عندما تقوم بالتسجيل وإستعمال CogniFit ,تكون قد قبلت ما قرأته, فهمته, وأنك موافق على, شروط الإستعمال و سياسة خصوصية CogniFit.

مهارات معرفية
الاتساق الداخلي
ثقة Test-retest
اللدونة المعرفية
0,726
0,842
الإنتباه المنقسم
0,866
0,85
ميدان بصري
0,806
0,998
التنسيق بين العين - اليد
0,779
0,876
التسمية
0,687
0,782
تركيز الإنتباه
1
0,905
الفحص البصري
0,862
0,922
تقدير
0,761
0,986
الكبت
0,661
0,697
الذاكرة الصوتية قصيرة المدى
0,915
0,698
الذاكرة السياقية
0,884
0,775
الذاكرة البصرية قصيرة المدى
0,866
0,743
الذاكرة المؤقتة
0,853
0,721
الذاكرة العاملة
0,85
0,696
الذاكرة الغير لفظية
0,787
0,73
الإدراك المكاني
0,611
0,907
الإدراك البصري
0,751
0,882
الإدراك السمعي
0,652
0,904
التخطيط
0,765
0,826
التعرف
0,864
0,771
مدة الإجابة
0,873
0,821
سرعة المعالجة
0,888
0,764
التقييم المعرفي لبحث مرض باركنسون (CAB-PK)

تحليل دقّة التقييم(بالإنجليزية فقط)تحميل

التقييم المعرفي لبحث مرض باركنسون (CAB-PK)

اختبار مبتكر على الانترنت لكشف الفساد المعرفي المتعلّق بمرض باركنسون. قم بفحص معرفي كامل وقيّم مؤشر الخطر لوجود مرض باركنسون.

لمن هذا؟

لا يباع هذا المنتج هدف هذا المنتج هو البحث فقط. للحصول على أكثر معلومات، لاحظ برنامج البحث لكوجنيفيت

جهاز متعدّد الاستخدام

التقييم المعرفي لبحث مرض باركنسون (CAB-PK)

ستقوم بإنشاء حساب إدارة المريض. تم تصميم هذا الحساب لمساعدة المهنيين الصحيين (الأطباء وعلماء النفس...) في التشخيص والتحفيز المعرفي.

ستقوم بإنشاء حساب إدارة الطلاب. تم تصميم هذا الحساب للمساعدة في تشخيص الاضطرابات المعرفية والتدخل فيها عند الأطفال والطلاب الصغار.

سوف تقوم بإنشاء حساب بحث. تم تصميم هذا الحساب خصيصًا لمساعدة الباحثين في دراساتهم في المجالات المعرفية.

-
+
رقم التقييم*

* تراخيص تقييم يمكن استخدامها مع أي نوع من التقييم

 

وصف مجموعة لتقييم وكشف الأعراض المعرفية عند باركنسون

وصف مجموعة لتقييم وكشف الأعراض المعرفية عند باركنسون

  • قيّم خطر وجود باركنسون
  • للأشباب، البالغين والكبار
  • إنّه يدوم حول 30-40 دقيقة
  • تحليل دقّة التقييم - بالإنجليزية فقط تحميل

يكون التقييم المعرفي لمرضى باركنسون (CAB-PK) لكوجنيفيت أداة مهنية مؤلّفة من مجموعة اختبارات طبية ومهام مثبتة لكشف وتقييم وجود الأعراض عند المعالجات المصابة بمرض باركنسون بسرعة.

هذا الاختبار المبتكر على الإنترنت وسيلة علمية تسمح إجراء فحص معرفي كامل، معرفة نقاط الضعف والقوّة، تقييم خطروجود باركنسون ومعرفة المناطق المصابة بهذا المرض. يتّجه هذا الاختبار إلى الشباب، البالغين والكبار الذين لديهم عوامل الخطر. يستطيع أي مستخدم أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-المعرفي.

سيكون تقرير النتائج متاحاً للاستخدام تلقائيّاً بعد نهاية الاختبار، الذي يدوم حول 30-40 دقيقة.

يطلب تشخيص مرض باركنسون تقييما متعدّد التخصصات لاستثناء وجود اضطراب المزاج، أمراض انحاطيطة أخرى أو أمراض أخرى.

السجل الطبي، الاستكشاف البدني والعصبي، تحليل المحتبر، المقاييس، اختبارات الصورة العصبية والفحص العصبي-الفيسيولوجي أدوات فعّالة لتشخيص مرض باركنسون، ولكنّه ليس كافيا لمعرفة درجة الفساد المعرفي المشتقّ من هذا المرض. لمعرفة هذا المرض، يجب أن نتمّ تقييماً طبية وعصبيّاً-نفسيّاً. نّه جدير بالذكر أنّ كوجنيفيت لا يقدّم تشخيصا طبيا لمرض باركنسون. ننصح استخذام هذا اختبار باركنسون الكامل كتكلة للتشخيص المهني، فلا يسبدل المقابلة الطبية.

البروتوكول المعلوماتي لتقييم باركنسون(CAB-PK)

البروتوكول المعلوماتي لتقييم باركنسون(CAB-PK)

هذا التقييم المعرفي لكشف مرض باركنسون مؤلّف من استبيان ومجموعة اختبارات عصبية-نفسية. إنّه يدوم حول 30-40 دقيقة.

على البالغين أو الكبار الذين من الممكن أن يعانوا باركنسون أن يستجيبوا للاستبيان يقيّم الأعراض الطبية المتعلّقة بهذا المرض، بعد ذلك عليهم أن يفعل بعض التمارين والمهام المثبتة على شكل ألعاب الكمبيوتر.

اسبيان المعايير التشخيصية

هناك أسئلة سهلة الجواب لكشف المعايير التشخيصية الأساسية (DSM-5) وأعراض باركنسون. الاستبيان مؤلّفة من بعض الاختبارات.

عوامل عصبية-نفسية والجانبية المعرفية

CAB-PK مؤلّف من مجموعة المهام لتقييم العوامل العصبية-النفسية الموجودة في الأدب العلمي لهذا الاضطراب. تقارن النتائج بحسب العمر وجنس المستخدم.

تقرير النتائج كامل

بعد انتهاء اختبار باركنسون، يعطي كوجنيفيت تقرير النتائج المفصّل الذي يشير إلى خطر وجود هذا الاضطراب ويسمح معرفة الأعراض، والجانبية لمعرفية، وتحليل النتائج والنصائح. تعطي المعلومات معلومات مهمة لاستكشاف استراتيجيات الدعم.

نتائج سيكومترية

نتائج سيكومترية

يستخدم التقييم المعرفي لمرضى باركنسون (CAB-PK) خوارزميات مسجلّلة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تسمح تحليل متغيّرات كثيرة وكشف وجود باركنسوم بنتائج سيكومترية مرضية.

للجانبية المعرفية للتقرير العصبي-النفسي دقّة واستقرار. قد أثبت هذا الاختبار من خلال اختبارات كثيرة ومعالجات القياس. إنّه يرتكز على تصميم البحث مثل معامل Alpha لCronbach، بقيم حول 9. قد حصل Test-Retest على قيم قريبة من 1، الأمر الذي يثبت دقّته.

رؤية جدول التحقق

لمن يتّجه؟

لمن يتّجه؟

يمكننا تطبيق التقييم المعرفي لمرضى باركنسون (CAB-PK) على الشباب، البالغين والكبار الذين من الممكن أن يعانوا بعض عامل متعلّق بمرض باركنسون.

يستطيع أي مستخدم أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي بسهولة. لاستخدام هذا البرنامج الطبي ليس من الضروري أن نعرف علم الأعصاب أو المعلوماتية. إنّه يتّجه إلى:

المستخدون الفرديون

معرفة حالة دماغ ونقاط القوة والضعف

من خلال مجموعة التقييم المعرفي لكوجنيفيت لباركنسون، يمكن المستخدم رؤية حالة قدراته المعرفية المختلفة المتعلّقة بهذا المرض ومن خلال استكشاف أعراضه باستطلاع بسيط، يمكنه معرفة مرشر الخطر لمرض باركنسون.

الاختصاصيّن بالصحّة

تقييم المرضى وإعطاء تقرير النتائج كامل

تسمح مجموعة التقييم العصبي-النفسي لباركنسون لكوجنيفيت المساعدة للاخصاصيين بالصحّة على الكشف، التشخيص والتدخّل. كشف الأعراض والنقص المعرفي الخطوة الأولى لكشف هذا المرض الانحطاطي و لتشخيصه للتدخّل العصبي-النفسي المناسب. تستطيع أن تدرس المتغيّرات المختلفة وتعطي تقارير شخصية كاملة بهذا برنامج إدارة المرضى.

العائلة ومقدّمو الرعاية

كشف وجود فساد معرفية متعلّق بباركنسون عند الأقرباء

مجموعة التقييم المعرفي لباركنسون هي وسيلة علمية مؤلّفة من استبيان واختبارات بسيطة على الإنترنت. إنّها تسمح لأي شخص تقييم العوامل العصبية-النفسية الموجودة بمرض باركنسون. يسمح جهاز النتائج كشف خطر وجود بعض الاضطرابات المعرفية المتعلّقة بالمرض، ويعطي النصائح لكلّ حالة.

الباحثون

قياس القردات المعرفية مشاركي بحث

من خلال التقييم المعرفي لمرضى باركنسون (CAB-PK) لكوجنيفيت، يمكننا قياس حالة القدرات المعرفية المختلفة المتعلّقة بهذا المرض بطريقة دقيقة في بحث علمي.

المزايا

المزايا

يرتكز هذا البرنامج على منهجية علمية لتقييم وجود الأعراض، نقاط الضعف والقوّة ونقص المعالجات المعرفية المصابة بمرض باركنسون. إنّه يعطي مزايا كثيرة:

أداة منهجية

يكون التقييم المعرفي لمرضى باركنسون (CAB-PK) لكوجنيفيت وسيلة مهنية مبتدعة باختصاصيّين بالأمراض الانحطاطية. كان الاختبارات المعرفية مثبتة ومسجّلة علميّا. يستخدم هذه الأداة المجتمع العلمي، والجامعات، والعائلات، والمؤسسات والمراكز الطبية من كلّ أنحاء العالم.

سهل الإدارة

يستطيع أي مستخدم (اختصاصي بالصحة، العائلة، إلخ) أن يستخدم هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي بدون معرفة علم الأعصاب أو المعلوماتية. يسمح الشكل التفاعلي إدارة سريعة فعّالة.

سهل الاستخدام

تكون المهام الطبية تلقائيّة. إنّها على شكل ألعاب تفاعلية، الأمر الذي يسهّل فهمها.

تقرير النتائج مفصّل

يسمح التقييم المعرفي لمرضى باركنسون (CAB-PK) تقديم تقرير سريع دقيق وجهاز تحليل النتائج. إنّه يعطي معلومات سهلة الفهم التي تسمح كشف الأعراض الطبية، نقاط القوّة والضعف والخطر.

تحليل ونصائح

يسمح هذا البرنامج تحليل المتغيرّات وإعطاء النصائح بحسب نوع الفساد وضرورات الشخص.

متى ينبغي تطبيق هذا الاختبار لباركنسون؟

متى ينبغي تطبيق هذا الاختبار لباركنسون؟

تسمح لنا هذه مجموعة التقييم كشف خطر وجود الأعراض والفساد المعرفي المتعلّق بباركنسون عند الأشباب، البالغين والكبار بدقّة.

إذا كنتَ تفكّر أنّ الكبار يعانون باركنسون أو فسادا معرفيّاً، ننصح استخدام هذا التقييم. يسمح الكشف المبكّر استخدام المعالجة والبرنامج المناسب للتنبيه المعرفي الذي يساعد على احتفاظ المهارات المعرفية المصابة بباركنسون.

تسمح هذه مجموعة التقييم العصبي-النفسي أيضاً كشف خطر باركنسون والفساد المعرفي عند الأشباب. وإن يعتبر أنّ باركنسون عند الأشباب (قبل ال49 عاما) يحدث بنسبة 10% من مرضى باركنسون، إنّه جدير بالذكر أنّ الأشباب الذين يعانوه كثيرون. من الممكن أن يكون الفساد المعرفي غير واضح، ولكن ينبغي تنبيه المهارات المعرفية عاجلاً لتخفيض الفساد.

يصعب عدم كشف مبكّر والأدوات اللازمة العمل اليومي ويؤثّر في الجالات المعرفية المختلفة: مشاكل الانتباه والذاكرة، اضطرابات بصرية-مكانية، بطء المعالجة، ضعف وظيفي وشفهي. يتعلّق باركنسون بصعوبات عند العمل الوظيفي، العملي والاجتماعي. يمكننا التفريق بين:

حالات باركنسون
أعراض مهمّة
الوصف
بحسب نوع الصعوبات
صعوبات القوّة المحرّكة والحركة
صعوبات اللغة
صعوبات النوم
مشاكل للحالة النفسة

صعوبات القوّة المحرّكة والحركة

صعوبات اللغة

معظم الأشخاص الذين يعانون مرض باركنسون، يعانون أيضاً تغييرات عند اللفظ والصوت. هناك مشاكل للابتلاع بتقدّم المرض. الأعراض التي تظهر في سائر الجسم (الرجفة، الصلابة أو البطء) تؤثّر أيضاً في العضلات المسؤولة عن اللفظ والابتلاع. هكذا، من الممكن أن يحتاج الشصخ إلى وقت كثير للاستجابة إلى الأسئلة أو يعاني الخنق.

صعوبات النوم

33% من مرضى باركنسون يعاني الأرق، لأنّ اضطراب النوم عادٍ لهذا المرض. اضطرابات النوم الأخرى عند مرض باركنسون هي الأحلام الشديدة، النعاس خلال النهار واضطرابات دورة النوم. إنّه يؤدّي إلى التعب خلال النهار وصعوبات للنوم خلال الليل.

مشاكل للحالة النفسة

هناك أعراض غير حركية عند الأشخاص الذين يعانون باركنسون، مثل الاكتئاب، القلق أو فقدان العاطفة. من الممكن أن يعانوا الهلوسة، الهذيان، فقدان مراقبة الاندفاع والسلوك غير المناسب. لذلك، يشعر المرضى بالحزن أو عدم الاهتمام بالأنشطة التي تعجبهم.

وصف استبيان المعايير التشخيصية

وصف استبيان المعايير التشخيصية

يتميّز باركنسون ببعض الأعراض الطبية. تشير هذه المؤشّرات إلى وجود هذا الاضطراب. لذلك، الخطوة الأولى للتقييم المعرفي لمرضى باركنسون (CAB-PK) هي استبيان مؤلّف من اختبارات تطابق على المعايير التشخيصية الأساسية وأعراض باركنسون بحسب العمر.

تتمثّل هذه الأسئلة بأسئلة دليل التشخيص، استبيان طبي أو مقاييس التقييم، ولكنّها سهلة لفهمها أي شخص.

المعايير التشخيصية عند البالغين والكبار

إتّه مؤلّف من أسئلة سهلة الجواب التي يجب أن يتمّها الاختصاصي المسؤول عن التقييم أو الشخص الذي يفعل اختبار باركنسون. يجمع الاستبيان أسئلة في المجالات التالية: القوّة المحرّكة والحركة (البطء، عدم التوازن، الرجفة، الصلابة...)، الحالة النفسية (الاكتئاب، القلق، فقدان العاطفة...)، النوم (الأرق، النعاس خلال النهار، الأحلام الشديدة، اضطرابات دورة النوم...) واللغة (تغييرات عند اللفظ والصوت، مشاكل للابتلاع...).

وصف المجموعة لتقييم العوامل العصبية-النفسية المتعلّقة بباركنسون

وصف المجموعة لتقييم العوامل العصبية-النفسية المتعلّقة بباركنسون

وجود اضطرابات المهارات المعرفية يشير إلى باركنسون. تشير الجانبية العامّة للمهارات المعرفية إلى درجة الإصابة لهذه الاضطرابات المعرفية المشتقّة من هذا المرض.

يؤدّي نقص المهارات المعرفية إلى مشاكل الحالة النفسية، النوم، اللغة والقوّة المحرّكة. هذه هي المجالات والمهارات المعرفية التي يقيّمها اختبار باركنسون (CAB-PK).

مجالات معرفية مقيّمة
مهارات معرفية

الإنتباه

القدرة على تجنّب الذهول والتركيز في المعلومات المهمّة.

ممتاز

7.5% فوق المعدّل

تركيز الإنتباه

الانتباه المركّز وباركنسون. الانتباه المركّز هو القدرة على التركّز في المحفزات، بصرف النظر عن الوقت. للأشخاص الذين يعانون باركنسون صعوبات للتركّز في المحفزات المهمّة بحسب الحالة. إنّه يؤدّي إلى فقدان المعلومات خلال المحادثة.

628تنقيطك

400معدّل لعمره

ذاكرة

القدرة على حفظ أو استعمال معلومات جديدة واستعادة ذكريات الماضي.

ممتاز

8.1% فوق المعدّل

الذاكرة المؤقتة

الذاكرة قصيرة المدى وباركنسون. الذاكرة قصيرة المدى هي القدرة على حفظ معلومات قليلة خلال وقت قصير. يصعب مرض باركنسون فهم المعلومات.

536تنقيطك

400معدّل لعمره

الذاكرة البصرية قصيرة المدى

إنّ الذاكرة البصرية قصيرة المدى هي القدرة على حفظ معلومات بصرية قليلة (حروف، أشكال، ألوان...) خلال وقت قصير. تكون الذاكرة البصرية قصيرة المدى مصابة بمرض باركنسون، لكن الذاكرة الشفهية قصيرة المدى على حالة جيدة. تتعلّق اضطرابات الذاكرة البصرية قصيرة المدى بشدة المرض والأداء الحركي للمستخدم.

731تنقيطك

400معدّل لعمره

الذاكرة العاملة

ذاكرة العمل وباركنسون. ذاكرة العمل هي القدرة على حفظ واستخدام المعلومات اللازمة لإجراء المهام المعرفية، مثل فهم اللغة، التعلّم والاستدلال. يؤدّي نقص ذاكرة العمل المتعلّق بباركسنون إلى صعوبات لفهم اللغة أو للعمل بالمعلومات.

469تنقيطك

400معدّل لعمره

تنسيق

القدرة على إجراء حركات دقيقة بفعّالية.

ممتاز

7.5% فوق المعدّل

مدة الإجابة

زمن الكمون وباركنسون. زمن الكمون هو الوقت الذي يمضي من إدراك شيء حتّى الاستجابة إليه. أحد الاضطرابات التي تظهر عند مرض باركنسون هو البطء الحركي. لذيك، زمن الكمون عند الأشخاص الذين يعانون باركنسون أبطأ لإجراء الأنشطة البدنية، مثل الأكر أو اللبس.

588تنقيطك

400معدّل لعمره

الإحساس

القدرة على تفسير محفزات بيئتنا.

ممتاز

8.1% فوق المعدّل

التعرف

يكون التعرّف قدرة دماغنا على اعتراف المحفزات التي أدركناها من قبل (الحالات، الأسخاص، الأشياء، إلخ). تشير دراسات مختلفة إلى نقص التعرّف عن مرضى مرض باركنسون، وتوجد هذه المشكلة عند الناس الذين أصيبوا بالخرف أم لا.

711تنقيطك

400معدّل لعمره

الإدراك البصري

الإدراك البصري وباركنسون. الإدراك البصري هو القدرة على تفسيير المعلومات التي تصل إلى عينينا من البيئة. الهياكل تحت القشرة المصابة بمرض باركنسون مسؤولة عن الإدراك البصري. إنّه يؤدّي إلى صعوبات لتفسير المعلومات البصرية.

717تنقيطك

400معدّل لعمره

تفكير منطقى

القدرة على تنظيم المعلومات بفعّالية.

ممتاز

7.7% فوق المعدّل

التخطيط

التخطيط وباركنسون. التخطيط هو القدرة على تنظيم الطريقة الفضلى للحصول على الأهداف. للأشخاص الذين يعانون باركنسون صعوبات للتخطيط، الأمر الذي يؤدّي إلى مشاكل لتسلسل الأفعال، مثل تخطيط المكونات اللازمة لتحضير الطعام.

568تنقيطك

400معدّل لعمره

سرعة المعالجة

سرعة المعالجة وباركنسون. سرعة المعالجة هي الوقت اللازم لإجراء مهمّة عقلية. يؤدّي مرض باركنسون إلى بطء الحركات وسرعة المعالجة العقلية. لذلك، يستغرق الشخص أكثر وقتاً لتذكّر المعلومات أو لحلّ المشاكل.

642تنقيطك

400معدّل لعمره

اللدونة المعرفية

تكون اللدونة المعرفية أو العقلية قدرة دماغنا على تكيّف سلوكنا وتفكيرنا لحالات جديدة، متغيرة أو غير متوقعة. تشير دراسات مختلفة إلى أنّ مرضى مرض باركنسون يعانون من أداء أسيأ عند اللدونة المعرفية، الأمر الذي يؤدّى إلى أكثر أخطاء ويمكننا كشفه في بداية المرض.

680تنقيطك

400معدّل لعمره

مهام التقييم

تقييماتنا المعرفية الرقمية

تم تصميم اختبارات كوجنيفيت الرقمية لقياس مجالات معرفية محددة ويتم تجميعها معًا لتشكيل بطاريات مخصصة بناءً على المتطلبات الفريدة لتصميم الدراسة والسكان. تعرف على المزيد حول اختباراتنا المختلفة وكيف يمكنها دعم الاحتياجات الفريدة لدراستك من خلال استكشاف التفاصيل والعروض التوضيحية أدناه.

اختبار التنصت

يعتمد اختبار السرعة REST-HECOOR على الاختبار الكلاسيكي Finger Tapping Test من مجموعة التقييم NEPSY (Korkman et al., 1998). يجب على الشخص الذي يجري المهمة أن يضغط مرّاة كثيرة خلال 10 دقائق وبسرعة بالماوس أو بالاصبع إن يستخدم جهاز يعمل باللمس في منطقة محددة من الشاشة. يتم جمع البيانات على أنها عدد النقرات خلال الوقت المخصص، وعدد النقرات في المنطقة المحددة وعدد النقرات خارجها.

اختبار اليقظة الحركية

يعتمد اختبار الحلّ REST-SPER على النماذج الكلاسيكية للمهمة Go/No Go (Gordon & Caramazza, 1982)، واختبار الأداء المستمرّ (Conners, 1989; Epstein et al., 2001) ومهمة المراقبة الحركية (Dinges & Powell, 1985). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط بسرعة على الدوائر التي تظهر على الشاشة وتجاهل السداسي إن ظهرت. هناك في المهمة 16 دائرة فقط و8 دوائر وسداسي. لكلّ عنصر يتمّ جمع بيانات زمن الكمون، دقة الجواب ومسافة الماوس من وسط الهدف.

اختبار امتداد الذاكرة العاملة المرئية

يعتمد اختبار التركيز VISMEM-PLAN على block-tapping test de Corsi (Corsi, 1972; Kessels et al., 2000; Wechsler, 1945). في الجزء الأول من المهمة، يتم إنارة بعض الدوائر داخل مجموعة دوائر. يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكّر الدوائر التي أضاءت ويحاول أن يقوم بتشغيل التسلسل بالترتيب الصحيح. في الجزء الثاني من المهمة، يتم إضافة تأخير لمدة 4 ثوانٍ بين الشاشة الأولى والشاشة الثانية، من أجل زيادة الوقت الذي يجب أن يحتفظ فيه المستخدم بالمعلومات.

اختبار تنسيق اليد والعين مسار ثابت واتجاه يمكن التنبؤ به

يعتمد اختبار المزامنة UPDA-SHIF على Vienna Test System (VST) (Whiteside, 2002). يطلب من المشارك أن يتبع كرة تتحرّك على مسير بدقة. ستؤخذ في الاعتبار المسافة بالبكسل بين مركز الكرة والماوس الذي يحركه المستخدم.

اختبار الذاكرة المعجمية متعددة الوسائط

يعتمد اختبار التحديد COM-NAM على اختبار التسمية Boston (Kaplan et al., 1983) واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997). لكلّ شيء يجب المستخدم أن يختار من بين ثلاثة احتمالات: 1. يظهر الكائن في المهمة في المرة الأولى، 2. آخر مرة ظهر فيها الكائن تمت قراءته بصوت عالٍ، 3. في المرة الأخيرة التي ظهر فيها الكائن تم تقديمه كصورة.

اختبار الذاكرة المعجمية

يعتمد اختبار الاستفسار REST-COM على اختبار التسمية الكلاسيكي Boston (Kaplan et al., 1983)، واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997)، واختبار متغيرات الانتباه (Greenberg et al., 1996) واختبار التعلّم الشفهي السمعي Rey (Schmidt, 1994). يتم عرض سلسلة من الكائنات. في مجموعة جديدة من الكائنات، يجب على المختبر التعرف على الكائنات التي تم عرضها سابقًا فقط. يمكن تقديم هذه السلسلة الجديدة كصور أو ككلمات منطوقة.

اختبار مدى الأرقام

يعتمد اختبار التسلسل WOM-ASM على اختبار الأرقام المباشرة وغير المباشرة WAIS-III (Wechsler, 1997). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار أن يتذكر ويعيد تشغيل تسلسلات رقمية أطول بشكل متزايد، والتي تظهر أرقامًا بأرقام على الشاشة. ستبدأ المهمة بتسلسل من رقمين.

اختبار التسمية

يعتمد اختبار الفك VIPER-NAM على اختبار التسمية Boston (Kaplan et al., 1983) واختبار المفردات WAIS-III (Wechsler, 1997). يجب على الشخص الذي يجري الاختبار الضغط على الحرف الأولّ من اسم الشيء من بين الحروف الأربعة التي تظهر على الشاشة. مثلا، في حالة صورة "التفاح" يجب أن يضغط على الحرف "ت"، ولا على ج، ب وم التي تظهر أيضا على الشاشة.

اختبار الانتباه المنقسم

يعتمد اختبار التزامن DIAT-SHIF على الاختبار الكلاسيكي Stroop (Stroop, 1935)، وVienna Test System (Whiteside, 2002) واختبار Variables of Attention (Greenberg et al., 1996). يجب على المختبر أن يتبع كرة تتحرّك وتدور إى جميع الجهات بدقة وفي آن واحد يقوم بمتغيرا من اختبار Stroop.

الدماغ وباركنسون

الدماغ وباركنسون

للأشخاص الذين يعانون باركنسون رجفات وصعوبات حركية، وتؤثّر سلبيّاً الاضطرابات الدماغية المشتقّة من المرض في المستوى المعرفي. المناطق الدماغية المصابة بمرض باركنسون هي المادّة السوداء، وبالتالي العقد القاعدية.

1 المادّة السوداء

المادّة السوداء مجموعة الخلايا العصبيا للدوبامين مؤلّفة من عنصر يسمّى الميلانين العصبي الذي يصبح لونها أسود. تتّصل محاور الدوبامين لهذه الخلايا العصبية بالنوى الأخرى من العقد القاعدية. يؤدّي مرض باركنسون إلى تدمير الخلايا العصبية من المادة السوداء، الأمر الذي يصعب اتّصال الدوبامين بالمادة السوداء والعقد القاعدية.

2 العقد القاعدية

العقد القاعدية مجموعة الهياكل تحت القشرة التي تقع في أصل الدماغ. عملها الأساسيّ هو تنظيم الحركة الإرادية وتعلّم المهارات الحركية. الدوبامين ناقل عصبي أساسي لعمل العقد القاعدية. يؤدّي موت خلايا الدوبامين العصبية للمادة السوداء إلى أخطاء عند العقد القاعدية، الأمر الذي يؤدّي إلى أعراض باركنسون، الصلابة وبطء الحركة، والأعراض المعرفية.

خدمة الزبائن

خدمة الزبائن

إذا كان لديك أي سؤال على عملية معلومات تقييماتنا أو إدارتها أو تفسيرها، اتّصل بنا فوراً. فريقنا للمحترفين سيحلّون شكوكك ويساعدون على ما تحتاج إليه.

اتّصال الآن

المراجع العلمية

المراجع العلمية

  • Lees, A. J., & Smith, E. (1983). Cognitive deficits in the early stages of Parkinson’s disease. Brain, 106(2), 257-270.
  • Dubois, B., & Pillon, B. (1996). Cognitive deficits in Parkinson’s disease. Journal of Neurology, 244(1), 2-8.
  • Owen, A. M., James, M., Leigh, P. N., Summers, B. A., Marsden, C. D., Quinn, N. P., … Robbins, T. W. (1992). Fronto-striatal cognitive deficits at different stages of Parkinson’s disease. Brain, 115(6), 1727-1751.
  • Da Silva, F. C., Iop, R. da R., de Oliveira, L. C., Boll, A. M., de Alvarenga, J. G. S., Gutierres Filho, P. J. B., … da Silva, R. (2018). Effects of physical exercise programs on cognitive function in Parkinson’s disease patients: A systematic review of randomized controlled trials of the last 10 years. PLOS ONE, 13(2), e0193113.
  • Ding W, Ding LJ, Li FF, Han Y, Mu L. (2015). Neurodegeneration and cognition in Parkinson's disease: a review. Eur Rev Med Pharmacol Sci.;19(12):2275‐2281.
  • Litvan, I., Goldman, J. G., Tröster, A. I., Schmand, B. A., Weintraub, D., Petersen, R. C., … Emre, M. (2012). Diagnostic criteria for mild cognitive impairment in Parkinson’s disease: Movement Disorder Society Task Force guidelines. Movement Disorders, 27(3), 349-356.
  • Gauntlett-Gilbert, J., & Brown, V. J. (1998). Reaction Time Deficits and Parkinson’s Disease. Neuroscience & Biobehavioral Reviews, 22(6), 865-881.
  • Evarts, E. V., Teräväinen, H., & Calne, D. B. (1981). Reaction time in Parkinson’s disease. Brain, 104(1), 167-186.

أكتب بريدك الإلكتروني